باكستان تسقط مقاتلات هندية وتغلق مجالها الجوي

أسقطت باكستان طائرتين تابعتين لسلاح الجو الهندي داخل مجالها الجوي في كشمير صباح أمس.

وكتب المتحدث باسم الجيش الباكستاني الجنرال آصف غفور«لقد أسقط سلاح الجو طائرتين هنديتين في المجال الجوي الباكستاني»، مضيفاً أنّ«طائرة سقطت في القسم الباكستاني من كشمير فيما تحطمت الأخرى في الجانب الهندي وتمّ توقيف طيّار هندي على الأرض من قبل العسكريين».

عقب هذه التطورات، قال رئيس الوزراء الباكستاني:«علينا أن نجلس ونتحاور لحلّ الأزمة مع الهند»، مشيراً إلى أنه«لا يمكن للطرفين تحمل أيّ خطأ في الحسابات لما لديهما من أسلحة».

وكانت مقاتلات باكستانية خرقت المجال الجوي في الشطر الهندي من كشمير أمس، قبل أن يتم إرغامها على العودة أدراجها فوق خط المراقبة الذي يفصل شطري الإقليم المتنازع عليه.

وقال مسؤول حكومي كبير في الشطر الهندي من كشمير إنّ«المقاتلات الباكستانية عبرت لفترة وجيزة الحدود لكن سلاح الجو الهندي أرغمها على العودة».

وذكرت وكالة«برس تراست أوف إنديا» أنّ«مقاتلات باكستانية عبرت الأجواء في بونش ونوشيرا، وهما موقعان على الجانب الهندي من خط المراقبة، لكن تمّ إرغامها على العودة».

وقالت الوكالة«إنّ الطائرات الباكستانية أسقطت قنابل أثناء عودتها لكن دون أن يتضح على الفور ما إذا كان ذلك أدى إلى وقوع أضرار أو إصابات».

وهي أول أزمة دبلوماسية كبرى لرئيس الوزراء الباكستاني عمران خان الذي تولى مهامه الصيف الماضي، وكان يدعو حتى الآن إلى الحوار مع نيودلهي.

فيما أعلن الجيش الباكستاني أنّ«اجتماعاً للهيئة الوطنية للقيادة المكلفة الاشراف على الترسانة النووية عقد أمس»، داعياً خان إلى«جلسة مشتركة للبرلمان اليوم».

بدورها، أعلنت وزيرة الخارجية الهندية شوشما سواراج الموجودة في الصين حالياً أنّ بلادها«لا تريد مزيداً من التصعيد مع باكستان».

وأعلنت الهند أنّ عملية الثلاثاء الماضي أدت إلى«مقتل عدد كبير جداً» من المقاتلين الذين كانوا يتدرّبون لتنفيذ هجمات انتحارية في الهند.

من جانبها، نفت إسلام أباد ما أعلنته نيودلهي من أنّ الغارة أدّت إلى مقتل«عدد كبير جداً» من مسلّحي الجماعة، واصفة ادّعاءات الهند بأنها«متهورة وواهمة»، ومتوعّدة بالرد.

وبحسب باكستان، فإنّ«الطائرات الهندية بقيت أربع دقائق في مجالها الجوي وألقت قرب بالاكوت شحنة لم تعرف طبيعتها لكنها لم توقع ضحايا أو أضرار».

وأكد مسؤول رفيع المستوى في مدينة كوتلي، عمر عزام، أنّ«آلاف الأشخاص قد هربوا أو ينوون الهروب من القصف الهندي، وأمرت السلطات المحلية بإغلاق المدارس في مناطق الخطر».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى