الكشف عن شراء الإمارات طائرتي تجسّس صهيونيتين

كشفت صحيفة «زود دويتشه تسايتونغ» الألمانية عن إبرام الإمارات قبل عشر سنوات صفقة مع الكيان الصهيوني للتزود بطائرتي تجسس، وأن إحدى هاتين الطائرتين ستسلم العام المقبل بعدما بدأت طلعات تجريبية فوق أجواء الخليج أخيرًا.

وبحسب صحيفة «هآرتس» الصهيونية، فإن حجم الصفقة ثلاثة مليارات شيقل تقريبًا الدولار يساوي 3.5 شيقل ، وأنها تمت عبر رجل الأعمال الصهيوني متانيا كوخافي.

ويأتي الكشف عن هذه الصفقة في الوقت الذي ظهرت إلى العلن في العامين الأخيرين حقيقة التعاون السري في مجال الاستخبارات بين الكيان الصهيوني والإمارات، ومن ضمن ذلك ما نشر عن زيارات مسؤولين صهاينة للإمارات كان آخرهم وزير الخارجية الصهيوني الحالي «يسرائيل كاتس» وسبقته وزيرة الثقافة «ميريت ريجف»، علاوة على زيارات مسؤولين أمنيين صهاينة بينهم رئيس جهاز المخابرات الخارجية الموساد يوسي كوهين، تحت غطاء الدفع نحو علاقات علنية بين الكيان الصهيوني والإمارات ومواجهة «الخطر الإيراني».

وأشار تقرير «هآرتس» إلى أن الصفقة تشمل طائرتي تجسس، تمّ نقل الطائرة الأولى لدولة الإمارات العام الماضي، وبدأت هذه الطائرة قبل أسابيع بطلعات تجريبية قبل تسليمها نهائيًا للجيش الإماراتي في العام المقبل.

أما الطائرة الثانية، فيجري تصنيعها في إنكلترا وتقوم حالياً بطلعات تجريبية في شمالي شرقي لندن.

وتتمتع الطائرتان بقدرات تجسس وجمع معلومات واعتراض رسائل مشفرة ورصد وتحديد موقع شبكات إنذار إلكترونية تشغلها إيران لحماية منشآتها ومواقعها النووية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى