مواقف ولوائح انتخابية وعازفون

أعلنت وزارة الخارجية والمغتربين في بيان أنه «في إطار جهودها الدؤوبة لتهيئة وتسهيل عملية اقتراع المنتشرين اللبنانيين الذين تسجّلوا للإدلاء بأصواتهم خارج لبنان في الانتخابات النيابية اللبنانية، أرسلت وزارة الخارجية والمغتربين، استناداً الى مرسوم دعوة الهيئات الناخبة رقم 2219 تاريخ 2212018، والى أحكام المادة 116 من قانون الانتخاب رقم 44 تاريخ 1762017، كتاباً إلى وزارة الداخلية والبلديات يتضمن لائحة بالمراكز الانتخابية وأقلام الاقتراع التي تقترح وزارة الخارجية وبالتنسيق مع البعثات اللبنانية فتحها في الدول الأربعين التي ستجري فيها الانتخابات يومي 27 و29 نيسان المقبل، وذلك لعرضها على مجلس الوزراء. وأرفقت وزارة الخارجية هذه اللائحة بالأعداد التقريبية وغير النهائية للناخبين في كل مركز انتخابي ريثما تصدر لوائح الشطب النهائية والمصحّحة عن وزارة الداخلية والبلديات».

أعلن النائب نقولا فتوش في بيان أن «اللائحة التي يرأسها لخوض الانتخابات النيابية، هي لائحة «زحلة الخيار والقرار»، تجمع مرشحين كفوئين يمثلون المكونات الوطنية وشرائح المجتمع، تكاتفوا لتحقيق مصلحة زحلة وقضائها. وتضم اللائحة: النائب نقولا فتوش عن المقعد الكاثوليكي، الوزير السابق خليل الهراوي عن المقعد الماروني، ناصيف التيني عن المقعد الأرثوذكسي، أنور جمعة عن المقعد الشيعي، وجيه عراجي عن المقعد السني، آدي دمرجيان عن المقعد الأرمني».

وأشار إلى أنه نظراً لقدسية أسبوع الآلام والجمعة العظيمة، تأجل احتفال إعلان اللائحة في مهرجان خطابي الى ما بعد عيد الفصح المجيد.

زار الأمين العام لـ «التنظيم الشعبي الناصري والمرشح للانتخابات النيابية عن صيدا الدكتور أسامة سعد يرافقه وفد من التنظيم منطقة الفيلات، والتقى الأهالي في منزل يوسف الصباغ. وجال في الحي والتقى المواطنين. كما تفقد موقع الحريق الذي اندلع قبل أيام وتسبّب بأضرار جسيمة في ملكية آل الصباغ.

أشارت جبهة العمل الإسلامي في لبنان خلال اجتماعها الدوري في مقرها الرئيسي في بيروت، في حضور منسقها العام الشيخ الدكتور زهير عثمان الجعيد والأعضاء، إلى أن مرشحها عن المقعد السني في بيروت الدائرة الثانية هو عمر غندور.

ودعت «أنصارها ومؤيديها والمحبين إلى التصويت بكثافة للائحة «وحدة بيروت»، كما دعت إلى حضور الإعلان عن اللائحة وأسماء مرشحيها اليوم الأربعاء في قاعة فندق «رمادا بلازا» بيروت – الروشة عند الساعة الرابعة والنصف عصراً».

واعتبرت الانتخابات المقبلة «مفصلاً مهماً في الحياة السياسية اللبنانية، وذلك في توجيه وتحديد الخيار والنهج السياسي الذي سيختاره الناس ويصوّت له»، لافتة إلى «أهمية اختيار اللوائح التي تحمل حلولاً واقعية للأزمات الحياتية والمعيشية والاقتصادية الصعبة والتي تتبنى أيضاً نهج وخيار المقاومة ضد العدو الصهيوني، وحفاظاً على وحدة لبنان».

أعلن المرشح عن دائرة بعلبك الهرمل الشيخ عباس الجوهري انسحابه من المعركة الانتخابية لمصلحة لائحة «الكرامة والإنماء» التي يرأسها النائب السابق يحيى شمص، والتي تضمّ تحالف حزب «القوات اللبنانية» و «تيار المستقبل».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى