برّي لقائد اليونيفيل: لبنان مستعدّ لتثبيت الحدود البحرية والمنطقة الاقتصادية بإشراف الأمم المتحدة

أعلن رئيس مجلس النواب نبيه بري «استعداد لبنان لتثبيت الحدود البحرية اللبنانية والمنطقة الاقتصادية الخاصة عبر الآلية التي اعتمدت في ترسيم الخط الأزرق بإشراف الامم المتحدة».

موقف بري جاء خلال لقائه في عين التينة، قائد قوات «اليونيفيل» في الجنوب الجنرال ستيفانو ديل كول، وجرى عرض للأوضاع في الجنوب لا سيما الخروق الإسرائيلية المستمرة، وتركز الحديث على الخط الازرق والحدود البحرية.

وأعرب ديل كول عن إمكان اعتماد الآلية نفسها في ترسيم الحدود البحرية، بما يعزّز ترسيخ الأمن والاستقرار.

ثم استقبل بري وزير الدولة لشؤون التجارة الخارجية حسن مراد وعرض معه الاوضاع العامة.

والتقى بري وفد «تجمع العلماء المسلمين»، وبعد اللقاء صرّح القاضي الشيخ أحمد الزين باسم الوفد: «تشرفنا بلقاء دولة رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري، وكان اللقاء مناسبة للبحث بالأوضاع في لبنان والمنطقة، وقد اطلعنا من دولته على الازمة الاقتصادية التي يمر بها لبنان والحلول التي تعمل الدولة على صياغتها للخروج منها، كما اطلعنا من دولته على التهديدات الصهيونية والخطوات التي يتخذها لبنان للوقوف بمواجهتها ومنع التعدّي على حدودنا، خصوصاً لجهة الحدود البحرية وسعي الكيان الصهيوني لسرقة ثرواتنا النفطية.

من جهتنا أكدنا لدولته ما يلي:

أولاً: ضرورة مواجهة الأزمة الاقتصادية بإجراءات وضرائب يجب الا تمسّ ذوي الدخل المحدود والفقراء، بل لا بد من أن تطال اصحاب الدخل العالي وأن تستوفي الدولة حقوقها في الاملاك البحرية والنهرية.

ثانياً: منع الهدر ومكافحة الفساد واعتماد الشفافية ومنع التلزيم بالتراضي هو السبيل لإنجاح اي خطة اقتصادية وبدون هذه الامور تكون الإجراءات كمن يضع الماء في السلة.

ثالثاً: ضرورة صون الوحدة الوطنية في هذه المرحلة الصعبة، ونوهنا بدوره الرائد في المحافظة على هذه الوحدة وتقريب وجهات النظر، فحكومة الوحدة الوطنية لن تكون مفيدة إن لم تستند الى وحدة حقيقية وتقديم مصلحة الوطن على المصالح الفئوية والحزبية.

رابعاً: ضرورة مواجهة التهديدات الصهيونية المدعومة من الولايات المتحدة الاميركية، خصوصاً مع قرب إعلان صفقة القرن التي تعني تهديداً مباشراً للبنان لتضمنها توطين الفلسطينيين في البلاد التي لجأوا اليها، وأكدنا أن الثلاثية الماسية «الجيش والشعب والمقاومة» هي الطريق الوحيد لمواجهة هذه التهديدات».

واستقبل بري وزير البيئة فادي جريصاتي وبحث معه في الوضع وشؤون الوزارة وملف النفايات والمقالع والكسارات.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى