الدراما العربية لرمضان 2019: جردة نهاية الموسم للأعمال الدراميّة على الشاشة الصغيرة هؤلاء الأفضل وهؤلاء الأسوأ… والكآبة والسوداويّة الفائزة!
جهاد أيوب
الدراما العربية في رمضان 2019 لا تزال موسميّة باستثناء اللبنانيّة منها، والتي قدّمت تجاربها طيلة العام، ولكنها كما غيرها تعيش شراكة الغربة عن واقعها، وهذه معضلة الجميع!
وهذه بعض الأسماء التي أشير إليها مباشرة بعيداً عن المجاملة، والمحسوبية، والمصالح الشخصية، وعقد الغيرة والتنافس المريض، أو شراء الذمم من قبل المنتج ومصالحه، أو بسبب الصداقة، والعلاقات المشبوهة.
لقد جرى الاختيار من خلال مراقبة نقدية علمية، تؤمن بالمسؤولية، وحساسة ودقيقة، وتعتمد على المنهجية العلمية المأخوذة من المتابعة بشغف بعيداً عن العلاقات الشخصيّة، والعقد النفسيّة، والرأي الشخصيّ، وقد أضفنا هذا العام جائزة جديدة هي الجائزة العجائبيّة: التنافس الدرامي العربي 2019.
أفضل مسلسلات هذا العام: «إنتي مين»، «حدود الشرّ»، «الديرفة»، «موضي قطعة من ذهب»، «أبو جبل»، و»مسافة أمان».
أسوأ مسلسلات هذا العام: «فرج ورحمة»، «الكاتب»، «الطواش»، «مملكة الغجر»، «فكرة بمليون جنيه»، «قابيل»، «بدل الحدوته 3»، «الزوجة 18»، «كرسي الزعيم»، «العاصفة»، «سوبر ميرو»، «شطبنا»، «حرملك»، «باب الحارة 10»، و»لو جارت الأيام».
أفضل مخرجين: أحمد دعيبس عن «حدود الشرّ»، مناف عبدال عن « الديرفة»، وإيلي ف. حبيب عن «إنتي مين».
أسوأ مخرجين: محمد وقاف عن «فرج ورحمة»، رامي حنا عن «الكاتب»، سمير حبشي عن «أسود»، وليد الحلفاوي عن «سوبر ميرو»، تامر اسحاق وعمرو علي عن «حرملك»، خلف العنزي عن «غرس الود»، ومحمد زهير رجب عن «باب الحارة 10».
أفضل مؤلّفي سيناريو وحوار: كارين رزق الله عن «إنتي مين»، محمد النشمي عن «حدود الشر»، والمؤلفة علياء الكاظمي وسيناريست وحوار بدور يوسف ومحمد أنور محمد عن «الديرفة»، ووداد الكواري عن «هلي وناسي».
أسوأ مؤلفي سيناريو وحوار: سليمان عبد العزيز عن «حرملك»، ريم حنا عن «الكاتب»، كلوديا مارشيليا عن «أسود»، محمد الفيصلي عن «مملكة الغجر»، جمال سالم عن «الطواش»، أحمد محيي ومحمد المحمدي عن «سوبر ميرو»، ومروان قاووق عن «باب الحارة 10».
أفضل ممثلات: حياة الفهد عن «حدود الشرّ»، كارين رزق الله عن «إنتي مين»، كاريس بشار عن « سلاسل دهب»، وسلافة معماري عن «مسافة أمان».
أسوأ ممثلات: سيرين عبد النور عن «الهيبة – الحصاد»، فيفي عبده عن «مملكة الغجر»، إيمي سمير غانم عن «سوبر ميرو»، وداليدا خليل عن «أسود».
أفضل ممثلات بدور مساندة: أنجو ريحان عن «انتي مين»، رولا حمادة عن «خمسة ونصّ»، ورد الخال عن «أسود»، هبّة الدري» عن «حدود الشر»، شجون عن «أنا عندي نصّ»، اسمها توفيق عن « الديرفة»، ختام اللحام عن «الهيبة ـ الحصاد»، عايدة صبرا وجوليا قصّار عن «انتي مين».
أسوأ ممثلة بدور مساندة: إيمان جمال عن «حدود الشرّ».
أفضل ممثلين: باسم مغنية عن «أسود»، وعن مسلسل «عندما تشيخ الذئاب»، باسم ياخور عن «حرملك»، داوود حسين عن «موضي قطعة من ذهب»، قصي خولي عن « خمسة ونصّ»، وبسام كوسا عن «سلاسل دهب». أسوأ ممثلين: سامر المصري عن «حرملك»، عبد العزيز المسلم عن «العاصفة»، أحمد فهمي عن «بروفا»، وكل فريق «لو جارت الأيام».
أفضل ممثلين بدور مساند: أحمد الأحمد عن «حرملك»، معتصم النهار عن «خمسة ونصّ»، حمد اشكناني عن «دفعة القاهرة»، ونقولا دانيال عن «إنتي مين»، وفؤاد علي عن «أجندة».
أفضل موسيقى تصويرية: «موضي قطعة من ذهب».
أسوأ موسيقى تصويرية: غالبية الأعمال.
أفضل أزياء: رجاء مخلوف عن «سلاسل دهب».
أسوأ أزياء: أزياء مسلسل «غرس الود»، وأزياء مسلسل «مملكة الغجر»، ومسلسل «سوبر ميرو».
أفضل برنامج كوميدي لرمضان هذا العام: «تاكسي أبو شفيق».
أسوأ برامج كوميدية: «رامز في الشلال»، و»هايبر لوب» .
أسوأ مقدّم برنامج كوميدي: رامز جلال.
أفضل ـ جائزة ـ عجائبية
لكلّ من سعى لتقديم الكآبة والسوداويّة في غالبية المسلسلات لهذا العام! للعام الثاني ينالها بثقة أطباء التجميل والشفط والنفخ والسلكون لفشلهم في تستير أشكال النجمات العرب، خصوصاً بعض نجمات الخليج… فعلاً أشكالهن دراما قائمة بذاتها!
وللبطل الحقيقيّ في الدراما العربية وبالتحديد الخليجية ومنها اللبنانية والمصرية والسورية مراكز التجميل، ومحلات الأزياء ! كما حاز الصمت، والشرود والبكاء، والملل، وعدم وجود أحداث، والعويل في غالبية الدراما الخليجية على الجائزة العجائبيّة لهذا العام.
كما هناك جائزة لكثرة الثرثرة وتعمّد تصوير خارجي دون تبريرات في الدراما السورية، وكثرة الكلام غير المفهوم والسريع والصراخ الدائم عند بطلات الدراما المصرية! وأيضاً للشعوذة والتبرير بالسحر، وتكرار الديكورات والمجاميع وحتى الحوارات في الدراما المصرية. كما كثرت المشاهد العبيطة، وبعض النصوص الساذجة في الدراما اللبنانية. كما كان للتجاهل الواقع في غالبية ما قدّم عربياً حصة من الجائزة العجائبية.