مجلس الوزراء: إقرار برنامج المشاريع الاستثمارية ورفع الرسوم على التبغ والتنباك

أقرّ مجلس الوزراء برنامج المشاريع الاستثمارية وتركيب «سكانرز» لضبط التهريب على الحدود، كما أقرّ رفع الرسوم على التبغ والتنباك وإلغاء ودمج بعض المؤسسات وأرجأ في موضوع الضريبة على القيمة المضافة إلى جلسة اليوم.

وأعلن وزير الإعلام جمال الجراح بعد انتهاء جلسة مجلس الوزراء ، برئاسة رئيس الحكومة سعد الحريري في السراي أمس، أن الحريري والوزراء «توجّهوا في مستهل الجلسة بالشكر إلى الدول التي وقفت إلى جانب لبنان خلال الحرائق التي واجهها وعلى جهودهم، وطبعاً كل الشكر للمواطنين وللأجهزة الأمنية و الدفاع المدني، والشكر للإعلاميين وتمنوا الشفاء للذين أصيبوا أثناء التغطية والذي ساعد وكان على الأرض لنقل الصورة، كما وجهوا التعازي إلى الشهيدين اللذين قضيا أثناء المساعدة في إخماد الحرائق».

وأعلن أن «مجلس الوزراء كلّف الهيئة العليا للإغاثة القيام بإحصاء للأضرار ووزارة العدل فتحت تحقيقاً لمعرفة المسبّبات، كما طُلب من وزارتي الداخلية والدفاع تقديم تقرير عن أسباب الحريق والعقبات التي واجهتهما والخطوات التي يجب اتخاذها لمنع حصول هذا الأمر مرة أخرى».

وأوضخ أن «الإصلاحات التي أقرّت هي مهمة، كما صدر قرار لرفع الرسم على التبغ والتنباك المستورد والمنتج محلياً، وتمت الموافقة على تركيب «سكانرز» على الحدود لضبط التهريب والطلب من جميع المؤسسات والمرافق العامة عدم القيام بأي إنفاق استثماري إضافي إلا بعد موافقة الحكومة وتحويل الفائض شهرياً إلى الحكومة ومدة القرار سنة».

وأشار الجراح الى أن «ملف الكهرباء تم تأجليه بسبب غياب الوزيرة، وأقر قانون إلغاء ودمج بعض المؤسسات والمرافق العامة التي يمكن الاستغناء عنها أم ضمها، مثل مؤسسات ضمان الودائع والاستثمارات والزراعات البديلة»، موضحاً أنه «تم تكليف وزير المالية إجراء جردة لعقارات الدولة تمهيداً لاتخاذ قرار حول الاستفادة منها».

وأضاف «المهم أننا أقرينا برنامجاً لتنفيذ المشاريع الاستثمارية التي أقرت في مجلس النواب البالغة قيمتها 3.3 مليار، وهي بحاجة إلى استملاكات بقيمة 470 مليوناً بقانون برنامج على 3 سنوات وهذا دفع مهم للاقتصاد. كما تم كليف وزيري العمل وشؤون مجلس النواب بمتابعة قانون الشيخوخة ، لوضعه على جدول أعمال مجلس النواب، وطلب من الوزراء تقديم اقتراحات على دراسة من البنك الدولي حول الإصلاحات، إعطاء 5 بالمئة للمصانع على الصادرات الإضافية، تشجيعاً للصادرات الصناعية، ووضع الزراعة والأمور الأخرى قيد البحث».

وأكد أن «موضوع الدواء مسألة مهمة جداً وطُلب إعداد تصوّر مناقصات لكل الإدارات التي تستورد الدواء مع إعطاء الأولوية لدواء الجنريك و المصنع محلياً، وبالنسة للمحروقات تشترى من المنشأة العامة للنفط. كما تم إقرار المراسيم التطبيقية للقطاعات الإلكترونية، وإعادة هيكلة القطاع العام وورقة حول النازحين وإعتماد بيان التصدير من المنشأ لمنع التهريب والتهرب من الجمارك «.

واشار إلى أن الحكومة ستجتمع اليوم عند الساعة الثانية والنصف بعد الظهر للانتهاء من جدول الأعمال ثم تنتقل إلى الموازنة ، معلناً أنه «تم تأجيل البحث في موضوع الضريبة على القيمة المضافة إلى اليوم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى