أخبار الوطن

وقّع وزير العمل مأمون أبو شهلا مذكرات تفاهم عدة مع عدد من نظرائه العرب، في اليوم الرابع من فعاليات الدورة 45 لمؤتمر العمل العربي، الذي يعقد في العاصمة المصرية القاهرة، والذي يستمر حتى 15 من الشهر الحالي.

حثّ سفير دولة فلسطين لدى بيلاروسيا خالد عريقات، مع وزير التعليم العالي البيلاروسي كاربينكو ايغور فاسيليفيتش، أمس، تعزيز التعاون بين البلدين وفتح آفاق أكبر للطلبة الفلسطينيين للدراسة في الجامعات البيلاروسية كافة.

أطلع سفير فلسطين لدى فرنسا، سلمان الهرفي، أمس، نائب مدير ادارة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا في الخارجية الفرنسية، جان باتيست فيفر، على تطورات الأوضاع الفلسطينية.

وتطرّق اللقاء الذي عقد في مقر وزارة الخارجية الفرنسية، الى جملة من المواضيع التي تهم الجانبين، حيث تقدّم السفير الهرفي بالشكر لفرنسا على مواقفها المتوازنة، خاصة في مجلس الأمن الدولي الذي ناقش العدوان الصهيوني الأخير على المتظاهرين السلميين في قطاع غزة.

أصيب، أمس، عدد من طلبة مدرسة ذكور نحالين الثانوية غرب بيت لحم، بحالات اختناق، جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، الذي أطلقته قوات الاحتلال باتجاه مدرستهم بعد أن حاصرتها.

وأفاد نائب رئيس بلدية نحالين هاني فنون لـ»وفا»، بأن قوات الاحتلال اقتحمت محيط مجمع المدارس في البلدة، وحاصرت مدرسة ذكور نحالين الثانوية وسط إطلاق قنابل الغاز، ما أدى الى وقوع إصابات بين الطلبة.

الشام

تسلّم نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم أمس، من رشيد كمال سفير جمهورية باكستان الإسلامية الجديد نسخة عن أوراق اعتماده سفيراً مفوضاً وفوق العادة لبلاده لدى الجمهورية العربية السورية.

أصدر رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس أمس، تعميماً طلب بموجبه من الوزارات والجهات العامة تسهيل عودة العاملين المخطوفين المحرّرين من الغوطة الشرقية إلى عملهم ومعالجة أوضاعهم.

أعرب مصرف سورية المركزي عن استغرابه للخبر الغريب الذي تمّ تناوله على وسائل التواصل الاجتماعي عن طرح فئة خمسة آلاف ليرة في الأسواق، مؤكداً أن ذلك يأتي في إطار الحملة المستمرة للتشويش على مكتسبات الاقتصاد السوري عموماً، ونتائج السياسة النقدية التي حققت استقراراً نسبياً لليرة السورية.

العراق

أكد البنك المركزي العراقي، أمس، حقه بمقاضاة مطلقي ما وصفها بـ «الاشاعات» بشأن سحب مبلغ أربعة مليارات دولار من البنك.

وقال البنك في بيان، إنه «تداولت بعض وسائل التواصل الاجتماعي كتاباً مزوراً تحت عنوان شكوى وفساد مالي مفاده سحب مبلغ أربعة مليارات دولار من البنك المركزي العراقي عام 2015».

وأضاف أنه «في الوقت الذي ينفي فيه البنك صدور مثل هذا الكتاب والواقعة التي تضمّنها، فإنه يؤكد على حقه في مقاضاة مطلقي هذه الإشاعات»، مطالباً وسائل الإعلام بـ «توخّي الدقة والحذر في نقل الخبر».

الأردن

اطلع رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي خلال زيارته، أمس إلى وزارة المياه والري على الخطط والبرامج التي أعدتها الوزارة لمواجهة التزويد المائي خلال عام 2018 وكذلك خطة الصيف والمشاريع التي تنفذها.

قالت وزارة المالية إن مجموع الدين العام للمملكة بلغ نحو7ر27458 مليون دينار تشكّل 8ر95 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي المقدر لنهاية شباط الماضي، مقابل 2ر27269 مليون دينار تمثل 3ر95 في المئة من الناتج في العام 2017.

وذكرة وزارة المالية في نشرتها الشهرية التي أصدرتها أمس، أن مديونية شركة الكهرباء الوطنية وسلطة المياه بلغ نحو 7ر3 مليار دينار.

الكويت

وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، أمس، اتفاقية قرض مع جمهورية باكستان بقيمة 4.5 ملايين دينار للإسهام في تمويل مشروع جولان جول الكهرومائي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى