تاريخ الصراع السوري مع اليهود: حرب إبادة

نهاد سمعان

«كلنا مسلمون لرب العالمين، منا من أسلم لله بالقران ومنا من أسلم لله بالإنجيل ومنا من أسلم لله بالحكمة. وليس لنا من عدو يقاتلنا في ديننا وأرضنا و حقنا، إلا اليهود».

لماذا اليهود وليس الصهاينة أو «الإسرائيليين»؟

لماذا اليهود، واليهودية دين سماوي إبراهيمي بل أول الأديان الإبراهيمية، وإبراهيم أول االمسلمين؟

الجواب هو أنّ مشكلتنا نحن السوريين مع اليهود هي في النصوص التوراتية أي مع اليهودية كديانة، ومع المؤمنين بهذه النصوص التي تقضي بقتلنا وتشريدنا وإلغائنا.

مشكلتنا ليست مع المولود من أب وأم يهوديين وهو غير مؤمن بما أبلغ بأنه فرض من الله عليه، وليس لنا مشكلة مع من له جذور يهودية لكنه لا يعتبر نفسه من الشعب المختار الذي وهبت له أرضنا بصكّ ألهي.

سأوجز لكم اليوم بعض النصوص التوراتية، واحكموا بأنفسكم، لماذا نقول إنّ مشكلتنا مع اليهود.

مشكلتنا مع اليهود لم تبدأ مع «وعد بلفور» كما يظنّ البعض، لقد بدأت بمزاعم وعود الله لهم، فهم يزعمون أنّ الله ايضاً وعدهم بأرضنا قبل بلفور، حتى أنّ فلسطين يذكرها البعض بأرض الميعاد أو الوعد لهذا السبب.

هنا يجب أنّ نتفق على بعض التعاريف.

الكتاب المقدس: هو العهد القديم والعهد الجديد، وهو الكتاب المتداول والمتوفر في المكتبات والذي يعتمده اليهود بغضّ النظر عن رأي الآخرين به، مزيف، ناقص، منحول، فيه أخطاء بالترجمة، المهم أنه هذا الذي بين أيدينا وهو ما يعتمده اليهود في عبادتهم وهذا الذي نبني عليه دراستنا.

سورية، هي سورية الطبيعية أينما أوردتها.

اليهود، هم المؤمنون بالديانة الموسوية.

الصهيونية هي منظمة تسعى لتحقيق الوعد الإلهي الوارد في التوراة، والذي تقرّر تنفيذه في مؤتمر بال بسويسرا عام 1897.

وللتوضيح، العهد القديم :عبارة عن ثلاث أجزاء رئيسية:

1 – التوراة الترئية يعني التوجيه والتعليم، وهو مكون من الأسفار الخمسة الأولى، وفيه قصص الخلق والتكوين وكلام الله ووصاياة وترسيم الحدود وتحديد الأسباط وأملاكهم ومكان تواجدها.

2 – الأنبياء وهي قصص الأنبياء وأفعالهم ونبوآتهم وأخبارهم وحروبهم و…

3 – أدبيات اليهود وصلواتهم.

وهناك مجموع اسمه الأسفار القانونية الثانية الأيبوكريفا ومعناها المخفي وهي أسفار معتمدة من الأرثوذكس والكاثوليك لكن قام البروتستانت بحذفها عندما طبعوا الكتاب المقدس الأوسع انتشاراً هذا الذي بين أيدينا لأسباب كثيرة لا مجال لشرحها اليوم فظهر مجاميع باللغة العربية مستقلة اسمها تكملة الكتب المقدسة القانونية المقبولة من الكنيستين الشرقية والغربية .

وإنني كسوري متتبع لتاريخ القضية الفلسطينية أنصح بقراءة هذه التكملة، خاصة سفر المكابيين الأول والثاني ففيه الكثير من أخبار الصراع السوري اليهودي: السوري ممثلاً بالملك أنطيوخوس الرابع إيبيفانيوس وخلفائه، واليهودي ممثلاً بالمكابيين وبعض الفصائل الأخرى.

الأسفار القانونية الثانية:

ـ سفر طوبيا ويضم 14 إصحاحاً، ومكانه بعد سفر نحميا

ـ سفر يهوديت: ويضم 16 إصحاحاً، ومكانه بعد سفر طوبيا.

ـ تتمة سفر استير، وهو يكمِّل سفر أستير الموجود في طبعة دار الكتاب المقدس، ويضم الإصحاحات من 10-16.

ـ سفر الحكمة: لسليمان الملك، ويضم 19 إصحاحًا، ومكانه بعد سفر نشيد الأنشاد.

ـ سفر يشوع بن نون: ويضم 51اصخاحاً ويقع بعد سفر الحكمة.

ـ سفر نبوة باروخ: ويضم 6 إصحاحات، ومكانه بعد سِفر مراثي إرميا.

ـ تتمة سفر دانيال: وهو مكمِّل لسفر دانيال الذي بين أيدينا، ويشمل بقية إصحاح 3، كما يضم إصحاحين آخرين هما 13و14.

ـ سفر المكابين الأول : ويضم 16إصحاحًا، ومكانه بعد سفر ملاخي.

ـ سفر المكابيين الثاني ويضم 15 إصحاحًا، ومكانه بعد سفر المكابيين الأول.

ـ المزمور151 مكانه بعد مزمور 150 لداود النبي والملك.

النصوص

لليهود في سورية الجنوبية أربع أو خمس محطات رئيسية كما يدعون.

– الأولى من حوالي 1800 ق م بدأها ابراهيم الآتي من أور الكلدان وانتهت بهجرتهم إلى مصر لعند يوسف ابن يعقوب حفيد إبراهيم.

– الثانية من عودتهم وخروجهم من مصر مع موسى حتى السبي الأول 586 ق. م. على يد نبوخذ نصر.

– الثالثة من السبي الأول إلى السبي زمن أنطيوخوس الرابع ودمار أورشليم وانقاسمهم وتشتتهم إلى شيع.

– والرابعة من دمار أورشليم إلى السبي الثاني على يد الرومان.

– الخامسة نعيشها الآن من وعد بلفور وحتى الساعة.

الأولى من عبور إبراهيم لنهر الفرات قادماً من أور، إلى ذهابه إلى مصر عند يوسف، في هذه المرحلة تلقى أبرام الهبة الإلهية والوعد الرباني وهذه المرة بصورة أكثر تحديداً: في ذلك اليوم قطع الرب مع أبرام ميثاقاَ قائلاً «لِنَسْلِكَ أُعْطِي هذِهِ الأَرْضَ، مِنْ نَهْرِ مِصْرَ إِلَى النَّهْرِ الْكَبِيرِ، نَهْرِ الْفُرَاتِ. 19الْقِينِيِّينَ وَالْقَنِزِّيِّينَ وَالْقَدْمُونِيِّينَ 20وَالْحِثِّيِّينَ وَالْفَرِزِّيِّينَ وَالرَّفَائِيِّينَ 21وَالأَمُورِيِّينَ وَالْكَنْعَانِيِّينَ وَالْجِرْجَاشِيِّينَ وَالْيَبُوسِيِّينَ» تكوين 15.

المقصود بنهر مصر هو وادي العريش، وهذا موجود في ترجمات أخرى منها التفسير التطبيقي للكتاب المقدس

لا يوجد بين أيدي المؤرخين أي معلومات ثابتة وأكيدة عن هذه المرحلة وما زال مصدر معلوماتنا الوحيد هو التوراة الذي ورد فيه أنّ الراعي أبرام الآتي من أور الكلدان توسل لشراء قطعة أرض ليدفن فيها زوجته الميتة ويضع مسمار جحا

وَقَامَ إِبْرَاهِيمُ مِنْ أَمَامِ مَيِّتِهِ وَكَلَّمَ بَنِي حِثَّ قَائِلاً: 4«أَنَا غَرِيبٌ وَنَزِيلٌ عِنْدَكُمْ. أَعْطُونِي مُلْكَ قَبْرٍ مَعَكُمْ لأَدْفِنَ مَيْتِي مِنْ أَمَامِي». 23 تكوين

أصر إبراهيم أن يدفع ثمنه ولا يقبله كهبة.. كما يعرضون عليه 7فَقَامَ إِبْرَاهِيمُ وَسَجَدَ لِشَعْبِ الأَرْضِ، لِبَنِي حِثَّ، 8وَكَلَّمَهُمْ قَائِلاً: «إِنْ كَانَ فِي نُفُوسِكُمْ أَنْ أَدْفِنَ مَيْتِي مِنْ أَمَامِي، فَاسْمَعُونِي وَالْتَمِسُوا لِي مِنْ عِفْرُونَ بْنِ صُوحَرَ 9أَنْ يُعْطِيَنِي مَغَارَةَ الْمَكْفِيلَةِ الَّتِي لَهُ، الَّتِي فِي طَرَفِ حَقْلِهِ. بِثَمَنٍ كَامِل يُعْطِينِي إِيَّاهَا فِي وَسَطِكُمْ مُلْكَ قَبْرٍ». 10وَكَانَ عِفْرُونُ جَالِسًا بَيْنَ بَنِي حِثَّ، فَأَجَابَ عِفْرُونُ الْحِثِّيُّ إِبْرَاهِيمَ فِي مَسَامِعِ بَنِي حِثَّ، لَدَى جَمِيعِ الدَّاخِلِينَ بَابَ مَدِينَتِهِ قَائِلاً:11 «لاَ يَا سَيِّدِي، اسْمَعْنِي. اَلْحَقْلُ وَهَبْتُكَ إِيَّاهُ، وَالْمَغَارَةُ الَّتِي فِيهِ لَكَ وَهَبْتُهَا. لَدَى عُيُونِ بَنِي شَعْبِي وَهَبْتُكَ إِيَّاهَا. ادْفِنْ مَيْتَكَ». 12فَسَجَدَ إِبْرَاهِيمُ أَمَامَ شَعْبِ الأَرْضِ، 13وَكَلَمَ عِفْرُونَ فِي مَسَامِعِ شَعْبِ الأَرْضِ قَائِلاً: «بَلْ إِنْ كُنْتَ أَنْتَ إِيَّاهُ فَلَيْتَكَ تَسْمَعُنِي. أُعْطِيكَ ثَمَنَ الْحَقْلِ. خُذْ مِنِّي فَأَدْفِنَ مَيْتِي هُنَاكَ». 14فَأَجَابَ عِفْرُونُ إِبْرَاهِيمَ قَائِلاً لَهُ: 15«يَا سَيِّدِي، اسْمَعْنِي. أَرْضٌ بِأَرْبَعِ مِئَةِ شَاقِلِ فِضَّةٍ، مَا هِيَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ؟ فَادْفِنْ مَيْتَكَ». 16فَسَمِعَ إِبْرَاهِيمُ لِعِفْرُونَ، وَوَزَنَ إِبْرَاهِيمُ لِعِفْرُونَ الْفِضَّةَ الَّتِي ذَكَرَهَا فِي مَسَامِعِ بَنِي حِثَّ. أَرْبَعَ مِئَةِ شَاقِلِ فِضَّةٍ جَائِزَةٍ عِنْدَ التُّجَّارِ.

تملك أبرام القبر في حبرون الخليل وضرب مسمار جحا

19وَبَعْدَ ذلِكَ دَفَنَ إِبْرَاهِيمُ سَارَةَ امْرَأَتَهُ فِي مَغَارَةِ حَقْلِ الْمَكْفِيلَةِ أَمَامَ مَمْرَا، الَّتِي هِيَ حَبْرُونُ، فِي أَرْضِ كَنْعَانَ، 20فَوَجَبَ الْحَقْلُ وَالْمَغَارَةُ الَّتِي فِيهِ لإِبْرَاهِيمَ مُلْكَ قَبْرٍ مِنْ عِنْدِ بَنِي حِثَّ.

بقي أبرام على حالته البدوية في المعيشة واستمر في استخدام الخيمة لسكنه وذريته معه حتى بعد شراء القبر .. وصاحب القبر هذا الذي طور الله اسمه ليصبح إبراهيم وهو الذي حمل حفيده يعقوب ابن اسحق اسماً آخر صار لكلّ اليهود فيما بعد وهو إسرائيل ومعناه مصارع الله أو مجاهد الله واليوم استخدموه اسماً لدولتهم لاعتقادهم أنهم جميعاً أحفاد يعقوب إسرائيل .

27فَقَالَ لَهُ: «مَا اسْمُكَ؟» فَقَالَ: «يَعْقُوبُ». 28فَقَالَ: «لاَ يُدْعَى اسْمُكَ فِي مَا بَعْدُ يَعْقُوبَ بَلْ إِسْرَائِيلَ، لأَنَّكَ جَاهَدْتَ مَعَ اللهِ وَالنَّاسِ وَقَدَرْتَ». 29وَسَأَلَ يَعْقُوبُ وَقَالَ: «أَخْبِرْنِي بِاسْمِكَ». فَقَالَ: «لِمَاذَا تَسْأَلُ عَنِ اسْمِي؟» وَبَارَكَهُ هُنَاكَ

.. وانتهت هذه المرحلة بارتحال اليهود إلى مصر نتيجة الجفاف ليلتحقوا بيوسف الشهير الذي باعه إخوته لمصر والذي كان عاملاً عند فرعون…

أما المرحلة الثانية فتبدأ عندما عادوا إلينا بقيادة موسى بعد عدة أجيال

40وَأَمَّا إِقَامَةُ بَنِي إِسْرَائِيلَ الَّتِي أَقَامُوهَا فِي مِصْرَ فَكَانَتْ أَرْبَعَ مِئَةٍ وَثَلاَثِينَ سَنَةً. خروج 12

إذ قال الرب إني قد رأيت مذلة شعبي الذي في مصر وسمعت صراخهم من أجل مسخريهم . إني علمت أوجاعهم . فنزلت لأنقذهم من أيدي المصريين وأصعدهم من تلك الأرض إلى أرض جيدة وواسعة . إلى أرض تفيض لبناً وعسلاً . إلى مكان الكنعانيين والحثيين والآموريين والفرزيين والحويين واليبوسيين أي سورية ولبنان وفلسطين خروج 3 7

وأمرهم الرب بأن يكون لهم عيداً لذكرى خروجهم من مصر وهذا العيد هو عيد الفصح . خروج 12 27و 42

وعلى هامش الموضوع ورد في الكتاب: 1فِي الشَّهْرِ الثَّالِثِ بَعْدَ خُرُوجِ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ، فِي ذلِكَ الْيَوْمِ جَاءُوا إِلَى بَرِّيَّةِ سِينَاء خروج19 وهذا يشير إلى سورية سيناء والكلام واضح خرجوا من مصر إلى سيناء أي أن سيناء خارج مصر.

تاه اليهود في سيناء سنوات وتبلور دينهم هناك حيث نزلت الوصايا على موسى في الجبل

وذكر هذا الخلاص في أولى الوصايا العشر : .. «أَنَا الرَّبُّ إِلهُكَ الَّذِي أَخْرَجَكَ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ مِنْ بَيْتِ الْعُبُودِيَّةِ. 3لاَ يَكُنْ لَكَ آلِهَةٌ أُخْرَى أَمَامِي ..

وكان قائدهم يحثهم على احتلال بلادنا ويذكرهم بقول الرب

«اَلرَّبُّ إِلهُنَا كَلَّمَنَا فِي حُورِيبَ قَائِلاً: كَفَاكُمْ قُعُودٌ فِي هذَا الْجَبَلِ، 7تَحَوَّلُوا وَارْتَحِلُوا وَادْخُلُوا جَبَلَ الأَمُورِيِّينَ وَكُلَّ مَا يَلِيهِ مِنَ الْعَرَبَةِ وَالْجَبَلِ وَالسَّهْلِ وَالْجَنُوبِ وَسَاحِلِ الْبَحْرِ، أَرْضَ الْكَنْعَانِيِّ وَلُبْنَانَ إِلَى النَّهْرِ الْكَبِيرِ، نَهْرِ الْفُرَاتِ. 8اُنْظُرْ. قَدْ جَعَلتُ أَمَامَكُمُ الأَرْضَ. ادْخُلُوا وَتَمَلَّكُوا الأَرْضَ الَّتِي أَقْسَمَ الرَّبُّ لآبَائِكُمْ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ أَنْ يُعْطِيَهَا لَهُمْ وَلِنَسْلِهِمْ مِنْ بَعْدِهِمْ. تثنية

وكانوا يشجعون بعضهم على دخول فلسطين بما يقولة الأنبياء عن الدعم الكبير الذي يقدمه لله لهم

23يَطْرُدُ الرَّبُّ جَمِيعَ هؤُلاَءِ الشُّعُوبِ مِنْ أَمَامِكُمْ، فَتَرِثُونَ شُعُوبًا أَكْبَرَ وَأَعْظَمَ مِنْكُمْ. 24كُلُّ مَكَانٍ تَدُوسُهُ بُطُونُ أَقْدَامِكُمْ يَكُونُ لَكُمْ. مِنَ الْبَرِّيَّةِ وَلُبْنَانَ. مِنَ النَّهْرِ، نَهْرِ الْفُرَاتِ، إِلَى الْبَحْرِ الْغَرْبِيِّ يَكُونُ تُخْمُكُمْ. 25لاَ يَقِفُ إِنْسَانٌ فِي وَجْهِكُمْ. اَلرَّبُّ إِلهُكُمْ يَجْعَلُ خَشْيَتَكُمْ وَرُعْبَكُمْ عَلَى كُلِّ الأَرْضِ الَّتِي تَدُوسُونَهَا كَمَا كَلَّمَكُمْ. تثنية 11

وللمزيد من التأكيد على هذه الحدود ومن قبيل تخفيف قلق اليهود من الحرب قال الرب لموسى:

أرسل هيبتي أمامك وأزعج جميع الشعوب الذين تأتي عليهم وأعطيك جميع أعدائك مدبرين . وأرسل أمامك الزنابير . فتطرد الحويين والكنعانيين والحثيين من أمامك . لا أطردهم من أمامك في سنة واحدة لئلا تصير الأرض خربة فتكثر عليك وحوش البرية . قليلاً قليلاً أطردهم من أمامك إلى أن تثمر و تملك الأرض . وأجعل تخومك من بحر سوف إلى بحر فلسطين ومن البرية إلى النهر خروج 23 27

وكما هو ملاحظ لا وجود لمصر في خريطة الوعد . ومنعاً للالتباس الذي قد ينشأ فقد وصف الرب طبيعتي الأرض المتمايزتين بين مصر وسورية وحدّد أيهما يريدها لشعبه، وأيهما الافضل فقال:

10لأَنَّ الأَرْضَ الَّتِي أَنْتَ دَاخِلٌ إِلَيْهَا لِكَيْ تَمْتَلِكَهَا لَيْسَتْ مِثْلَ أَرْضِ مِصْرَ الَّتِي خَرَجْتَ مِنْهَا، حَيْثُ كُنْتَ تَزْرَعُ زَرْعَكَ وَتَسْقِيهِ بِرِجْلِكَ كَبُسْتَانِ بُقُول. 11بَلْ الأَرْضُ الَّتِي أَنْتُمْ عَابِرُونَ إِلَيْهَا لِكَيْ تَمْتَلِكُوهَا، هِيَ أَرْضُ جِبَال وَبِقَاعٍ. مِنْ مَطَرِ السَّمَاءِ تَشْرَبُ مَاءً. 12أَرْضٌ يَعْتَنِي بِهَا الرَّبُّ إِلهُكَ. عَيْنَا الرَّبِّ إِلهِكَ عَلَيْهَا دَائِمًا مِنْ أَوَّلِ السَّنَةِ إِلَى آخِرِهَا. تثنية 11 10

فأرض مصر تروى من النيل أما أرض فلسطين وسورية تروى من المطر . ..بل ذهب الرب التوراتي إلى أبعد من ذلك فقد أوصى الشعب اليهودي بأن يكون على علاقة حسنة مع شعب مصر والعرب فقال :

7لاَ تَكْرَهْ أَدُومِيًّا لأَنَّهُ أَخُوكَ. لاَ تَكْرَهْ مِصْرِيًّا لأَنَّكَ كُنْتَ نَزِيلاً فِي أَرْضِهِ. 8الأَوْلاَدُ الَّذِينَ يُولَدُونَ لَهُمْ فِي الْجِيلِ الثَّالِثِ يَدْخُلُونَ مِنْهُمْ فِي جَمَاعَةِ الرَّبِّ. تثنية 23

لكنه بالمقابل أوصاهم بالشعب السوري كما يلي:

احترز من أن تقطع عهداً مع سكان الأرض التي أنت آت إليها لئلا يصيروا فخاً في وسطك. بل تهدمون مذابحهم وتكسرون أنصابهم وتقطعون سواريهم . فإنك لا تسجد لإله آخر. لأن الرب اسمه غيور. إله غيور هو. خروج 34 12

وأضاف مؤكداً: وأما عبيدك وأماؤك الذين يكونون لك فمن الشعوب الذين حولكم . منهم تقتنون عبيداً وإماءً . وأيضاً من أبناء المستوطنين النازلين عندكم منهم تقتنون ومن عشائرهم الذين عندكم الذين يلدونهم في أرضكم فيكونون ملكاً لكم وتستملكونهم لأبنائكم من بعدكم ميراث ملك . تستعبدونهم إلى الدهر. وأما إخوتكم بنو إسرائيل فلا يتسلط إنسان على أخيه بعنف. لاويين 25 44

وتشجيعاً لليهود في الاستيلاء على ما لا يملكون قال:

ومتى أتى بك الرب إلهك إلى الأرض التي حلف لآبائك إبراهيم وإسحق ويعقوب أن يعطيك. إلى مدن عظيمة جيدة لم تبنها وبيوت مملوؤة كل خير لم تملأها وآبار محفورة لم تحفرها وكروم وزيتون لم تغرسها وأكلت وشبعت فاحترز لئلا تنسى الرب الذي أخرجك من أرض مصر من بيت العبودية. الرب إلهك تتقي وإياه تعبد وباسمه تحلف. تثنية 6 10

وأكد ذلك وأصر حين قال:

وأعطيتكم أرضاً لم تتعبوا عليها ومدناً لم تبنوها وتسكنون بها ومن كروم وزيتون لم تغرسوها تأكلون. يشوع 24 – 13

قد يتساءل البعض لماذا هذا التمييز فيظهر السبب بكل بساطة حين يقول لليهود:

لأنك أنت شعب مقدس للرب إلهك . إياك قد اختار الرب إلهك لتكون شعب أخص له من جميع الشعوب الذين على وجه الأرض. تثنية 7 6 .

ويمدح الرب التوراتي الأرض أرض سورية ولبنان وفلسطين فيقول:

لأن الرب إلهك آت بك إلى أرض جيدة أرض أنهار من عيون وغمار تنبع في البقاع والجبال. أرض حنطة وشعير وكرم وتين ورمان. أرض زيتون زيت وعسل. أرض ليس بالمسكنة تأكل فيها خبزاً ولا يعوزك فيها شيء. أرض حجارتها حديد ومن جبالها تحفر نحاساً. تثنية 8 7

ويمدح أيضاً شعوب المنطقة المطلوب قتلهم وإبادتهم فيقول:

اسمع يا إسرائيل أنت اليوم عابر الأردن لكي تدخل وتمتلك شعوباً أكبر وأعظم منك ومدناً عظيمة محصنة إلى السماء. قوم عظاما وطوالاً بني عناق الذين عرفتهم وسمعت من يقف في وجه بني عناق. فاعلم اليوم أن الرب إلهك هو عابر أمامك نار آكلة. هو يبيدهم ويذلهم أمامك فتطردهم وتهلكهم سريعاً كما كلمك الرب. تثنية 9 1

وأصر على أن يفرغوا الأرض من أهلها ووضح الأسباب حين قال:

وإن لم تطردوا سكان الأرض من أمامكم يكون الذين تستبقون منهم أشواكاً في أعينكم ومناخس في جوانبكم ويضايقونكم على الأرض التي أنتم ساكنين فيها فيكون أني أفعل بكم كما هممت أن أفعل بهم. عدد 33 55

ومنعاً للتكرار ولمن يريد التأكد فليراجع : تثنية 11 25 يشوع 1 3 عدد34 من 1 إلى12

لم يتحقق الدخول إلا بعد موت موسى ..فقد ورد:

وَبَعْدَ مَوْتِ مُوسَى كَلَّمَ الرب يَشُوعَ بْنِ نُونٍ خَادِمَ مُوسَى قَائِلاً: 2«مُوسَى عَبْدِي قَدْ مَاتَ. فَالآنَ قُمُ اعْبُرْ هذَا الأُرْدُنَّ أَنْتَ وَكُلُّ هذَا الشَّعْبِ إِلَى الأَرْضِ الَّتِي أَنَا مُعْطِيهَا لَهُمْ أَيْ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ. 3كُلَّ مَوْضِعٍ تَدُوسُهُ بُطُونُ أَقْدَامِكُمْ لَكُمْ أَعْطَيْتُهُ، كَمَا كَلَّمْتُ مُوسَى.4 مِنَ الْبَرِّيَّةِ وَلُبْنَانَ هذَا إِلَى النَّهْرِ الْكَبِيرِ نَهْرِ الْفُرَاتِ، جَمِيعِ أَرْضِ الْحِثِّيِّينَ، وَإِلَى الْبَحْرِ الْكَبِيرِ نَحْوَ مَغْرِبِ الشَّمْسِ يَكُونُ تُخْمُكُمْ. 5لاَ يَقِفُ إِنْسَانٌ فِي وَجْهِكَ كُلَّ أَيَّامِ حَيَاتِكَ. كَمَا كُنْتُ مَعَ مُوسَى أَكُونُ مَعَكَ. لاَ أُهْمِلُكَ وَلاَ أَتْرُكُكَ. 6تَشَدَّدْ وَتَشَجَّعْ، لأَنَّكَ أَنْتَ تَقْسِمُ لِهذَا الشَّعْبِ الأَرْضَ الَّتِي حَلَفْتُ لآبَائِهِمْ أَنْ أُعْطِيَهُمْ. 7 يشوع 1

مشكلة هذه الموجة من اليهود إنهم كانوا يرسخون في عقولهم مفهوم شعب الله المختار ويصنفون أنفسهم نخبة وهبهم الله بالإضافة إلى الارض وهبهم سلطة على الشعوب الأخرى وقد ميز في الأحكام بين اليهودي وغيرهم من الشعوب إذ قال على سبيل المثال..

«وَإِذَا افْتَقَرَ أَخُوكَ عِنْدَكَ وَبِيعَ لَكَ، فَلاَ تَسْتَعْبِدْهُ اسْتِعْبَادَ عَبْدٍ. 40كَأَجِيرٍ، كَنَزِيل يَكُونُ عِنْدَكَ. إِلَى سَنَةِ الْيُوبِيلِ يَخْدِمُ عِنْدَكَ، 41ثُمَّ يَخْرُجُ مِنْ عِنْدِكَ هُوَ وَبَنُوهُ مَعَهُ وَيَعُودُ إِلَى عَشِيرَتِهِ، وَإِلَى مُلْكِ آبَائِهِ يَرْجِعُ. 42لأَنَّهُمْ عَبِيدِي الَّذِينَ أَخْرَجْتُهُمْ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ، لاَ يُبَاعُونَ بَيْعَ الْعَبِيدِ. 43لاَ تَتَسَلَّطْ عَلَيْهِ بِعُنْفٍ، بَلِ اخْشَ إِلهَكَ. 44وَأَمَّا عَبِيدُكَ وَإِمَاؤُكَ الَّذِينَ يَكُونُونَ لَكَ، فَمِنَ الشُّعُوبِ الَّذِينَ حَوْلَكُمْ. مِنْهُمْ تَقْتَنُونَ عَبِيدًا وَإِمَاءً. 45وَأَيْضًا مِنْ أَبْنَاءِ الْمُسْتَوْطِنِينَ النَّازِلِينَ عِنْدَكُمْ، مِنْهُمْ تَقْتَنُونَ وَمِنْ عَشَائِرِهِمِ الَّذِينَ عِنْدَكُمُ الَّذِينَ يَلِدُونَهُمْ فِي أَرْضِكُمْ، فَيَكُونُونَ مُلْكًا لَكُمْ. 46وَتَسْتَمْلِكُونَهُمْ لأَبْنَائِكُمْ مِنْ بَعْدِكُمْ مِيرَاثَ مُلْكٍ. تَسْتَعْبِدُونَهُمْ إِلَى الدَّهْرِ. وَأَمَّا إِخْوَتُكُمْ بَنُو إِسْرَائِيلَ فَلاَ يَتَسَلَّطْ إِنْسَانٌ عَلَى أَخِيهِ بِعُنْفٍ.

تزامن دخول اليهود ربوع فلسطين مع دخول شعب آخر أتى من جزر اليونان وعلى الأرجح من كريت.. إنهم الفلسطينيون..

هاجم الفلسطينيون المدن الساحلية السورية ودمروا عدداً منها أهمها أوغاريت ووصلت هجماتهم إلى سواحل مصر حيث تصدّى لهم رعمسيس الثالث عام 1191 ق م وكسرهم لكنه ليتق شرّهم سمح لهم باستيطان الساحل السوري الجنوبي الذي عرف فيما بعد باسمهم فلسطين أي أنه حلّ القضية المصرية بالأراضي السورية.

نشب صراع بين الشعبين الدخيلين في هذا الجنوب الضيق أسفر عن استقرار الفلسطينيين في الساحل في مدنهم الخمس من جنوب يافا إلى غزة غزة وعسقلان وأشدود وعقرون وجت قد تكون تل عرق المنشية أبعد مدنهم عن الساحل وكان يدير كلّ من هذه المدن ملك مستقل ويجمعهم تحالف قوي وكانت أقوى هذه المدن أشدود وكانت ذروة قوة الفلسطينيين في 1050 ق م حين كسروا العبرانيين واختطفوا تابوت العهد إلى أشدود… وما جعلهم متفوقين هو معرفتهم بالحديد فقد كان صنعتهم الخاصة بامتياز بل احتكروا واحتفظوا بأسرار سكبه وسبكه مدة طويلة.. ولم يمضِ الوقت طويلاً حتى امتزج الفلسطينيون بمن كان حولهم من شعوب كنعانية وغيرها ففي نهاية القرن العاشر ق م لم يبقَ لهم ذكر ككتلة شعبية متميزة ما عدا قلة منهم في أشدود مما يدلّ على ذوبانهم في محيطهم وحتى لغتهم لم يبق منها إلا بعض المفردات مثل قوبع وكابوت و.. وربما كان الفلسطينيون القادمون من البحر هم من كسر عقدة الخوف من الأبحار لمسافات بعيدة وجعل في الفينيقيين ميلاً للإبحار واكتشاف المتوسط والأطلسي. هذا من آثار الامتزاج .

كان الله يمنن شعبه المختار بين الفينة والأخرى حين يكون غاضباً عليهم بأنه فضّل عليه وأعطاه ما لا يستحقون 13وَأَعْطَيْتُكُمْ أَرْضًا لَمْ تَتْعَبُوا عَلَيْهَا، وَمُدُنًا لَمْ تَبْنُوهَا وَتَسْكُنُونَ بِهَا، وَمِنْ كُرُومٍ وَزَيْتُونٍ لَمْ تَغْرِسُوهَا تَأْكُلُونَ. 14فَالآنَ اخْشَوْا الرَّبَّ وَاعْبُدُوهُ بِكَمَال وَأَمَانَةٍ، وَانْزِعُوا الآلِهَةَ الَّذِينَ عَبَدَهُمْ آبَاؤُكُمْ فِي عَِبْرِ النَّهْرِ وَفِي مِصْرَ، وَاعْبُدُوا الرَّبّ قضاة 1 تكفي التوراة لإثبات الحق

أما الجزء الأخير من هذه المرحلة لليهود في بلادنا فقد بدأت بعهد الملوك حسب ما يسمى في التوراة .

كان نظام الحكم عند اليهود أول الأمر أشبه ما يكون بأنظمة العشائر البدائية إذ كان لهم رؤساء عشائر يسمونهم قضاة يظهرون وقت الحاجة للاستشارة والقيادة مثل شمشون ، لكنّ صراعهم مع الشعوب المحيطة بهم دفعهم إلى قيام نظام ملكي مركزي حين طلب شيوخ الشعب من صموئيل أن يمسح لهم ملكاً كسائر الشعوب صمو8: 5فاختار لهم شاول حوالي العام 1020 ق م ولم يوفق بهذا الاختيار إذ كان ضعيفاً متردداُ قتله الفلسطينيون أو انتحر في جلبوع فانتقل الملك إلى داود الذي أسس مملكة بلغت في عهده مدىً لم تبلغه من بعده في أي زمان.. لقد كانت سلطته في منطقة الساحل تبدأ من جنوب عكا حتى أطراف سيناء وفي الداخل سورية المجوفة من منابع الليطاني إلى صحراء النقب وضمت في شرق الأردن كل من أدوم وعمون وجلعاد ومؤاب وجعل عاصمتها القدس التي انتزعها من اليبوسيين… لكن هذه المملكة تقلصت في عهد ابنه ووريثة سليمان على عكس ما يظن البعض.. وبحسب ما رسمت حدودها التوراة.. كانت دولة داوود أكبر دولة يهودية في تاريخهم

لم يجلس على عرش مملكة اليهود الموحدة إلا شاوول وداوود وسليمان إذ نشبت الخلافات بين الأسباط مباشرة بعد موت سليمان وانقسمت المملكة إلى قسمين رئيسين مملكة يهوذا من سبطي يهوذا وبنيامين على رأسهم رحبعام ابن سليمان وعاصمتهم أورشليم ومملكة ثانية مؤلفة من الأسباط العشرة الباقية سميت مملكة إسرائيل على رأسها يربعام وكانت عاصمتهم أولاً شكيم نابلس ثم ترزة ثم السامرة ويرجع بعض المؤرخين هذا الإنقسام بالإضافة إلى سوء تصرف رحبعام ابن سليمان إلى اختلاف طبيعة الحياة الاقتصادية بين الشمال ذو الطبيعة الزراعية والجنوب الذي يعيشون فيه حياة رعوية.

تمّ السبي الأول الذي تنتهي به هذه المرحلة على مرحلتين… الأولى عندما قام شلمناصر ملك آشور بمهاجمة دولة إسرائيل وحاصرها ثلاث سنوات إلى أن سقطت في العام 721 ق م على يد خلفه سرجون الثاني الذي سبى أحسن رجال اليهود إلى نينوى وأحضر بدلاً عنهم شعوب من ما بين النهرين فامتزجوا بمن بقي من الأسباط العشرة وتشكل منهم ما عرف فيما بعد بالسامريين وهكذا تلاشت مملكة إسرائيل إلى الأبد ولم يبق في فلسطين إلا دولة يهوذا التي كانت عاصمتها القدس.

لم ترتح أورشليم طويلاً إذ استمر سرجون وخلفه سنحاريب بحملاتهم على تلك الدويلة التي تحاول التمرد والتمنع عن دفع الجزية المفروضة عليها.. وبلغت هذه الحملات ذروتها في العام 701 حين حاصرها سنحريب 705 681 . وقد ظهرت العلاقة اليهودية المصرية في رسالة الملك الأشوري للحزقيا ملك يهوذا.. فقد ورد في الرسالة بحسب التوراة: فقال لهم رَبْشَاقَى : «قُولُوا لِحَزَقِيَّا: هكَذَا يَقُولُ الْمَلِكُ الْعَظِيمُ مَلِكُ أَشُّورَ: …وَالآنَ عَلَى مَنِ اتَّكَلْتَ حَتَّى عَصَيْتَ عَلَيَّ؟ 21 فَالآنَ هُوَذَا قَدِ اتَّكَلْتَ عَلَى عُكَّازِ هذِهِ الْقَصَبَةِ الْمَرْضُوضَةِ، عَلَى مِصْرَ، الَّتِي إِذَا تَوَكَّأَ أَحَدٌ عَلَيْهَا، دَخَلَتْ فِي كَفِّهِ وَثَقَبَتْهَا! هكَذَا هُوَ فِرْعَوْنُ مَلِكُ مِصْرَ لِجَمِيعِ الْمُتَّكِلِينَ عَلَيْهِ. الملوك الثاني 18-20 .

ومما يذكر في هذا السياق أنه لما سمع سنحريب بأن الجيش المصري يتقدم شمالاً ترك فرقة من عسكره تحاصر أورشليم واتجه ليلتحم مع الجيش المصري ويكسره في موقعة التقية خربة المقنع لكنه وفي طريق عودته أصاب جنوده وباء مميت فاضطر للانسحاب إلى نينوى مؤجلاً فتح أورشليم إلى آن آخر.. وقد ورد في نص آشوري وجد لاحقاً فيه كلام سنحاريب عن حزقيا ملك اليهود ما معناه أما حزقيا اليهودي الذي لم يخضع لسلطتي فإنني حاصرت ستاً وأربعين من مدنه القوية المسورة والمدن المجاورة لها والتي لا يمكن تعدادها وفتحتها ونهبتها واعتبرتها كغنائم وأما هو فإنني حبسته كعصفور في قفص في أورشليم مدينته الملكية .. إن ظهور الوباء في جيش سنحريب وتأجيل معركة فتح أورشليم أعطى إشارة خاطئة لليهود إذ ظنوا أن الرب ساعدهم وهو يحميهم ولا يرغب في سقوط مدينتهم.. ولم يدركوا أن سلوكهم الانعزالي يدفع أي ملك يحكم سورية في كل الأزمان أن يناصبهم العداء ويرغب في تشتيتهم وزوال دولتهم . ففي العام 586 ق م ظهر خارج أسوار أورشليم نبوخذ نصر ملك الدولة البابلية الجديدة التي قضت على الأشوريين وحكمت ما بين النهرين وسورية الغربية بعدهم ليكمل ما بدأه سنحريب قبل مئة عام تقريباً فقضى عليهم وسباهم وشرد من بقي منهم فيما عرف فيما بعد بالسبي الكبير.

وأرى من المناسب في ختام هذه المرحلة أن أعيد إلى مسامعكم بعض ما ورد في التوراة عن هذا السبي الذي تمّ على مرحلتين.

الأولى في زمن يهوياكين فِي ذلِكَ الزَّمَانِ صَعِدَ عَبِيدُ نَبُوخَذْنَاصَّرَ مَلِكِ بَابِلَ إِلَى أُورُشَلِيمَ، فَدَخَلَتِ الْمَدِينَةُ تَحْتَ الْحِصَارِ. 11وَجَاءَ نَبُوخَذْنَاصَّرُ مَلِكُ بَابِلَ عَلَى الْمَدِينَةِ، وَكَانَ عَبِيدُهُ يُحَاصِرُونَهَا. 12فَخَرَجَ يَهُويَاكِينُ مَلِكُ يَهُوذَا إِلَى مَلِكِ بَابِلَ، هُوَ وَأُمُّهُ وَعَبِيدُهُ وَرُؤَسَاؤُهُ وَخِصْيَانُهُ، وَأَخَذَهُ مَلِكُ بَابِلَ فِي السَّنَةِ الثَّامِنَةِ مِنْ مُلْكِهِ. 13وَأَخْرَجَ مِنْ هُنَاكَ جَمِيعَ خَزَائِنِ بَيْتِ الرَّبِّ، وَخَزَائِنِ بَيْتِ الْمَلِكِ، وَكَسَّرَ كُلَّ آنِيَةِ الذَّهَبِ الَّتِي عَمِلَهَا سُلَيْمَانُ مَلِكُ إِسْرَائِيلَ فِي هَيْكَلِ الرَّبِّ، كَمَا تَكَلَّمَ الرَّبُّ. 14وَسَبَى كُلَّ أُورُشَلِيمَ وَكُلَّ الرُّؤَسَاءِ وَجَمِيعَ جَبَابِرَةِ الْبَأْسِ، عَشَرَةَ آلاَفِ مَسْبِيٍّ، وَجَمِيعَ الصُّنَّاعِ وَالأَقْيَانِ. لَمْ يَبْقَ أَحَدٌ إِلاَّ مَسَاكِينُ شَعْبِ الأَرْضِ. 15وَسَبَى يَهُويَاكِينَ إِلَى بَابِلَ. وَأُمَّ الْمَلِكِ وَنِسَاءَ الْمَلِكِ وَخِصْيَانَهُ وَأَقْوِيَاءَ الأَرْضِ، سَبَاهُمْ مِنْ أُورُشَلِيمَ إِلَى بَابِلَ. 16وَجَمِيعُ أَصْحَابِ الْبَأْسِ، سَبْعَةُ آلاَفٍ، وَالصُّنَّاعُ وَالأَقْيَانُ أَلْفٌ، وَجَمِيعُ الأَبْطَالِ أَهْلِ الْحَرْبِ، سَبَاهُمْ مَلِكُ بَابِلَ إِلَى بَابِلَ. 17وَمَلَّكَ مَلِكُ بَابِلَ مَتَّنِيَّا عَمَّهُ عِوَضًا عَنْهُ، وَغَيَّرَ اسْمَهُ إِلَى صِدْقِيَّا.

أما المرحلة الثانية

1وَفِي السَّنَةِ التَّاسِعَةِ لِمُلْكِهِ، فِي الشَّهْرِ الْعَاشِرِ فِي عَاشِرِ الشَّهْرِ، جَاءَ نَبُوخَذْنَاصَّرُ مَلِكُ بَابِلَ هُوَ وَكُلُّ جَيْشِهِ عَلَى أُورُشَلِيمَ وَنَزَلَ عَلَيْهَا، وَبَنَوْا عَلَيْهَا أَبْرَاجًا حَوْلَهَا. 2وَدَخَلَتِ الْمَدِينَةُ تَحْتَ الْحِصَارِ إِلَى السَّنَةِ الْحَادِيَةَ عَشَرَةَ لِلْمَلِكِ صِدْقِيَّا. 3فِي تَاسِعِ الشَّهْرِ اشْتَدَّ الْجُوعُ فِي الْمَدِينَةِ، وَلَمْ يَكُنْ خُبْزٌ لِشَعْبِ الأَرْضِ. 4فَثُغِرَتِ الْمَدِينَةُ، وَهَرَبَ جَمِيعُ رِجَالِ الْقِتَالِ لَيْلاً مِنْ طَرِيقِ الْبَابِ بَيْنَ السُّورَيْنِ اللَّذَيْنِ نَحْوَ جَنَّةِ الْمَلِكِ. وَكَانَ الْكِلْدَانِيُّونَ حَوْلَ الْمَدِينَةِ مُسْتَدِيرِينَ. فَذَهَبُوا فِي طَرِيقِ الْبَرِّيَّةِ. 5فَتَبِعَتْ جُيُوشُ الْكِلْدَانِيِّينَ الْمَلِكَ فَأَدْرَكُوهُ فِي بَرِّيَّةِ أَرِيحَا، وَتَفَرَّقَتْ جَمِيعُ جُيُوشِهِ عَنْهُ. 6فَأَخَذُوا الْمَلِكَ وَأَصْعَدُوهُ إِلَى مَلِكِ بَابِلَ إِلَى رَبْلَةَ وَكَلَّمُوهُ بِالْقَضَاءِ عَلَيْهِ. 7وَقَتَلُوا بَنِي صِدْقِيَّا أَمَامَ عَيْنَيْهِ، وَقَلَعُوا عَيْنَيْ صِدْقِيَّا وَقَيَّدُوهُ بِسِلْسِلَتَيْنِ مِنْ نُحَاسٍ، وَجَاءُوا بِهِ إِلَى بَابِلَ.

وهنا تنتهي المحطة الثانية من محطات اليهود في جنوبنا السوري وقبل أن ننتقل إلى المحطة الثالثة، أرى من المناسب أن ألفت نظركم وأذكركم بتمايز علاقتهم مع المصريين عن علاقتهم معنا مثلاً

ورد في سفر الملوك الأول 16صَعِدَ فِرْعَوْنُ مَلِكُ مِصْرَ وَأَخَذَ جَازَرَ وَأَحْرَقَهَا بِالنَّارِ، وَقَتَلَ الْكَنْعَانِيِّينَ السَّاكِنِينَ فِي الْمَدِينَةِ، وَأَعْطَاهَا مَهْرًا لابْنَتِهِ امْرَأَةِ سُلَيْمَانَ. 17وَبَنَى سُلَيْمَانُ جَازَرَ وَبَيْتَ حُورُونَ السُّفْلَى 18وَبَعْلَةَ وَتَدْمُرَ فِي الْبَرِّيَّةِ فِي الأَرْضِ، ملوك الأول 9

مسألة المطران غريغوريوس حجار وإلى المتدينين من جمهورنا

أرى أن أروي لكم حجة ابتكرها أو فطن فيها المطران غريغوريوس حجار عندما أدلى بشهادته أمام اللجنة البريطانية في العام :1937

سأله المبعوث الإنكليزي: أنت رجل دين كيف توفق بين معارضتك عودة اليهود إلى الأرض التي وعدهم الرب بها وأنت تؤمن بالكتاب المقدس؟ فأجاب المطران: في الماضي كان اليهود في فلسطين ثم أتت المسيحية وانتشرت فانتقل كثير من اليهود إلى المسيحية حتى نكاد نقول إنّ أغلب سكان فلسطين صاروا مسيحيين في الفترة الببيزنطية ثم أتى الإسلام فانتقل كثير من السكان إلى الدين الجديد.. فهل يسقط حقّ الناس بإرثهم وبأملاكهم إذا غيروا دينهم؟

هذه الأرض لنا في الحاضر كما كانت في السابق ونتوارثها منذ كنا يهوداً..

ولكني اليوم أعارض هذا الذي يأتي من بلادكم ومن دول أوروبية ومن روسيا ليقيم وطناً قومياً له على أرضنا على أساس الدين…

عندما تسألون مثلاً رئيس الوزراء عندكم هربرت صموئيل عن جنسيته فهل يقول إنه إنكليزي أم إسرائيلي؟ منذ متى كانت الأديان أساساً قومياً وجنسية للأفراد؟

تبدأ المحطة الثالثة لليهود في فلسطين عندما انهارت دولة بابل الجديدة واحتلها الفرس بقيادة كورش 539ق م الذي أصدر أمراً أو إذناً سمح بموجبه بعودة اليهود ويقول المؤرخ فيليب حتي ليس من الصعب الافتراض أنّ هذه الجالية اليهودية في بابل ساعدت في سقوط المدينة بيد الفرس. ويضيف أنّ الحاكم الفارسي الجديد أطلقهم إلى فلسطين لأنه تصور أن وجود طائفة يهودية في فلسطين تدين بوجودها لإحسانه سيشكل توازناً مع الجماعة الموالية لمصر هناك وقد صور اليهود كورش كمخلص أرسله الله لهم.

يعتقد المؤرخون أن الذين عادوا بموجب هذا السماح هم فقط الذين لم يتوفقوا في حياتهم هناك، وهم قلة خصوصاً أن بعض الأنبياء كانوا قد حرضوهم على البقاء في منفاهم والعيش بسلام مثل أرميا في الأصحاح 29 ابنوا بيوتاً واسكنوا واغرسوا جنات وكلوا ثمارها ثم يضيف واطلبوا سلام المدينة التي سبتكم إليها وصلوا لأجلها إلى الرب لأنه بسلامها يكون لكم السلام والدليل على بقاء عدد كبير أو الأكبر منهم في ما بين النهرين أنه تم إصدار أمر آخر بعد مئة سنة على عهد أرتحششتا الأول 465 424 يسمح وينصح بعودتهم إلى فلسطين وفعلاً خرجت دفعتين متتاليتين من هناك الواحدة بقيادة نحميا والأخرى بقيادة عزرا فحكم نحميا المناطق التي حلوا فيها في فلسطين بين عامي 444 432 ق م لكن تحت السيادة الفارسية.. واستمر الوجود اليهودي في فلسطين ضعيفاً محدوداً في مناطق صغيرة ذات إدارة ذاتية لم تصدر منها إشارات تدل على إنها كانت دولة ذات سيادة بل كانوا أشبه بعشائر تستوطن تلك البقاع لهم أعرافهم وقوانينهم الخاصة.

دام هذا الحال حتى وصول الإسكندر إلى ربوع سورية في العام 330 ق م… حين احتل سورية ومصر وكل العالم القديم ووصلت جيوشه إلى الهند وجعل عاصمته بابل.

توفي الإسكندر العام 323 ق م في بابل التي اتخذها عاصمة لمملكته المترامية الأطراف وهذه إشارة أخرى على جمال وعظمة بلادنا فالكثير من الفاتحين تركوا بلادهم وجعلوا من مدننا عواصم لهم بابل وأنطاكيا ودمشق توفي من دون تحديد خلف. إذ قال لما سئل: الأقوى والأكثر أهلية فتقاسم قادته العالم.

المهم آلت أمور سورية إلى سلوقس قائد كتيبة النبلاء وسميت سلالته في سورية بالسلوقيين نسبة له وجعل أنطاكيا عاصمته وصار اسمه ملك أنطاكيا وسائر المشرق لأنّ حدوده الشرقية كانت تصل إلى الهند.. وظهر لأول مرة في مصنفات التاريخ ما يعرف بملوك سورية وكان هو على رأسهم . بالمناسبة بنى سلوقس 33 مدينة حديثة منها 16 مدينة تحمل اسم والده أنطيوخس أنطاكيا وتسعاً على اسمه سلوقيا وخمساً على اسم أمه لاوذوكية لاذقية وثلاثاً على اسم زوجته الفارسية أفاميا . أباما

بعد معركة إيبسس الحاسمة التي ثبتت حكم سلوقس نشب خلاف بين سلوقس وبطليموس ملك مصر على سورية الجنوبية والمجوفة فلسطين والبقاع حتى حمص إذ إن بطليموس لما كان قادماً لينصر سلوقس وليسماخوس سمع أن جيش ليسماخوس قد انكسر فسارع بالهرب والعودة إلى مصر والتقوقع بها لكنه لما علم أن سلوقس قد انتصر عاد ودخل إلى سورية واحتل الجزء الغربي منها حتى نهر اليوثيروس النهر الكبير الشمالي ..

وقامت بين السوريين والمصريين حروب كبرى هائلة دارت طيلة مئة وخمسين سنة حروب عرفت بالفهارس التاريخية بالحروب السورية الستة . وكان المصريون يستميلون اليهود ليجعلوا منهم شوكة في خاصرة سورية.

لن أطيل الكلام عن سلسلة ملوك سورية التي كانت في عهدهم بأبهى حلة وأحلى أيامها، لأنني سأنتقل مباشرة إلى أنطيوخوس الرابع إيبيفانيوس ثامن ملوك الذي ظهرت في عهده عقدة اليهود على حقيقتها.. أنطيوخوس الرابع إيبيفانيوس إيبيفانيوس = المتألق ثامن ملوك سورية 175ـ 164 ق.م .

كان أنطيوخوس الرابع إيبيفانيوس يحب مجالس الفلاسفة، وقد اعتنق من المذاهب الفلسفية المنتشرة آنذاك الفلسفة الرواقية نسبة إلى زينون الرواقي ثم تحول إلى الأبيقورية بتأثير من الفيلسوف السوري اللاذقاني فيلونيدس وكلتا الفلسفتين تتناقضان تماماً مع فلسفة أو دين اليهود الحرفي المتزمت المحدود وكان أنطيوخوس متحمساً لنشر عقيدته في أرجاء مملكته كلها ومن الطبيعي أن يكون اليهود عقبة ًأمامه في هذا المجال إلا أنّ بعض الشباب المتحضر من اليهود من سكان أورشليم تحمّسوا للفكر الجديد وأعربوا لأنطيوخوس عن تأييدهم له ورغبتهم في نشر الفكر الهيليني بين صفوف ملتهم

ورد في سفر المكابيين الأول 1 – 43:

وَكَتَبَ الْمَلِكُ أَنْطِيُوكُسُ إِلَى مَمْلَكَتِهِ كُلِّهَا بِأَنْ يَكُونُوا جَمِيعُهُمْ شَعْباً وَاحِداً، وَيَتْرُكُوا كُلُّ وَاحِدٍ سُنَنَهُ. فَأَذْعَنَتِ الأُمَمُ بِأَسْرِهَا لِكَلاَمِ الْمَلِكِ. وَكَثِيرُونَ مِنْ إِسْرَائِيلَ ارْتَضَوْا دِينَهُ، وَذَبَحُوا لِلأَصْنَامِ، وَدَنَّسُوا السَّبْتَ. وَأَنْفَذَ الْمَلِكُ كُتُباً عَلَى أَيْدِي رُسُلٍ إِلَى أُورُشَلِيمَ وَمُدُنِ يَهُوذَا، أَنْ يَتْبَعُوا سُنَنَ الأَجَانِبِ فِي الأَرْضِ. وَيَمْتَنِعُوا عَنِ الْمُحْرَقَاتِ وَالذَّبِيحَةِ وَالسَّكِيبِ فِي الْمَقْدِسِ – وَيُدَنِّسُوا السُّبُوتَ وَالأَعْيَادَ،- وَيُنَجِّسُوا الْمَقَادِسَ وَالْقِدِّيسِينَ، وَيَبْتَنُوا مَذَابِحَ وَهَيَاكِلَ وَمَعَابِدَ لِلأَصْنَامِ وَيَذْبَحُوا الْخَنَازِيرَ وَالْحَيَوَانَاتِ النَّجِسَةَ، وَيَتْرُكُوا بَنِيهِمْ قُلْفاً، وَيُقَذِّرُوا نُفُوسَهُمْ بِكُلِّ نَجَاسَةٍ وَرِجْسٍ، حَتَّى يَنْسَوُا الشَّرِيعَةَ وَيُغَيِّرُوا جَمِيعَ الأَحْكَامِ. وَمَنْ لاَ يَعْمَلْ بِمُقْتَضَى كَلاَمِ الْمَلِكِ يُقْتَلْ.

وقد ورد في سفر المكابيين 1 1 11 وَخَرَجَتْ مِنْهُمْ جُرْثُومَة ٌ أَثِيمَة، هِيَ أَنْطِيُوكُسُ الشَّهِيرُ ابْنُ أَنْطُيُوكُسَ الْمَلِكِ، وَكَانَ رَهِينَةً فِي رُومِيَةَ، وَمَلَكَ فِي السَّنَةِ الْمِئَةِ وَالسَّابِعَةِ وَالثَّلاَثِينَ مِنْ دَوْلَةِ الْيُونَانِ. وَفِي تِلْكَ الأَيَّامِ خَرَجَ مِنْ إِسْرَائِيلَ أَبْنَاءٌ مُنَافِقُونَ، فَأغْرَوْا كَثِيرِينَ قَائِلِينَ: هَلُمَّ نَعْقِدْ عَهْداً مَعَ الأُمَمِ حوْلَنَا فَإِنَا مُنْذُ انْفَصَلْنَا عَنْهُمْ لَحِقَتْنَا شُرُورٌ كَثِيرَةٌ .

أمدّ أنطيوخوس الشباب المتحمس للاندماج بالدعم المادي والمعنوي فأقاموا مدرسة في أورشليم لتعليم الفلسفة الأبيقورية والرواقية وكان من رواد المدرسة شاب اسمه يشوع فبدل اسمه ليصبح ياسون وهو اسم يوناني وطلب من الملك أن يتولى رئاسة الأحبار بدل أخيه أونيا ووعد الملك بزيادة المبالغ التي سيدفعها للحزينة سنوياً فأجابه الملك على طلبه وعيَّنه رئيساً لأحبار اليهود وفعلاً بدأ ياسون بتفعيل عملية الاندماج فأبطل ضرائب الشريعة وسمح بل شجع التزاوج من الغير، وشجع الشباب على التخلي عن ثيابهم وأزيائهم التقليدية وبدأت مظاهر اليهودية بالزوال حتى أنَّ ياسون نفسه شارك في تقدمة الذبائح لمعبد هركليس في مهرجانات صور التي كانت تقام كل خمس سنوات. لكنَّ صراعاً على السلطة نشب مجدّداً بين اليهود فتولى شؤونَهم شابٌ آخر اسمه منلاوس الذي أقال ياسون وطرده إلى شرق الأردن. وبحسب المؤرخين اليهود كان منلاوس فاسداً مفسداً أساء إلى شعبه كثيراً وحاول القضاء على كلّ تقليد يهودي، ما أثار في نفوسهم الحقد والضغينة ضد الملك.

عام 170 ق م انتشرت بين اليهود شائعة أن أنطيوخوس قد قتل في مصر فعمت مظاهر الفرح والسرور عند المتشددين وثاروا على ولاتهم وكهنتهم الموالين للملك وهاجموا مراكز الثقافة والفكر الوثني فلما سمع أنطيوخوس بالأمر سار بفرقةٍ من جيشه وأمرهم بالقضاء على الثوار دون رحمة وكان دليله عليهم رئيس أحبارهم منلاووس فقضى على ثمانين ألف منهم في ثلاثة أيام فقط وبيع في أسواق العبيد عددٌ مماثل، ونهب كنوز الهيكل التي قدرت بألف وثمانمئة قنطار من الفضة والذهب. ورغم المبالغة الواضحة في رواية المؤرخين الموالين للفكر اليهودي المحرقة أخرى فإنّ هذه الصورة تعطينا فكرة إن الضربة كانت عنيفة إذ إنها أدت فيما بعد إلى نشوب الثورة المكابية.

وبعد إحدى غزوات أنطيوخس لمصر وفي طريق عودته التفتَ إلى اليهود الذين كانوا لا يخفون تعاطفهم مع ملوك مصر وعدائهم له، خصوصاً الذين يرفضون الاندماج مع مجتمعهم الكبير فأرسل رئيس الجباة أبولونيوس على رأس عشرين ألف جندي لاحتلال أورشليم والقضاء على كل متشدد يهودي فيها وفعلاً لما وصل إلى مشارفها انتظر حتى يوم السبت وهو يوم عطلة اليهود ثم هاجمها واحتلها وأهلكَ خلقاً كثيراً على ما ورد في التوراة مكابيين 2/ 5 24 وهدم سورها القديم وبنى حولها سوراً جديداً متيناً وجعلها قلعة حصينة لها أبراج دفاعية واستقدم مواطنين من شتى الملل وأسكنهم فيها فهرب جميع المتشددين إلى الجبال والمغاور وبقيت القدس خارجة عن أي نوع من أنواع السلطة اليهودية

وبرأيي انتهت هنا المحطة الرابعة من محطات اليهود في جنوبنا السوري

وورد في الأسفار أنه في شهر كانون الأول من سنة 168ق م بنى أنطيوخوس مذبحاً للأصنام على مذبح المحرقات في هيكل أورشليم. وقدموا عليه الذبائح للأصنام كما أشارت التوراة إلى أنّ أنطيوخوس كلف عناصر من جنده لمراقبة حسن تنفيذ عملية الاندماج فمنعوا ختان الأولاد وعاقبوا الأمهات اللواتي يحملن طفلاً مختوناً، وأكرهوا الرجال على أكل لحم الخنزير وخصّصت التوراة فصلاً كاملاً يحكي قصة ألعازر وهو من علماء السنّة والإخوة السبعة المكابيين وكيف فضلوا الموت وماتوا فعلاً قبل أن يبتلعوا لحم الخنزير الذي كان يوضع قسراً في فمهم.

لكنّ هذا الإكراه في التخلي عما يفرق أبناء الأمة وهذا الأسلوب العنيف أدى إلى اندلاع ثورة بدأها أحد المتشدّدين من الكهنة اليهود هو متاتيا الحشموني وكان له خمسة أولاد فرّ معهم إلى الجبال فتحلق حولهم الهاربون فكانوا في بادئ الأمر عصابة يغيرون على المدن ويحرقون الخنازير ويختنون الأولاد ويقتلون الجنود والعامة من أتباع الملك ممن ارتضوا بالاندماج.. لكن بعد فترة قصيرة تفاقمت الثورة وتحولت العصابة إلى شبه جيش تحت قيادة يهوذا الذي خلف أباه متتيا الكاهن في القيادة وأصبح هذا الجيش المتمرّد يحمي مناطق معينة في فلسطين ويسيطر عليها. وكردة فعل محلية قام بعض قادة حاميات المدن والحكام كوالي السامرة بمحاولة القضاء على الثوار لكنهم فشلوا في مرامهم.. وبعد فترة وسّع الثوار دائرة نشاطهم فهاجموا بعض المدن في شرق الأردن، ما دعا تيموتاوس والي تلك المنطقة لاستئجار بعض العرب للدفاع عن ولايته لكنهم فشلوا أمام اليهود وتركوه في الميدان وحيداً وهربوا إلى أحد المعابد فطاردهم اليهود وأحرقوا المعبد بمن فيه.

لا شك أنّ أنطيوخوس الذي كان مشغولاً في تلك الفترة بالإعداد لمهرجانات دفنا والإعداد لحملة عسكرية باتجاه الشرق لم يكن يعلم أنه في إهماله ثورة اليهود هذه سيرتكب أكبر خطأ في تاريخ سورية التي أحبها وأرادها موحدة أرضاً وشعباً.. فبعد وفاته بعشرين سنة وفي عهد من سيتولى بعده من ملوك سيتحول هذا الجيش من المتمردين وبدعم مصري سري إلى جيش استطاع الاستيلاء على أورشليم في العام 143 ق م حين احتلها سمعان المكابي اليهودي وحصلوا على نوع من أنواع الحكم الذاتي لشبه دولة سميت في الفهارس بالدولة المكابية 1 الحشمونية نسبة إلى حشمون قرية متاتيا.

وهنا لا بد أن نشير إلى أن المكابيين لم يكونوا مستقلين ويمارسون سيادتهم كما يدعي اليهود اليوم بدلالة ما ورد في سفر المكابيين الأول فالملك السوري هو من كان يعين ويعطي الشرعية للحبر الأعظم مك1 11 27 / و مك1 11/57 وهو من سمح لليهود بضرب نقود خاصة بهم و قد أبحت لك أن تضرب في بلادك سكة خاصة مك1- 15 6 وكانت نقودهم خالية من الصور مزينة بأشكال نباتية لأنّ اليهود يحرمون الصور البشرية على النقود لشبهها بالأصنام.

توفي أنطيوخوس الرابع عام 164 ق م بعد أن حكم 11 سنة كانت مليئة بالأحداث أهمها احتلال مصر وإنهاء أحلامهم في سورية المجوفة وفلسطين وتثبيت هوية فلسطين السورية ومدن الساحل وفي عهده وبسبب دعوته الفلسفية نشأت عند اليهود مذاهب وطوائف ما زالت مستمرة في خلافاتها حتى اليوم وبالمقابل تم في عهده وبسبب عنفه الزائد التأسيس لقيام كيان يهودي ذي حكم شبه ذاتي مستقل في شؤونه الداخلية سيصبح بواسطة الدعم المصري شوكة في خاصرة سورية تتراوح قوتها في مد وجزر إلى أن يزيلها الرومان نهائياً من الوجود عام 70 م والعام 132م.

دخل الرومان ربوع سورية في العام 64 ق م بقيادة بومبي وكانت سورية تعيش حالة فوضى بسبب ضعف الحكام السلوقيين في تلك الفترة إذ بدأت الشعوب المختلفة تنهش الدولة المركزية فسيطر العرب على بعض المناطق في الجنوب واليهود والأنباط على مناطق أخرى في فلسطين وشرق الأردن واستولى اللصوص على المدن الساحلية .. واحتمى القراصنة في خلجان كيليكيا التي أصبحت سواحلها ملاذهم الآمن ووصل الأرمن إلى دمشق فاتحين وضربوا نقوداً فيها كل هذا جعل من دخول الرومان أمراً حتمياً ويسيراً.

تعامل الرومان أول الأمر بشكل عام مع سكان سورية معاملة سمحة ومن بينهم اليهود الذين كانوا أقل الجماعات تفاعلاً مع تأثيرات الحضارة الرومانية … لقد عاملهم الرومان كجماعة مميزة بسبب الوحدانية الشديدة لدينهم فكانوا معفيين من الخدمة في الجيش ومن الطقوس الواجبة تجاه الأمبراطور فلم يطلب منهم المساهمة في عبادة الحاكم الروماني المقرونة بتقديم القرابين… وكانوا بانطوائهم وانعزالهم يغذون شعورهم القومي المغلق فأدى هذا الشعور إلى اصطدامات بينهم وبين الرومان ما لبثت أن تفاقمت فأصبحت ثورة انفصالية بين 66 70م في عهد نيرون الذي عهد بمهمة قمعها إلى فيسباسيان الذي أخضع منطقة الريف والحصون المنعزلة بين عامي 67 و 68 وكانت يافا بين المدن التي دمرها .. وحين كان فيسباسيان على وشك محاصرة أورشليم توفي نيرون ورفع القائد فيسباسيان إلى العرش فعهد بأمر انهاء المهمة إلى إبنه تيطس الذي شدد الحصار على أورشليم مدة خمسة أشهر انتهت في أيلول سنة 70 م ويمكننا تصور وضع المحاصرين من وصف ميثاق متبادل بين اليهود .. تعهدوا فيه بإبادة أنفسهم حين كان الجنود الرومان يفتحون المدينة .. فبعد أن أبادوا نساءهم وأولادهم توقف كل منهم عن القتال ورمى سلاحه حول أفراد أسرته المذبوحين وقدم رقبته لضربة من الذي جعلته القرعة يقوم بهذه المهمة الكئبة .. وقد وصف المؤرخ يوسيفوس هذا المشهد الذي شهده بنفسه.

هدمت المدينة وأحرق المعبد وهو المعبد المزحرف الذي بناه هيرودوس فوق أبنية متعاقبة في نفس الموقع وكان التهديم الذي قام به تيطس تاماً حتى أن الناس نسوا إذا كان المعبد قد بني على التلة الشرقية أو الغربية في أورشليم .. وقد فشلت جميع محاولات إعادة بنائه بالاستناد إلى وصف التوراة وحدها .. وقدر البعض أن مليون يهودي قد هلكوا في هذه الحرب وأجبر كثير من الأسرى بأن يقاتل الواحد الآخر أو يقاتلوا ضدّ الحيوانات المفترسة في المدرجات.. ومنعت البقية الباقية من اليهود من الاقتراب من عاصمتهم… وهكذا زالت اليهودية كدولة سياسية من الوجود .. وأصبح اليهود منذ ذلك الحين شعباً من دون وطن..

انتفاضة أخيرة حصلت في العام 132قام بها قائد يهودي غامض اسمه سيمون باركوخيا وقد سحق هادريان هذه الثورة وحول أورشليم إلى مستعمرة رومانية باسم إيليا كابيتولينا AELIA CAPITOLINA إذ كان اسمه الأول إيليوس AELIUS وأبدل المعبد القديم بمعبد كرس لجوبيتر كابيتولينس ويقدر المؤرخ ديو عدد القرى التي دمرت بتسعمئة وخمس وثمانين قرية وعدد القتلى من السكان بخمسمئة وثمانين ألفاً

هكذا انتهت هذه المحطة من تاريخ اليهود في بلادنا ولن أكمل الكلام عن المحطة الأخيرة لهم هنا لأننا نعيشها يوم بيوم منذ مؤتمر بال مروراً بوعد بلفور وحتى الساعة وحتى الآن لم نستطع تحديد نهاينها إلا أنها آتية بكلّ تأكيد.

شواهد إضافية

في القرآن

وَقُلْنَا مِن بَعْدِهِ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ اسْكُنُواْ الأَرْضَ فَإِذَا جَاء وَعْدُ الآخِرَةِ جِئْنَا بِكُمْ لَفِيفًا 17/104 يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُواْ نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ 2/22

فَأَخْرَجْنَاهُم مِّن جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ 26/57 وَكُنُوزٍ وَمَقَامٍ كَرِيمٍ 26/58 كَذَلِكَ وَأَوْرَثْنَاهَا بَنِي إِسْرَائِيلَ 26/59 فَأَتْبَعُوهُم مُّشْرِقِينَ 26/60

في التوراة

قضاة ..2 الأصحاح 2

1وَصَعِدَ مَلاَكُ الرَّبِّ مِنَ الْجِلْجَالِ إِلَى بُوكِيمَ وَقَالَ: «قَدْ أَصْعَدْتُكُمْ مِنْ مِصْرَ وَأَتَيْتُ بِكُمْ إِلَى الأَرْضِ الَّتِي أَقْسَمْتُ لآبَائِكُمْ، وَقُلْتُ: لاَ أَنْكُثُ عَهْدِي مَعَكُمْ إِلَى الأَبَدِ. 2وَأَنْتُمْ فَلاَ تَقْطَعُوا عَهْدًا مَعَ سُكَّانِ هذِهِ الأَرْضِ.

هوامش

1 – المكابيون :هناك عدة احتمالات لتفسير معنى مكابي :1 مشتق من كلمة كابا ومعناها بالعبرية أباد وأتلف نظراً لأنهم كانوا يبيدون أعداء الرب..2 مشتق من مخابي ومعناها الجراح والضربات لأنهم كانوا يضربون باسم الله..3 مشتق من مخابا: ومعناها مخبأ لأنهم كانوا يختبؤن في المغاور. 4 كانوا يضعون على أعلامهم وتروسهم أربعة أحرف م ك ب ي تبتدئ بها أربعة كلمات معناها بالعبرية من مثل الرب بين الآلهة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى