مادورو يعلن إحباط محاولة انقلاب

أعلن الرئيس الفنزولي نيكولاس مادورو أن حكومته أحبطت محاولة انقلاب خطط لها عدد من ضباط القوات الجوية، وأنه ألقي القبض على عدد من المتورطين في المحاولة.

وقال الرئيس مادورو في كلمة ألقاها في حفل أقيم في العاصمة كاراكاس: «لقد فككنا وأحبطنا محاولة انقلابية تستهدف الديمقراطية واستقرار البلاد.» مضيفاً أنها «كانت محاولة لاستخدام طائرة عسكرية لقصف القصر الرئاسي»، وفق ما نقلته وكالة «أسوشيتد برس».

وفي سياق متصل، وقعت اشتباكات بين الشرطة الفنزويلية وطلاب خرجوا في تظاهرات مناهضة للحكومة، فيما تظاهر آخرون مؤيدون للرئيس نيكولاس مادورو في الذكرى السنوية لاحتجاجات 2014.

وأفادت وكالة «رويترز» بأن قواة الحرس الوطني والشرطة أطلقت الغاز المسيل للدموع على متظاهرين كانوا يلقون الحجارة وزجاجات المولوتوف في مدينة سان كريستوبال الغربية.

ونقلت الوكالة عن السلطات الفنزولية أن 5 من مسؤولي الأمن وثلاثة متظاهرين أصيبوا في مواجهة استمرت نحو ساعتين وتعرضت خلالها بعض المتاجر للنهب، فيما اعتقل 4 طلاب كانوا بين المتظاهرين.

وفي العاصمة كراكاس حاصرت قوات الأمن مئات من الطلاب الذين تجمعوا خارج كنيسة لإقامة قداس تكريماً لضحايا احتجاجات 2014.

في المقابل نظم الآلاف من مؤيدي الحكومة مسيرة أكبر من الأخرى دعماً للرئيس نيكولاس مادورو، الذي خلف الرئيس الاشتراكي الراحل هوغو تشافيز الذي مات بالسرطان في 2013.

بينما ظل بعض سكان العاصمة في منازلهم خوفاً من حدوث اشتباكات كتلك التي وقعت العام الماضي واستمرت حوالى 4 أشهر حين خرج الآلاف إلى الشوارع للمطالبة باستقالة مادورو.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى