رياضيات في الكلام

من أعلن التردّد في قرار مصيريّ، كان قراره المضمر دون مستوى شجاعته للدفاع عنه، وفوق مستوى القناعة للانسحاب منه.

من يكرّر الخطأ نفسه في الموضوع نفسه، كان اندفاعه في السلوك وفق نقيض معياره في التقييم، أو قناعاته المقرّرة للسلوك أعمق في نفسه من منظومة القيم التي ينتمي إليها. ولو أتيح له الاختيار في الظلّ، لما تردّد في فعل ما وصفه بالخطأ.

عبودية كاملة وحرّية كاملة لا تنوجدان. ففي كلّ حرّية قدر من عبودية، وفي كلّ عبودية قدر من حرّية، والمهم هل الحرّية التي يعيشها المرء فرضت عليه حدودها، أم العبودية التي يعيشها اختار هو حدودها، ليكون حرّاً أو عبداً في الجوهر.

العِلم نهر جارٍ متى توقّف جريانه وتجدّد دفقه في النبع والمصبّ مدخلات ومخرجات صار مستنقعاً آسناً، بعّوضه ادّعاءات جاهل يدّعي العِلم يصيب بالغثيان وأحياناً بالتسمّم.

المبادئ التي تبقى خارج القلوب عند أصحابها، لعبة لا تستحق التضحيات. فكيف يضحّي بدمه من لا يضحي بالأقل.

من يعِشْ اختلاط العصبية بالهوية والقبيلة بالوطن والدين، يعيش سطحية الخيارات ولا يعرف عمق ذاته ولا تأصيل هويته. فتصير عواطفه فجّةً ومشاعره حمقاء ولسانه سابقاً لعقله.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى