«يوهان» يستمر في قطع الطرق وإقفال المدارس أضرار في المرافئ والكهرباء والمزروعات

لليوم الثاني أمس عاش لبنان تحت وطأة المنخفض الجوي «يوهان» حيث انخفضت درجات الحرارة وعصفت رياح قوية تسببت بقطع بعض الطرق وإقفال المدارس في المناطق الجبلية، ويتوقع مكوثه حتى غد السبت لكن بوتيرة أخف عن اليومين الماضيين.

الطقس اليوم وغداً

وفي هذا الإطار، توقعت مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني ان يكون الطقس اليوم غائماً الى غائم جزئياً مع أمطار غزيرة أحياناً وعواصف رعدية متفرقة ورياح قوية وثلوج على ارتفاع 800 متر، أما السبت فسيكون الطقس غائماً جزئياً مع ارتفاع طفيف في درجات الحرارة وتساقط أمطار وثلوج متقطعة على ارتفاع 900 متر وما فوق، مع تحذير من خطر تكون الجليد خلال الليل على المرتفعات.

وكانت غرفة التحكم المروري أفادت بأن طريق ضهر البيدر سالكة للسيارات الرباعية الدفع والمجهزة بسلاسل معدنية. كما بقيت طريق ترشيش – زحلة والطرقات في كفرذبيان سالكة للسيارات الرباعية الدفع والمجهزة بسلاسل معدنية.

واعتبرت الطرقات التي تربط حاصبيا بشبعا وكفرشوبا وعين عطا وشويا مقطوعة. وبقيت طريق نبع الصفا -عين زحلتا – الباروك – معاصر الشوف – نيحا – جباع – الورهانية سالكة للسيارات الرباعية الدفع والمجهزة بسلاسل معدنية.

ونتيجة للعاصفة، عملت الجرافات التابعة للمديرية العامة للدفاع المدني على فتح الطرق المؤدية الى المستشفيات ودور العجزة والعبادة في زحلة والمقطوعة جراء تراكم الثلوج.

كما عملت فرق الانقاذ في الدفاع المدني على سحب شاحنتين كانتا محتجزتين على طريق ترشيش – ضهور الشوير بسبب تكون طبقة كثيفة من الثلوج. كما نقلت السائقين ومن كانوا داخل الشاحنتين الى أماكن آمنة.

وتدنت الحرارة في شكل ملحوظ في معظم المناطق العكارية ساحلاً ووسطاً وعلى المرتفعات الجبلية، إثر تساقط الثلوج بكثافة اعتباراً من منتصف ليل أول من أمس وتواصله صباح امس حيث ان القسم الأكبر من الطرق الجبلية على ارتفاع 1200 متر وما فوق اعتبرت مقطوعة وقد باشرت الجرافات عملها صباحاً لإعادة فتحها، لا سيما طريق فنيدق القموعة وطريق مشمش الهرمل الى طريق القبيات بيت جعفر وعندقت أكروم بيت جعفر. وأدت الرياح الى المزيد من الخسائر في البيوت الزراعية المحمية كما في بساتين الحمضيات في الوقت الذي أدت الامطار الى رفع منسوب المياه في الأنهر والمجاري السطحية كافة.

كما غطّت الثلوج بلدات جرد منطقة جبيل، وعملت جرافات وزارة الاشغال العامة على فتح الطرقات الرئيسة في وقت عملت جرافات البلديات على فتح الطرق الداخلية والفرعية. كما تسببت الأمطار التي انهمرت بغزارة بأضرار في الخيم البلاستيكية ولا سيما في منطقة الحروف.

في البترون، تساقطت الأمطار بغزارة وانهمر البرد طوال ساعات الليل فغمر الطرق والساحات. كما غطّت الثلوج الجرد البتروني وعملت الجرافات على فتح الطرق الرئيسة وبقيت الطرق الداخلية والفرعية مقفلة بسبب تراكم الثلوج.

اشتداد العاصفة في إقليم التفاح

وفي منطقة إقليم التفاح جنوباً، اشتد المنخفض الجوي «يوهان» وتساقطت الثلوج على تلال ومرتفعات وبلدات الإقليم وأدّت إلى قطع معظم الطرقات وتعطل الدراسة في المدارس، والتزم المواطنون منازلهم اتقاء من البرد القارس والرياح الشديدة التي تسببت بتكسير العديد من الاشجار في المنطقة. وأدى تراكم الثلوج إلى قطع طريق جباع – جرجوع وطريق عرمتى – الريحان – القطراني ونحو جزين.

وأدت الأمطار التي تساقطت بغزارة الى ارتفاع منسوب المياه في نهر الزهراني وفي نهر الليطاني عند جسر الخردلي، كما تسببت العواصف والرياح بقطع التيار الكهربائي عن مناطق في النبطية وإقليم التفاح وعملت ورش الصيانة التابعة لمؤسسة الكهرباء على اصلاح الأعطال لإعادة التيار.

وتساقطت الأمطار بغزارة على منطقة النبطية وشكلت بحيرات وبركاً وسط الطرقات ودخلت الى عدد من المنازل في كفرجوز وكفررمان ويحمر وأرنون وتضررت المزروعات والخيم البلاستيكية في سهل الميذنة وفي الزوطرين الغربية والشرقية.

الى ذلك، أعلنت المصلحة الوطنية لنهر الليطاني في بيان «انها غير مسؤولة لا من قريب ولا من بعيد عن التوقعات الصادرة في خصوص كمية المياه الواردة الى بحيرة القرعون وعن كمية المياه الموجودة فيها، وعن تشغيل معامل الطاقة العائدة لها بمختلف قدراتها الانتاجية». وأشارت الى «انها تلتزم بالمعلومات الفعلية الصادرة عن مجلس إدارتها والمديرية العامة فقط».

أضرار في الكهرباء

وفي منطقة إقليم الخروب اشتدت الرياح مصحوبة بغبار وضباب، وأدت الى غزارة أمطار موحلة شلّت حركة السيارات على الأوتوستراد.

وكانت حركة البحر غير عادية، حيث ضربت الأمواج العاتية الشاطئ على ساحل الشوف، فيما ألحقت الرياح أضراراً بالخيم الزراعية والأشجار. أما مرفأ صيادي الأسماك في الجية، فقد انهار جزء من السنسول الغربي فيه، وقام عدد من عناصر وحدة الانقاذ البحري التابعة للدفاع المدني بالغوص في مياه المرفأ لرفع أحد أعمدة الكهرباء الذي جرفته الأمواج إلى الداخل كما عملوا على ربط المراكب التي قطعت حبالها من العاصفة.

كذلك تسببت الأمواج بانقطاع التيار الكهربائي في الإقليم بسبب تضرر معمل الجية الحراري وعلى الأثر باشرت فرق الصيانة بسحب وشفط الأوساخ العالقة في الفلاتر واستمرت حتى فترة الظهر نظراً لاستمرار العاصفة، وأعيد التيار الكهربائي الى ساعات قليلة في المنطقة.

وفي كفرشوبا قامت الجرافات بفتح الطرق بالتعاون مع عناصر «يونيفيل» والجيش لتسهيل مرور المواطنين ومساعدة السيارات العالقة، في حين استمر تساقط الثلج في المنطقة مع اشتداد سرعة الرياح وتدني درجة الحرارة.

وتزامناً، استفاق أهالي منطقة مرجعيون على طبقة من الثلج تغطي معظم القرى فيما عملت الجرافات على فتح بعض الطرق فيما أقفلت المدارس أبوابها.

ولامست العاصفة الثلجية حدود المناطق التي يصل ارتفاعها الى حوالى الـ500 متر عن سطح البحر لتتساقط في حوض الحاصباني وكوكبا وميمس، في حين غطت الثلوج مرتفعات جبل الشيخ وحرمون والوسطاني.

وأدّت العاصفة الى إقفال المدارس في حاصبيا ومرجعيون والعرقوب، كما غطت الثلوج مواقع القوة الهندية في مرتفعات شبعا وجبل السدانة وتلال كفرشوبا وعزلت مواقع جيش الاحتلال «الإسرائيلي» في الطرف الشمالي والشرقي لمزارع شبعا المحتلة خصوصاً مواقع المرصد والفوار ومراح الملول، وأغرقت السيول العديد من سهول الماري والوزاني وعين عرب وسردة ووادي خنسا المزروعة بالخضار ومزقت الرياح الكثير من الأغطية البلاستيكية.

من جهة أخرى، طلب النائب العام المالي علي ابراهيم من المسؤولين عن الشركة المسؤولة عن تنفيذ الطريق البحرية من جونية في اتجاه بيروت المثول أمامه بعد انهيارها أول من أمس جراء الأمواج العالية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى