النادي الثقافي العربي واتحاد الناشرين أطلقا فعاليات معرض بيروت العربي الدولي للكتاب 61

أعلن رئيس النادي الثقافي العربي فادي تميم، عن إطلاق فعاليات معرض بيروت العربي الدولي للكتاب في دورته الواحدة والستين، التي ستفتتح رسمياً غداً الخميس، برعاية رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، في قاعة المعارض ـ البيال.

وقال تميم في مؤتمر صحافي مشترك مع نقابة اتّحاد الناشرين في لبنان عقد، قبل ظهر أمس في نقابة الصحافة، بحضور نقيب الصحافة عوني الكعكي وشخصيات وممثّلي مؤسّسات فكرية وثقافية، إنّ معرض بيروت العربي الدولي للكتاب يكتسب هذه السنة طعماً خاصّاً في ظلّ الجوّ الوطني الجامع الذي ساد في لبنان مؤخّراً، ليكون عنواناً حرّاً ومنبراً لنشر العلوم والمعرفة.

وأكد قائلاً: نحن أهل الكتاب نريد أن نقفز فوق كلّ الصعوبات لنؤكد أنّ لبنان الذي نعرفه ونريده هو لبنان الثقافة الشاملة والانفتاح على الدنيا كلّها. ومع إيماننا بأن لبنان بدأ يتخطّى الأزمة السياسية الراهنة، يأتي هذا المعرض ليكشف عن الوجه الحقيقي للبنان الوطن الجامع لكلّ أبنائه تحت سقف الوحدة الوطنية والمشاركة الفعالة في كلّ الفعاليات الوطنية، ليكون لبنان الوجه الثقافي في مشرقنا العربي، ولنثبت أنّ بيروت عاصمة الثقافة العربية.

وأشار تميم إلى أن المعرض هذه السنة يضمّ 160 دار نشر لبنانية و65 من دور النشر العربية والأجنبية، ويعزّز دوره برنامج ثقافي أعدّه النادي الثقافي العربي ونقابة اتحاد الناشرين.

وذكر تميم أنّ الجديد هذه السنة، إقامة يوم أوكرانيّ لمناسبة مرور 25 سنة على العلاقات الدبلوماسية بين لبنان وأوكرانيا.

وأشار نائب رئيس نقابة اتّحاد الناشرين نبيل إدوار عبد الخالق خلال المؤتمر، إلى أنّ بيروت أكّدت صورتها الحضارية والثقافية من خلال إقامة احتفال ضخم يبرز تواصل دور لبنان في نقل الحرف والكلمة، وما زالت تساهم من خلال النادي الثقافي العربي ونقابة اتحاد الناشرين في تحقيق التواصل الدائم بين المهتمين بالقراءة والكتاب.

وأوضح أنه لا يمكن سوى للكتاب الجيد أن ينقل العلم والمعرفة رغم صعوبات مرحلة التقنية الإلكترونية مع مراقبة ومحافظة على الاخلاق والفضائل.

واستكمل المؤتمر المشترك بين النادي والنقابة، بمؤتمر صحافيّ مع السفير الأوكراني في لبنان إيهور أوستاش تحدّث فيه عن اليوم الأوكراني الذي سينظّم في العاشر من كانون الأول، وسيشكّل حدثاً هامّاً وبارزاً في معرض بيروت للكتاب، حيث سيضمّ هذا اليوم عدة نشاطات من عرض مسرحي موسيقي وعرض كتب أوكرانية وغيرها من النشاطات التي تدلّ على الثقافة والفولكلور الأوكرانيين.

وختم السفير الأوكراني قائلاً: إنّ مشاركة وفد الناشرين الأوكرانيين ستشكّل الخطوة الأولى نحو تعاون مثمر وطويل الأمد مع الناشرين والمترجمين والفنانين الأوكرانيين والعرب، ومساهمة كبيرة في تعزيز الروابط الثقافية والإنسانية بين شعبينا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى