التشكيلي مروان جمول… تجربة فنية غنية بالقيم الفكرية والجمالية

خزامى القنطار

تجربة فنية غنية بالقيم الفكرية والجمالية جسدها التشكيلي مروان جمول عبر مسيرته الفنية وبحثه المتواصل مشكلاً حالة إبداعية تنطق بها فضاءات لوحاته.

جمول المنفتح على تجارب وثقافات واسعة ينطلق في أعماله كما بين لمراسلة سانا من تجسيد الفكرة البصرية باللوحة عبر تخزين العناصر والملامح الموجودة في الحياة وإعادة صياغتها على سطح اللوحة محاولاً تجسيد إحساسه الداخلي وما يجول في أعماقه من هواجس وأفكار تاركاً للمتلقي استقراء ما يراه.

ويحاول الفنان جمول الدمج في أعماله بين مخزون وعيه الفكري وثقافته الفنية الواسعة لطبع أسلوبه بأدواته مشتغلاً على تقنيات وخامات مختلفة كالزيتي والأكريليك والرصاص والغواش والزجاج المعشق والمائي وقلم الحبر الناشف والكولاج لينتج حالة جمالية تعبر عن ذاته ورؤيته للأشياء.

أعماله التي تنوعت بين البورتريه والحالات الانسانية والطبيعة والديكور والزخرفة وجسدت مدارس واتجاهات مختلفة أصبح العديد منها راسخاً في معالم السويداء لتشكل وثيقة فكرية فنية ووطنية تشهد عليها النصب التذكارية التي صممها ونفذها خلال وظيفته كمهندس ديكور منها نصب شهداء بلدتي إمتان وبوسان ونصب الشهيد المجاهد رشيد طليع بقرية الشبكي وساحة الشعلة والديكور الداخلي للمركز الثقافي العربي بالسويداء، إضافة إلى لوحات جدارية على جدران بعض المدارس والمباني.

جمول له خمسة معارض فردية والعديد من المعارض الجماعية داخل سورية وخارجها كألمانيا والجزائر وهو يرى أنّ الفن ممارسة وبحث متواصل وأنه ما زال يتعلم أبجدية الفن التشكيلي، لافتاً إلى أنه يحضر لمعرض له الشهر القادم.

وعن تجربة الفنان جمول تحدث الفنان التشكيلي نبيه بلان أنه من الفنانين المواظبين على فنهم والمخلصين لرسالتهم اشتغل على تقنيات مختلفة وتكوينات لونية غنية ومنسجمة وهو دائم البحث والتجديد.

فيما لفت الفنان التشكيلي نضال خويص إلى أنّ جمول تشكيلي مثابر بامتياز يستلهم موضوعاته من واقع البيئة وتراثها بلغة عصرية حداثوية لينقل للذائقة البصرية هموم الإنسان، مشيراً إلى ما تبوح به لوحاته وألوانه ومواضيعه التي يتناولها بتركيباته اللونية النابضة بالتجديد والبحث المستمر تاركا تاثيراً جمالياً على سطح اللوحة يحرك وجدان المتذوق.

يذكر أنّ الفنان التشكيلي مروان جمول من مواليد السويداء 1956 وهو خريج كلية الفنون الجميلة في جامعة دمشق عام 1983 اختصاص تصميم زخرفة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى