باسيل: نحتاج إلى المساعدة لمواجهة أزمة النزوح والإرهاب

دعا وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل المجتمع الدولي إلى «مساعدة لبنان لكي يتمكن من التعاطي مع أزمة النازحين بالطرق التي تناسب الدولة والتي لا تجعل إقامتهم في لبنان أبدية».

وخلال مؤتمر صحافي مشترك عقده مع نظيرته الأوسترالية جوليا بيشوب في مكتبه في الوزارة أمس، قال باسيل: «إنّ الجيش اللبناني بحاجة إلى مساعدة لأنه يحارب الإرهاب عوضاً عن دول العالم بأسره، لأنّ الإرهاب الذي يتغلغل في لبنان وينطلق منه سيتوجه إلى الدول الأخرى كافة ولن تستطيع أي دولة في العالم أن تتحمّل ما يتحمّله لبنان، لذا طلبنا من أوستراليا التي هي دولة صديقة مساعدة الجيش اللبناني في حربه على الإرهاب ونأمل أن تترجم هذه المساعدة في المستقبل القريب».

ولفت باسيل إلى أنه استفسر من الوزيرة الأوسترالية عن قيام 62 لبنانياً دخلوا الأراضي الأوسترالية بصورة غير شرعية، ورفضت أوستراليا استقبالهم، فتم وضعهم موقتا على جزيرة، وقال: «نعمل حالياً مع الدولة الأوسترالية على إعادتهم إلى لبنان، لأنّ هؤلاء مواطنون لبنانيون أعزاء علينا، ونريدهم أن يعيشوا في لبنان في ظلّ ظروف كريمة تليق بهم».

وأضاف: «هذه الظاهرة تدل على مدى اضطرار المواطنين في منطقة عزيزة مثل عكار إلى أن يتركوا لبنان بدافع اليأس، إذ أضيفت أزمة النزوح السوري إلى مشاكلهم الحياتية».

بيشوب

من جهتها، قالت بيشوب: «لقد قدّمت أوستراليا الدعم الإنساني لسورية، والبارحة أعلنت عن مساعدة إضافية بقيمة 20 مليون دولار، وهي ستخصّص لمبادرة «ما من جيل ضائع» التي أطلقتها الأمم المتحدة، لدعم أطفال اللاجئين السوريين الذين يفتقرون إلى فرص التعلم، فنحن لا نريد أن نخسر جيلا جديداً من الشبان والشباب، وهذه المساعدة تضاف إلى مساعدة أخرى بقيمة 110 ملايين دولار سبق أن أعلنّاها».

وأضافت: «إنّ علاقتنا مع لبنان قوية، وأعتقد أنّ بوسعنا تمكينها وتمتينها أكثر فأكثر ولا سيما في مجال التجارة والاستثمار، وأعرف أنّ كثرا من الشركات الأوسترالية مهتمّة بالاستثمار في قطاع النفط والغاز في لبنان».

ورداً على سؤال حول إمكانية استضافة أوستراليا أعداداً من اللاجئين السوريين أجابت: «لقد قدمت أوستراليا المساعدة الإنسانية، وأعلن وزير الهجرة أنّ اوستراليا ستستقبل 500 لاجئ سوري، وارتفع هذا العدد إلى ألف لاجئ، لأننا نعلم الضغط الهائل المفروض على الدول المجاورة لسورية».

وكانت بيشوب قد زارت الرؤساء الثلاثة وبحثت معهم الأوضاع العامة لا سيما أزمة النازحين السوريين.

من جهة أخرى، يغادر باسيل مساء اليوم إلى موسكو حيث يلتقي نظيره الروسي سيرغي لافروف يوم غد الخميس للبحث في التعاون بين البلدين والدور الروسي في المنطقة وتطوير العلاقات الاقتصادية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى