افتتاح غرفة إدارة الأزمات في المطار

بدعوة من لجنة تنسيق طوارئ الكوارث، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان، من خلال وحدة إدارة مخاطر الكوارث لدى رئاسة مجلس الوزراء، تمّ أمس افتتاح غرفة إدارة الأزمات في مطار بيروت الدولي، بعد أن جرى تحديثها وشبكها بغرفة العمليات الوطنية والغرف القطاعية والعسكرية والمدنية.

وشدّد الأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع رئيس لجنة الطوارئ والكوارث اللواء الركن محمد خير،

على أهمية « تفعيل الخطة الوطنية لإدارة الكوارث عبر إنجاز الخطط القطاعية والمناطقية وكذلك إنشاء الغرف الوطنية لإدارة الكوارث في السراي الكبير والغرف في المحافظات والوزارات المعنية، علماً أنّ أول خطة قطاعية تمّ إنجازها هي خطة «غارد» استعداد المطارات لادارة الكوارث ، حيث تمّ وضع خطة لمطار بيروت الدولي وخطط للمطارات العسكرية».

ولفت مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان لوكا رندا إلى «أنّ البرنامج يعمل منذ فترة على دعم الحكومة اللبنانية لتطوير استراتيجية إدارة مخاطر الكوارث لزيادة القدرة على مواجهة الكوارث والحد منها».

ولفت «إلى أنّ لبنان عرضة لمجموعة واسعة من الأخطار الطبيعية، إلا أنّ من الممكن التخفيف من هذه الأخطار إذا كنا على جاهزية وعلى استعداد للردّ في شكل جماعي وفاعل».

وأعلنت ممثلة سفير سويسرا فرنسوا باراس هبة الحاج فيلدر «أنّ الحكومة السويسرية قد تبنت إطار عمل هيوغو، ومن هذا المنطلق تدعم الحكومة اللبنانية في تعزيز قدراتها على إدارة أخطار الكوارث من خلال الوكالة السويسرية للتنمية التي تدعم مشروع تعزيز قدرات الحكومة اللبنانية بالنسبة إلى إدارة مخاطر الكوارث منذ عام 2010».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى