«غرفة تحت الصفر »… عروض مسرحيّة راقصة تبحث عن الذات في يوم المسرح العالمي

دمشق – آمنة ملحم

تستعدّ فرقة «خطى للمسرح الراقص» للمشاركة في مهرجان دمشق الثقافي الذي يقام برعاية وزير الثقافة محمد الأحمد، وتقدمه مديرية المسارح والموسيقى بمناسبة يوم المسرح العالمي وذلك بعرض مسرحي راقص بعنوان «غرفة تحت الصفر» ليكون ضمن مجموعة عروض تقدم من مختلف المحافظات السورية.

«غرفة تحت الصفر» كريوغراف محمد حلبي وتأليف وسينوغرافيا وإخراج سعيد الحناوي وهو مستوحى من رواية «العنبر رقم 6» لتشيخوف.

وفي حديث لـ»البناء» عن تفاصيل العرض قال حناوي إن العرض له خصوصية لكونه مسرحياً راقصاً، فهو يحمل الاختلاف عن كل العروض التي قدّمها سابقاً في المسرح، ويحكي عن مجموعة مرضى نفسيين دخلوا المصحّ النفسي، وهنا يفرز طبيب خاص لعلاجهم ليكتشف أنهم العقلاء وأن من هم خارج المصح هم المجانين حقاً.

ومع العرض سيكتشف الطبيب أن ضغوط الحياة والمشاكل والفساد المتفشّي في المجتمع هي أسباب دخول بعض العقلاء للمصح فما تعرّضوا له من ضغوط وكم للأفواه قادهم ليكونوا بين المجانين.

كما نوّه الحناوي أن العرض يتحدث عن الانسان والبحث عن الذات، عن الألم والوجع وقهر الحياة الذي يعصف بالانسان، لا سيما مع تحوّلها لغابة الوجود فيها للقوي بينما الضعيف تذهب حقوقه أدراج الرياح.

واشار الحناوي إلى أن مدة العرض 53 دقيقة وهو دمج بين الدراما والرقص المعبر عن آلام الجسد، وتشظي العلاقات الاجتماعية بين الآباء والأبناء، وعن تراجع مفهوم الانسانية والحب والتضحية بفعل طمع الانسان وأنانيته.

وختم حناوي بأن العرض محاولة لتسليط الضوء على أشخاص أراد الكبار لهم أن يبقوا في الظلام بعيداً عن النور لتبقى سطوة مصالحهم الشخصية هي الأقوى.

والعرض سيقدم يومي 30-31 آذار الحالي على مسرح الحمرا بدمشق الساعة السادسة مساء.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى