بدء المرحلة التجريبية من المنافسات النهائيّة لأولمبياد الروبوت العالمي

هيلانه الهندي – سانا

بمشاركة سورية بدأت أمس في مدينة جيور الهنغارية المرحلة التجريبية من المنافسات النهائية لأولمبياد الروبوت العالمي التي تقام تحت عنوان المدن الذكية ويشارك فيها 423 فريقاً من 73 دولة.

وأشارت هيئة التميز والإبداع في بيان تلقت سانا نسخة منه إلى أن ثلاثة فرق سورية تشارك في هذه النهائيات التي تعدّ الحدث السنوي الأكبر والأبرز على مستوى العالم في مجال الروبوتيك وهي فريق إيرور 403 عن الفئة النظاميّة المتوسطة لأعمار 13 وحتى 15 سنة، وفريق روبيكس عن الفئة النظامية العليا لأعمار 16 وحتى 19 عاماً، وفريق سكوادروس عن الفئة المفتوحة العليا لأعمار 16 وحتى 19 سنة.

ولفتت الهيئة إلى أن هذه الفرق حازت المراكز الأولى ضمن فئاتها في البطولة الوطنية لأولمبياد الروبوت العالمي التي أقيمت في صالة الفيحاء الرياضية في دمشق أواخر آب الماضي بمشاركة أكثر من 80 فريقاً من نوادي الروبوتيك في الجامعات الحكومية والخاصة والمؤسسات التعليمية والجمعيات الأهلية والمراكز التدريبيّة المتخصّصة.

وكان 30 ألف فريق تنافسوا ضمن بلدانهم في إطار هذه البطولة ليتأهّل منهم 423 فريقاً إلى البطولة العالمية في هنغاريا التي تهدف إلى مساعدة طلاب الجامعات والمدارس والمهتمين بالعلوم والتكنولوجيا لإبراز طاقاتهم وقدراتهم في مجال تصميم وبرمجة روبوتات وتوفير بيئة مناسبة لتبادل الخبرات في مجال علوم الروبوت ما يسهم بنشر ثقافة هذه العلوم والمساعدة في تنمية وتعزيز مهارات تربوية علمية أساسية.

وسبق للفرق السورية تحقيق نتائج جيدة في مشاركاتها خلال السنوات الماضية، حيث أحرزت المركزين الثاني والثالث في الأولمبياد العالمي للروبوت بالهند عام 2016 والمركز الثالث في الأولمبياد العالمي للروبوت بكوستاريكا عام 2017 وفي تايلاند عام 2018 أحرزت المركز الثالث بالفئة المفتوحة المتوسطة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى