لجنة متابعة مشاريع طرابلس أعلنت رفضها مشروع «مرأب التل»

أعلنت «لجنة متابعة مشاريع طرابلس» رفضها «مشروع مرأب التل» في طرحه الحالي المزمع إنشاؤه في ساحة عبد الناصر – التل، من مجلس الإنماء والإعمار.

وعللت اللجنة خلال مؤتمر صحافي رفضها: «بأنّ المرأب سيكرّس وجود السيارات في وسط المدينة ويزيد من حدة الازدحام والتلوث، في ظلّ غياب خطة تنظيمية للمرور عموماً في المدينة، إضافة إلى أنّ تكلفة بنائه وتشغيله عالية نظراً إلى وجوده تحت الأرض، لما يحتاج إليه من حماية من المياه الجوفية والتهوئة والإنارة، كما أنّ المشروع لم يلحظ وجود الفانات والباصات ولم يضع آلية للتعامل مع السيارات العمومية والتكاليف المفروضة عليهم».

وأبدت تخوفها من أن «تحول الظروف الأمنية دون استخدامه على الوجه الأمثل حيث لن يجرؤ أحد على النزول طابقين لركن سيارته، في ظلّ غياب خطة اجتماعية للتعامل مع المشردين والمتسولين والممارسات اللاأخلاقية في المنطقة ما يؤهله ليكون بؤرة فساد».

وطالبت اللجنة «بإنشاء محطتي التسفير الشمالية والجنوبية وتفعيلهما واستكمال مشروع الحزام الغربي، إضافة إلى إطلاق مشروع الحزام الغربي بمرحلتيه والتي توصل مناطق القبة – أبي سمراء – الكورة والذي تبلغ قيمته 125 مليون دولار». كما طالبت «بوضع مخطط توجيهي كامل لمنطقة التل ومحيطها التاريخي يلحظ كلّ الجوانب الاجتماعية والاقتصادية والبيئية ويحافظ على معالمها التراثية مع تحويل وسط المدينة منطقة مشاة خالية من السيارات أسوة بالمدن التاريخية والمتقدمة، وإنشاء وتشغيل مرائب بديلة عدة موجودة في المحيط بما يتلاءم مع انسيابية السير وتمركز المدارس والمطاعم».

ووزعت اللجنة بياناً مرفقاً بتوقيعات عدد كبير من الهيئات والشخصيات المنضمة وأعلنت استمرار تحركها، وقد تحول المؤتمر إلى اعتصام في الموقع نفسه، فبحضور عدد من الفاعليات وممثلي الروابط والاتحادات والجمعيات وأعضاء مجلس بلدي سابقين وحاليين.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى