قرداحي: نحن رمز المعادلة الوطنية في وجه مَن أرادوا تجريد لبنان من عناصر قوته

تمّ أمس الإعلان عن لائحة «التضامن الوطني» للانتخابات النيابية عن دائرة كسروان الفتوح وجبيل برئاسة الوزير السابق جان لوي قرداحي، خلال احتفال شعبي في جبيل.

حضر إعلان اللائحة المنفذان العامان لمنفذيتي كسروان وجبيل في الحزب السوري القومي الاجتماعي ربيع واكيم وزياد الخوري، رئيس «حزب السلام اللبناني» المحامي روجيه إده، ومسؤولون من حزب الله ورؤساء بلديات ومخاتير وفاعليات.

وألقى إده كلمة أشاد فيها بـ «الدور الذي قام به الوزير قرداحي عندما تسلم رئاسة بلدية جبيل، ثم اتحاد البلديات، فوزارة الاتصالات في نهضة بلاد جبيل على كل الصعد»، معلناً دعمه للائحة.

من جهته، قال المهندس طنّوس قرداحي «في ظل الوضع المهيب في الجمعة العظيمة، قامت الدنيا ولم تقعد. وبلمحة بصر، بات الجميع يريد الدفاع عن هوية جبيل وكسروان وهوية القلعة كأنها صارت مهدّدة، فكفى هرطقة، واسمحوا لنا أن نقول إن لائحة التضامن بكامل أعضائها تمثلنا وتشبهنا».

ثم ألقى جان لوي قرداحي كلمة قال فيها «أهلنا في بلاد جبيل وكسروان الفتوح، برؤوس مرفوعة وقلوب محبة وأيادٍ ممدودة للتعاون نخوض الانتخابات النيابية في دائرة كسروان الفتوح – جبيل، نخوضها من موقع العارف بتاريخها الريادي في بناء ثقافة العيش المشترك وتكريسها بالممارسة. إن تاريخنا في الانفتاح الوطني يشهد لنا وعلينا، ونحن نعمل بوحي من المبادئ والثوابت التي جعلت منطقتنا نقطة انطلاق الحياة السياسية».

أضاف «نحن ننتمي الى ثقافة الانفتاح والمشاركة، لا نعزل ولا ننعزل. وبالنسبة إلينا، إن خيار التحالف مع مرشح الاكثرية السياسية للطائفة الشيعية الكريمة لا عجب فيه، بل هو الطبيعي، لأنه جزء من المسار السياسي الذي انتهجناه منذ دخولنا الحياة السياسية قبل 20 عاماً، لكن العجب يكمن في أن يشنّ علينا البعض حملة تخوين بسبب هذا الخيار، لأن حملتهم تعني تقسيم لبنان وتهدف إلى ضرب وحدته. إن هذا الخيار هو خيار العهد منذ يومه الأول، وإن لائحة التضامن الوطني هي بالأمس واليوم وبعد الانتخابات على موعد لملاقاة ما اتفق عليه فخامة الرئيس وسيد المقاومة على وحدة الوطن والإصلاح ومكافحة الفساد».

وتوجّه الى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بالقول: «أنتم يا فخامة الرئيس مَن وقعتم مع الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله اتفاق مار مخايل، ووضعتم اسس العلاقة التي حفظت لبنان من الصراعات الفئوية، وانتم من أرسى مع حزب الله وحركة أمل اتفاقاً انتخابياً عام 2009 أدى الى انتخاب كامل اعضاء لائحتكم في كسروان وجبيل. وأنتم يا فخامة الرئيس، وبدعم من حلفائكم، وصلتم إلى سدة الرئاسة، وأقسمتم يمين الحفاظ على الدستور الذي ينص في مقدمته على الآتي: أرض لبنان واحدة لكل اللبنانيين، ولا فرز للشعب على اساس أي انتماء كان، ولا شرعية لأي سلطة تناقض ميثاق العيش المشترك».

أضاف «أهل كسروان وجبيل يقولون اليوم إن منطقتهم معقل نموذج العيش المشترك ومهد مشروع المواطنة الفعلية، بلاد رفضت فرز الشعب على أساس مذهبي أو طائفي. إن أهالي كسروان وجبيل يرفضون عزل أي طرف سياسي وينادون بالاعتدال، وإن لائحة التضامن الوطني ستعمل ليبقى لبنان، كما أردتم يا فخامة الرئيس ليبقى لبنان قولاً وفعلاً بلداً واحداً، حراً، سيداً، مستقلاً، قوياً، ومزدهراً لكل أبنائه الآن وغداً».

وتوجّه إلى أبناء كسروان وجبيل بالقول «يا أهلنا في جبيل وكسروان، شعبنا يسأل ماذا حل بلبنان؟ ماذا حل بالاقتصاد وبالتقديمات الاجتماعية؟ ولماذا يهاجر شبابنا؟ وماذا يمكننا أن نفعل بالفساد والمحسوبيات والاستزلام والدين العام الذي يطال كل أسرة؟ والجواب: مجلس نيابي فاعل، مشرّع، يقاوم الأخطار الداخلية والخارجية. نحن لائحة الوفاق الوطني في كسروان وجبيل رمز المعادلة الوطنية، الذهبية بوجه من أرادوا تجريد لبنان من عناصر قوته».

وختم قرداحي «نحن الصيغة الوطنية التي لن تسمح للعقلية الخشبية بالسيطرة على قرار هذه المنطقة، ولن نرضى بأن يشرّع الفساد والوهم نفسه نائباً عن أهلها. نحن أصحاب الفكر والإرادة التي نجحت في دحر الارهاب في ما كان البعض يتساهل معه. يا أهلنا في كسروان وجبيل، بكم ومعكم، نحو وطن نحميه ونبنيه ونرفع رأسنا به ليبقى لنا ولأولادنا وأحفادنا وطن الحرية والكرامة».

وفي الختام، أعلن عن أعضاء اللائحة على الشكل الآتي: عن قضاء جبيل: جان لوي قرداحي، بسام الهاشم، وحسين زعيتر. وعن كسروان الفتوح: جوزف الزايك، زينة كلاّب، ميشال كيروز، كارلوس أبو ناضر وجوزف زغيب.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى