صالح وبومبيو يطالبان بوقف العدوان العسكري التركي في سورية

أكد الرئيس العراقي برهم صالح ووزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، خلال اتصال هاتفي، على ضرورة وقف العمليات العسكرية التركية في شمال سورية.

ودعا الطرفان، في بيان نشرته الرئاسة العراقية، إلى عدم إتاحة الفرصة للإرهابيين لإعادة تنظيم فلولهم وتهديد أمن المنطقة والعالم.

وأشار البيان إلى أنه تم التأكيد على أهمية تدارك الأوضاع الإنسانية في سورية خلال تباحثهم في مستجدات العملية العسكرية التركية «نبع السلام».

وقالت الرئاسة إنه جرى خلال الاتصال أيضاً بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها، والتأكيد على استقرار العراق.

وأضافت أن الطرفين أكدا على ضرورة «التعاطي مع التحديات بما يؤمن أمن العراق وحقوق مواطنيه، وتعزيز تجربته الديمقراطية».

من المهم الإشارة إلى أن برهم صالح بحث مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، السبت، التطورات الناجمة عن العملية العسكرية التركية شمال سورية، وما تمثله من تصعيد خطير يهدد الأمن الإقليمي.

وأكد الرئيس العراقي على ضرورة تحشيد الجهود الدولية لوقف الحرب بصورة عاجلة، وتدارك الكارثة الإنسانية ومنع القوى الإرهابية من إعادة تنظيم نفسها وتهديد المنطقة والعالم.

إلى ذلك، رأى رئيس الجمهورية برهم صالح، أمس، أن تعديل قانون الانتخابات هو «استحقاق وطني عاجل»، مشيراً إلى أن العراق مقبل على تحولات كبيرة وبحاجة إلى إصلاحات كبيرة.

وقالت رئاسة الجمهورية في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه، إن «رئيس الجمهورية برهم صالح استقبل، اليوم، ممثلين عن الأمم المتحدة ومفوضية الانتخابات وعدداً من أساتذة الجامعات والإعلاميين والنشطاء وأصحاب الاختصاص والخبراء القانونيين».

ونقل البيان عن صالح قوله إن «هذا اللقاء الذي يجري في ظروف بالغة التعقيد والبلد يمرّ بتحديات كبيرة غرضه التحاور مع خبراء ومختصين لنستمع من خلالِهم إلى الرأي العام الوطني أولاً قبل اللقاء مع القوى السياسية والكتل بهذا الشأن»، مؤكداً أن «الاستماع إلى الرؤى المختلفة يساعد في الوصول إلى تعديلات منطقية على القانون تخدم المصلحة العامة لشعبنا على اختلاف مكوناته وتكون منطلقاً لإصلاح المنظومة السياسية».

وشدد صالح، على أن «عزوف الناخبين على المشاركة بالانتخابات الأخيرة هو دليل واضح على ضرورة تعديل قانون الانتخابات العامة لما يمثله من استحقاق وطني عاجل لبناء الدولة وإصلاح مؤسساتها والقضاء على الفساد المالي والإداري تلبية لطموحات وإرادة الشعب وبما يعزز الحرية والديمقراطية في البلاد».

وأضاف، أن «العراق مقبل على تحوّلات كبيرة ونحن بحاجة إلى إصلاحات كبيرة تعيد الثقة بمنظومة الحكم في البلاد وأهمها مراجعة المنظومة الانتخابية بشكل جدي وهادف يؤمن للعراقيين فرصة مضمونة للتعبير عن رؤيتهم حول بلدهم بدون انتقاص وتلاعب»، متابعاً «لنا الجرأة إلى الدعوة إلى حوار وطني نعالج فيه مكامن الخلل في منظومة الحكم في بلادنا وبما يحقق الحياة الحرة الكريمة لأبناء شعبنا».

على الصعيد الميداني، أعلنت هيئة الحشد الشعبي في العراق عن استشهاد ثلاثة من عناصر الحشد، أثناء تطهير منازل مفخخة جنوبي غرب محافظة صلاح الدين.

وذكر بيان للهيئة، الاثنين، أن «ثلاثة مقاتلين من اللواء السادس ب الحشد الشعبي استشهدوا ضمن قاطع عمليات صلاح الدين في قرية السلام أثناء تطهير عدد من المنازل المفخّخة والمضافات التابعة لتنظيم داعش».

وأشار إلى أن «الضحايا هم أحمد جلوب جبار الزبيدي أبو اشتر ، وباسم صدام لعيبي الفريجي، وجعفر حسن السويمري».

وأضاف أن «اثنين آخرين من مقاتلي اللواء أصيبا بجروح متفاوتة خلال العملية».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى