واشنطن: ترامب لم يأتِ بجديد في قراره بشأن القدس!؟

أكد البيت الأبيض الأميركي أن قرار الرئيس دونالد ترامب بشأن الاعتراف بالقدس لا يعتبر خروجاً لواشنطن من مفاوضات السلام بين الفلسطينيين و«إسرائيل»، بحسب تعبيره.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز: إن «الرئيس الأميركي ترامب، لم يأت بجديد في قراره بشأن نقل سفارة واشنطن إلى القدس»، مشيرة إلى أن الكونغرس صوّت بشأن هذا الموضوع عام 1995، وصدق عليه منذ 6 أشهر».

وأضافت ساندرز في مؤتمر صحافي، أنه سيكون هناك حوار من قبل الرئيس دونالد ترامب مع حلفاء أميركا بهذا الشأن، مشيرة إلى أنها لا تعلم «ما إذا كانت هناك دول ستتبنى موقف الولايات المتحدة أم لا».

وفي السياق، كشف وزير شؤون القدس الصهيوني، زئيف إلكين، بأن عدداً من الدول قد تحذو حذو الولايات المتحدة وتنقل السفارات إلى القدس.

وتابع قائلاً إن «الاتصالات في هذا الخصوص تجري مع مختلف الدول. وأعلم أنه الآن خلال المحادثات بشأن الائتلاف الحاكم في النمسا يتم التطرّق إلى موضوع نقل السفارة النمساوية إلى القدس. ويشترط ذلك أحد الأحزاب للدخول في الائتلاف. وأول أمس كان إعلان من قبل جمهورية التشيك، قد يؤدي إلى مناقشة جدية حول نقل السفارة التشيكية إلى هنا».

إلى ذلك، اعتبر نوري المالكي رئيس ائتلاف «دولة القانون» في العراق، أن اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني «إعلان حرب» على العرب والمسلمين وتجاوز على حقوق الفلسطينيين.

وحذّر المالكي، الذي يشغل كذلك منصب نائب الرئيس العراقي، من عواقب هذا النهج الذي «سيهدد المنطقة والعالم»، مطالباً بالتصدي لهذا القرار «المكمل لوعد بلفور المشؤوم» والوقوف مع الشعب الفلسطيني».

إلى ذلك، أطلقت رشقات من الصواريخ على المستوطنات الصهيونية المحاذية لقطاع غزة مساء أمس.

ونقل عن مصادر فلسطينية وشهود عيان أنّ صواريخ أطلقت من شمال وجنوب قطاع غزة باتجاه الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وذكرت المصادر أنّ آليات الاحتلال الصهيوني استهدفت نقطة رصد للمقاومة الفلسطينية شرق المغازي وسط قطاع غزة بقذيفتين مدفعيتين.

وقالت مصادر فلسطينية إنّ آليات الاحتلال استهدفت نقطة للضبط الميداني شرق حي الزيتون شرق غزة بقذيفة مدفعية من دون وقوع إصابات.

وبحسب جيش الاحتلال فإن صاروخين أطلقا من قطاع غزة، لكنهما لم يتجاوزا السياج الفاصل.

وذكرت وسائل إعلام العدو أنّ صفارات الإنذار دوّت في عدد من مستوطنات منطقة غلاف غزة، وأنّ صاروخين أطلقا من شمال القطاع باتجاه سديروت وعسقلان من دون وقوع إصابات.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق