تقرير إخباري منتدى فلاديفوستوك الاقتصادي أكثر من 3.4 تريليون روبل وفرص واعدة

انتهى المنتدى الاقتصادي الشرقي الخامس في فلاديفوستوك بعد أن أسفر عن 3.4 تريليون روبل من الاستثمارات في اقتصاد الشرق الأقصى. حيث شارك في المنتدى 8.5 ألف شخص من 65 دولة. وقام 1.3 ألف صحافي من جميع أنحاء العالم بتغطية هذا الحدث.

وكجزء من برنامج أعمال المنتدى، تمّ عقد أكثر من 90 حدثاً تجارياً، وستة حوارات أعمال قطرية، وتوقيع 270 اتفاقية، وبدء 1800 مشروع. وكانت الوفود الأكثر ضخامةً من اليابان 588 شخصاً، والصين 395 شخصاً، وجمهورية كوريا 285 شخصاً، والهند 204 أشخاص. ووصلت وفود كبيرة هذا العام من منغوليا 69 شخصاً، والولايات المتحدة الأميركية 63 شخصاً، وسنغافورة 58، وفيتنام، وبريطانيا العظمى، وماليزيا، وكوريا الديمقراطية. كما حضرت جلسات العمل 440 شركة.

فيما كان الحدث الرئيسي للمنتدى هو عقد جلسة عامة مع قادة خمس دول: رئيس الاتحاد الروسي فلاديمير بوتين، ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، ورئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد، والرئيس المنغولي خلتماجين باتولجي.

وفي خطابه الافتتاحي، تحدث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن نجاحات التنمية الاجتماعية والاقتصادية في الشرق الأقصى واهتمام المستثمرين في المنطقة الكلية. ووفقاً له، وعلى مدى أربع سنوات، استثمر المستثمرون 612 مليار روبل في اقتصاد الشرق الأقصى، ووضعوا موضع التشغيل 242 صناعة جديدة، مع تأمين أكثر من 39 ألف فرصة عمل.

ووفقاً لرئيس الاتحاد الروسي، يتطلب الوضع المتعلق بالتركيبة السكانية في الشرق الأقصى اتخاذ تدابير فعالة، لذلك فقد أعلن في خطابه عن إطلاق برنامج الرهن العقاري بنسبة 2 لمدة خمس سنوات.

حيث سيكون الرهن العقاري التفضيلي سارياً فقط في مناطق الشرق الأقصى. سوف يمتد الإقراض بنسبة 2 إلى سوق الإسكان الأساسي، وكذلك الإسكان الخاص لأولئك المواطنين الذين أخذوا الهكتار الأقصى الشرقي. ومصادر التمويل هي صندوق تنمية الشرق الأقصى وصناديق برنامج تنمية الشرق الأقصى.

تم إبرام الاتفاقية مع أكبر حجم استثماري 740 مليار روبل بين شركة شيروود للطاقة المحدودة في هونغ كونغ ووكالة الشرق الأقصى لدعم الاستثمار ودعم الصادرات. كما تخطط الشركة لتنفيذ مشروع شامل في الشرق الأقصى لاستكشاف وتطوير ونقل ومعالجة الغاز الطبيعي. كما يفترض أن تكون قاعدة الموارد هي ودائع ياقوتيا الغربية.

في المجموع، سيستثمر بنك «آتكريتي» 442.5 مليار روبل في عدد من المشاريع الاستثمارية في الشرق الأقصى ومنطقة القطب الشمالي في الاتحاد الروسي.

حيث وقّع البنك اتفاقية على هوامش المنتدى الاقتصادي مع «وكالة الشرق الأقصى» بشأن جذب الاستثمارات ودعم الصادرات. سيتم استخدام الأموال لتطوير شبكة من سبع مجمّعات صناعية في الشرق الأقصى في مدن فلاديفوستوك، كومسومولسك أون أمور، يوجنو ساخالينسك، سوفيتسكايا جافان، بلاغوفيشتشينسك، تشيتا، أولان أودي، بالإضافة إلى مشاريع تجريبية لإنشاء وتشغيل مركز للطب النووي في جمهورية بورياتيا ومشروع لإنشاء وتشغيل معسكر للأطفال على مدار السنة في جمهورية ساخا ياقوتيا .

يتعلق جزء كبير من الاتفاقيات المبرمة في مجالات المنتدى الاقتصادي العالمي بالاستثمارات في إقليم بريمورسكي.

كما أبرمت كل من الجهات التالية: وكالة الشرق الأقصى لدعم الاستثمار ودعم الصادرات، إدارة إقليم بريموسكي، إدارة مقاطعة هيلونغجيانغ، إدارة مدينة مودانجيانغ، مجموعة منغنيو للألبان، ستيب اكس للحليب، مجموعة الشركات الزراعية المحدودة المسؤولية «تشونغدينغ للألبان الزراعة» اتفاق تعاون في إطار مشروع بناء مجمع للماشية لإنتاج حليب البقر بطاقة 500 ألف طن سنوياً في إقليم بريمورسكي. حيث تبلغ قيمة الاستثمار في المشروع 45 مليار روبل.

وسيربط خط السكة الحديد فلاديفوســـتوك ومديـــنة سوفيـــنه الصينية الحدودية. ومن المقرر إطلاق قطار الركاب الدولي قبل نـــهاية هذا العام. حيث جاء هذا التصريح من قبل نائب حاكم بريمورسكي كراي كونـــستانتين بوغداننكو بالإنابة كجزء من الحوار التجاري بين روسيا والصين. وسيكون المستثمر في المشروع شركة «اكبريس الدولية «LLC.

كما لُخِّصَتْ نتائج المنتدى في مؤتمر صحافي عقده «يوري تروتنيف» مساء السادس من شهر أيلول الحالي، وهو نائب رئيس وزراء الاتحاد الروسي – المفوض الرئاسي في المنطقة الفيدرالية الشرقية الأقصى.

وأضاف بوغداننكو «سوف نسعى جاهدين لتحقيق نتائج أفضل. ولكن في الوقت نفسه، لو تمّ سؤالي قبل خمس سنوات، أي قبل المنتدى الاقتصادي الشرقي الأول، عن ماهية الالتزامات التي سألتزم بها قبل المنتدى الخامس، فلن أذكر رقم 1800 مشروع. من المحتمل أن يكون لديّ تصميم كافٍ للتعبير عن عدد المشاريع في ثلاثمئة».

وتابع بالقول: «أعتقد أن هذا رائع. 1800 مشروع تم إطلاقها في الشرق الأقصى. هذا رائع. وأنا واثق من الأمر»، مؤكّداً: أنَّ «سياسة التفضيلات الاقتصادية التي يتم تنفيذها نيابة عن رئيس الاتحاد الروسي في الشرق الأقصـــى فعالة، وسوف تؤثر على حياة الناس. سيصبح الشرق الأقصى أفضل وأكثر راحة كل عام، وسيكون هناك مستوى أعلى من التنمية الاقتصادية، ومسارح أكثر حداثة، والمدارس، والمتاحف، والمكتبات، ومراكز البحوث».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى