Latest News

فلسطين المحتلة

قال رئيس الوزراء محمد اشتية «إن التنمية تحت الاحتلال مهمة صعبة جداً، لأن «إسرائيل» تسيطر على مقدراتنا الاقتصادية وعلى المعابر والحدود، وتستخدم أراضي «ج» كخزان جغرافي للاتساع الاستيطاني، وتنتهك كل الاتفاقيات الموقعة»، مشيراً إلى أن سياسات الاحتلال ترتب خسائر ضخمة على الاقتصاد الفلسطيني.

جاءت أقوال رئيس الوزراء هذه، في ندوتين في العاصمة السويدية ستوكهولم، عُقِدتا بحضور وزير التنمية الاجتماعية أحمد مجدلاني، وسفيرة فلسطين لدى السويد هالة فريز، والقنصل السويدي العام في القدس جيسيكا اولاوسون، الأولى في المعهد السويدي للشؤون الدولية، بحضور عدد من الباحثين والعاملين بالشأن الدولي، والأخرى مع ممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني في السويد حول قضايا الشباب والنساء، وذلك حسب بيان صدر عن مكتبه، أمس الجمعة.

وأضاف رئيس الوزراء: «مع ذلك تبنت الحكومة الفلسطينية استراتيجية الانفكاك التدريجي من علاقة التبعية التي يفرضها علينا واقع الاحتلال، من خلال تعزيز المنتج الوطني، وتشجيع التبادل التجاري المباشر مع العالم والدول العربية على وجه الخصوص».

بحث أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، مع رئيس جمهورية سيراليون جلويوس مادابيو، تعزيز التعاون المشترك بين البلدين الصديقين.

وأعرب عريقات خلال لقائه الرئيس مادابيو، بحضور سفير دولة فلسطين لدى غينيا وسيراليون ثائر أبوبكر، على هامش اجتماع ميد دايز في طنجة المغربية، عن شكره للرئيس السيراليوني على مواقف بلاده تجاه فلسطين، متمنياً منه الاستمرار في دعم قضيتنا العادلة.

وقدّم عريقات لمضيفه شرحاً عن آخر تطورات القضية الفلسطينية والأحداث في المنطقة.

وتحدّث الطرفان خلال اللقاء عن تعزيز التعاون الفلسطيني السيراليوني والعربي الأفريقي.

الشام

الحزب الشيوعي الهندي دان بشدة العدوان التركي على الأراضي السورية مطالباً النظام التركي بسحب قواته ومرتزقته من الأراضي التي احتلتها ووقف دعم وحماية التنظيمات الإرهابية في سورية.

ونوّه الأمين العام للحزب الشيوعي الهندي دوريسامي راجا خلال لقائه الدكتور محسن بلال عضو القيادة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي في نيودلهي بالدور المحوري الذي تضطلع به سورية في مكافحة الإرهاب وبالعلاقات التاريخية بين شعبي البلدين الصديقين وبين الحزب الشيوعي الهندي وحزب البعث العربي الاشتراكي.

من جانبه قدّم الدكتور بلال شرحاً مفصلاً للمستجدات في سورية، لافتاً إلى إعادة الجيش السوري الأمن والاستقرار والحياة الطبيعية إلى معظم الأراضي السورية بعد تطهيرها من الإرهاب.

حضر اللقاء سفير سورية لدى الهند الدكتور رياض عباس.

العراق

اقترح النائب حسن المسعودي، أمس، على الرئاسات الثلاث ومجلس القضاء الأعلى تشكيل لجنة تقصي حقائق على خلفية تصريحات وزير الدفاع بوجود «طرف ثالث» يقوم باستهداف المتظاهرين وقتلهم.

وانتشر مقطع فيديو لدى وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي لوزير الدفاع نجاح الشمري يتحدث فيه عن وجود «طرف ثالث» غير المواطنين والقوات الأمنية هو مَن «يقتل المتظاهرين من خلال قنابل دخلت البلاد دون علم السلطات».

الأردن

نظمت أمانة عمان ولجنة عمان خضراء 2020 نحو أردن أخضر حملة بيئية شاملة، بالتعاون مع بلدية الفحيص والمؤسسات الحكومية وهيئات المجتمع المحلي، بهدف نشر الوعي البيئي، وتعزيز البعد الجمالي للشوارع الرئيسة ومداخل بلدية الفحيص والبوابة الغربية للعاصمة عمان.

وأكد المنسّق العام للجنة عمان خضراء 2020 نحو أردن أخضر المهندس عماد الدباس ان الحملة باشرت بزراعة 300 شجرة حرجية على مداخل مدينة الفحيص ودوار شاكر طعيمة، اضافة الى دهان الأطاريف وتجميل مدخل المدينة والتعشيب ورش المبيدات الحشرية.

الكويت

أعرب حلف شمال الأطلسي ناتو عن أمله في تعزيز العلاقات الثنائية مع الكويت من خلال تبادل وجهات النظر بسبل تطوير علاقات الشراكة والتعاون الثنائي بين الجانبين.

وذكر الحلف في بيان بعد اختتام اجتماعات الحلف مع الكويت أن المباحثات تركّزت على تعزيز العلاقات الثنائية وسبل تطوير أنشطة المركز الإقليمي لـ ناتو ومبادرة اسطنبول للتعاون.

اضف رد