أخبار الوطن

اتفق رئيس جامعة القدس عماد أبو كشك، مع الرئيس التنفيذي للكلية الدولية للدراسات الحكومية التابعة لجامعة «King s College» الكسندر داونر، على ربط مجموعة من برامج الماجستير التي تطرحها الجامعة في مجال التنمية وبناء المؤسسات، مع البرامج الأكاديمية التي تطرحها كلية الدراسات الحكومية البريطانية.

وقال أبو كشك خلال لقائه داونر في العاصمة البريطانية لندن، إنه سيتم إدراج مجموعة من المساقات التي تطرحها «كنجز كوليدج»، في الخطة الدراسية لبرامج الماجستير في مجال التنمية وبناء المؤسسات، وذلك في إطار اتفاق تعاون بين الجامعتين، ليتم تدريس تلك المساقات من خلال الجامعة البريطانية وفقاً لآلية عمل متفق عليها.

وأشار إلى أن هذا التعاون من شأنه أن يشكل إضافة نوعية لبرامج الماجستير في مجال التنمية وبناء المؤسسات، التي بدورها تساهم في تأهيل الكوادر المهنية التي تعمل في القطاع العام الفلسطيني، مؤكداً أن جامعة القدس تسعى لرفع كفاءة التعليم العالي الفلسطيني، من خلال شبكة واسعة من العلاقات الأكاديمية مع أعرق المؤسسات التعليمية حول العالم، ما يُمَكِّنْ الطالب والباحث في جامعة القدس من الوصول الى أحدث البرامج وأكثرها مواءمة مع احتياج السوق المتسارع معرفيًا وتكنولوجيا.

دعا وزير الثقافة عاطف أبو سيف الأمناء العامين للجان الوطنية العربية للتربية والثقافة والعلوم لاستحداث كرسي للقدس في جميع الجامعات العربية، من أجل دعم صمود أبناء شعبنا.

جاء ذلك في ختام أعمال مؤتمر الأمناء العامين للجان الوطنية العربية للتربية والثقافة والعلوم، الذي عُقد في العاصمة التونسية تونس الخميس.

كما طالب بأن تخصّص كل دولة عربية احتفالاً لمدينة بيت لحم لكونها عاصمة للثقافة العربية العام المقبل، وزيارة دولة فلسطين ومدينة بيت لحم.

وأكد أبو سيف ضرورة تقديم كافة أشكال الدعم لفلسطين، ولمدينة القدس في ظل ما تتعرّض له من ممارسات عنصرية وإجراءات تهويدية.

الشام

بمشاركة 212 امرأة و12 وحدة تصنيع متخصصة انطلقت بحديقة تشرين في دمشق فعاليات مهرجان منتجات مشاريع النساء الريفيات.

ويهدف المهرجان إلى التعريف بمنتجات المرأة الريفية وتسليط الضوء عليها وفتح قناة تواصل مباشر بين النساء المنتجات في الريف والمستهلك وخلق روح التنافسية بين المنتجات لجهة جودة المنتج وتوضيبه وتنوّعه.

وأشار وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس أحمد القادري خلال افتتاحه المهرجان إلى أن منتجات المرأة الريفية تحظى بدعم حكومي تجلى من خلال سلسلة من الإجراءات بدءاً من تشجيع الزراعات الأسرية.

العراق

أكد السفير العراقي في طهران سعد جواد قنديل، الجمعة، مساعي العراق لرفع التبادل التجاري مع إيران إلى 20 مليار دولار سنوياً.

وقال قنديل في تصريح صحافي نقلته وكالة «فارس»، ان «التبادل التجاري بين العراق وايران في الوقت الحاضر يصل إلی 12 مليار دولار سنوياً، وهناك اتفاق بين البلدين لتعزيز التعاون ورفع مستوى التبادل التجاري من هذا الرقم إلی 20 مليار دولار».

الأردن

حيّت اللجنة الملكية لشؤون القدس، المجلس التنفيذي لليونسكو على إصدار القرار رقم 207م ت / 38 لعام 2019 والذي يدعو الكيان الصهيوني الى الالتزام بقرارات اليونسكو الصادرة حول القدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية حفاظاً على تراثها وهويتها، والتي ينتهج الكيان الصهيوني سياسة تهويدها ومحو هذا التراث الإنساني، وكل ذلك يجري مخالفة لقرارات الشرعية الدولية واليونسكو الخاصة بهذا التراث.

وأملت اللجنة في بيان صحافي لها، من المديرة العامة لليونسكو اتخاذ الخطوات اللازمة لتنفيذ قرارات المجلس التنفيذي ومن بينها الإسراع في إيفاد بعثة اليونسكو للرصد التفاعلي إلى القدس وتعيين ممثل دائم فيها لرصد الانتهاكات والاعتداءات الإسرائيلية القوة المحتلة على التراث العالمي الذي تمثله القدس.

الكويت

جددت الكويت استعدادها لاستضافة المفاوضات بين الأطراف اليمنية بالتعاون مع الأمم المتحدة للتوصل الى اتفاق شامل ونهائي لهذه الأزمة اليمنية.

جاء ذلك في كلمة الكويت في جلسة مجلس الأمن حول اليمن والتي ألقاها مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي الخميس.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى