برنامج الحكومة قبل شكلها

معن بشور

في المشاورات غير الملزمة الجارية هذه الأيام حول تشكيل حكومة جديدة تتحمّل أعباء مواجهة الأزمات الطاحنة في البلاد، لا بدّ من التذكير أنّ ما يهمّ اللبنانيين المنتفضين ضدّ الفساد والمحاصصة والهدر والنهب ليس شكل الحكومة، ولا حتى رئيسها، بقدر ما يهمّهم برنامجها وقدرتها على اتخاذ إجراءات سريعة لتفادي الانهيار الشامل الذي يواجه البلاد.

ومن أبرز بنود البرنامج سياسياً قانون انتخابي جديد يسهم في إخراج البلاد من نظام المحاصصة الطائفية والحزبية عبر اعتماد النسبية في لبنان دائرة انتخابية واحدة وتنظم على أساس هذا القانون انتخابات نيابية مبكرة في الربيع المقبل…

على الصعيد المالي بدء الإجراءات الكفيلة بمحاسبة كلّ الفاسدين، واستعادة الأموال المنهوبة، وتطبيق قانون الإثراء غير المشروع بعد تعديله، عبر قضاء نزيه مستقلّ غير خاضع للاعتبارات السياسية والطائفية.

على الصعيد الاقتصادي وضع خطط عاجلة لتعزيز الإنتاج الزراعي والصناعي والخدمات المتخصصة، وهي خطط باتت معروفة للجميع وتبدأ بفتح أسواق عربية وإقليمية أمام هذا الإنتاج عبر المعبر السوري بما يتطلب اتصالات مباشرة مع الجانب السوري وصولاً إلى العراق ودول عربية وإقليمية أخرى… وهذا التطوير يؤدّي حتماً إلى إيجاد فرصة عمل للشباب اللبناني تسهم في التخفيف من ظاهرة هجرة الشباب.

على الصعيد الخدماتي إجراء الاتصالات الضرورية مع كلّ دولة، قريبة او بعيدة، مستعدة لمساعدة لبنان في المجال الكهربائي والسعي لإعادة الكهرباء الى لبنان بشكل دائم خلال شهرين…

على الصعيد الاجتماعي إقرار بطاقة صحية لكلّ مواطن لبناني، وإقرار عاجل لقانون ضمان الشيخوخة، وإعادة النظر جذرياً بقانون الإيجارات الجائر على نحو لا يشرّد المستأجرين القدامى وقد بلغوا من العمر عتياً فقط بل ينصف أيضاً المالكين القدامى عبر حساب خاص للتعويض عليه والاستعجال في تقديم القروض السكنية للشباب.

وعلى الصعيد القضائي إقرار قانون خاص باستقلال السلطة القضائية. وإقرار قانون عفو عام تستثنى منه جرائم نهب المال العام والجرائم الإرهابية وجرائم الاعتداء على القوى الأمنية لا سيما الجيش.

طبعاً هناك أمور أخرى عدة ينبغي إنجازها بسرعة من أجل تلبية فورية لمعظم المطالب العاجلة للانتفاضة الشعبية المباركة، وصولاً إلى وضع خطط متوسطة الأمد، وطويلة الأمد، لمعالجة كلّ خلل سياسي واقتصادي واجتماعي وتربوي وخدماتي في الحياة اللبنانية.

الأمين العام السابق للمؤتمر القومي العربي

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى