الميرينغي يستعيد التوازن بفوزٍ متوقع… والبافاري يحقق نصراً تاريخياً باليرمو يفرمل نابولي… وسان جرمان يسقط في فخ التعادل

استعاد ريال مدريد توازنه بفوزٍ باهت على ضيفه ديبورتيفو لا كورونيا 2-0 على ملعب «سانتياغو برنابيو» في مدريد في المرحلة الثالثة والعشرين من الدوري الإسباني.

وحقق النادي الملكي الأهم باستعادته نغمة الانتصارات بعد خسارته المذلة أمام جاره ومضيفه أتلتيكو مدريد 0-4 السبت ما قبل الماضي، لكنه لم يقدم الأداء الجيد الذي يشفع له بإعادة الثقة إلى جماهيره.

عانى ريال مدريد كثيراً أمام ديبورتيفو لا كورونيا خصوصاً مطلع الشوط الثاني حيث تفوّق الضيوف وهددوا مرمى كاسياس أكثر من مرة قبل أن يحبط بنزيمة آمالهم بتسجيله الهدف الثاني. وكان الملكي بحاجة إلى الفوز لرفع معنويات لاعبيه قبل الرحلة الصعبة الأربعاء المقبل إلى ألمانيا لمواجهة مضيفه شالكه في ذهاب الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري الأبطال.

وشهدت المباراة بداية الوافد الجديد من كروزيرو الدولي البرازيلي لوكاس سيلفا إذ دخل الشوط الثاني مكان آسيير يارامندي. واستمرت معاناة ريال مدريد بسبب غياب أكثر من 5 لاعبين أساسيين بسبب الإصابة أبرزهم البرتغالي بيبي وسيرجيو راموس والكرواتي لوكا مودريتش والألماني سامي خضيرة والكولومبي جيمس رودريغيز.

أثمر الضغط المدريدي هدفاً رائعاً حمل توقيع لاعب الوسط المهاري إيسكو بتسديدة رائعة من داخل المنطقة 23 . وكان ديبورتيفو لا كورونيا الأفضل مطلع الشوط الثاني وأنقذ القائم الأيسر كاسياس من هدف التعادل برده تسديدة قوية لسيلسو بورجيس 48 ، قبل أن يتدخل كاسياس ببراعة لإبعاد رأسية رييرا من مسافة قريبة إلى ركنية لم تثمر 49 .

وحسم بنزيمة نتيجة المباراة بإضافته الهدف الثاني عندما تلقى كرة على طبق من ذهب من رونالدو داخل المنطقة فلعبها ساقطة داخل المرمى 73 .

وارتقى إشبيلية إلى المركز الرابع بفوزه الكبير على ضيفه قرطبة 3-0. ورفع إشبيلية رصيده إلى 45 نقطة بفارق نقطة واحدة أمام فالنسيا. أما قرطبة فتجمد رصيده عند 18 نقطة وتراجع إلى المركز الأخير بفارق نقطة واحدة خلف غرناطة الذي تعادل مع ضيفه أتلتيك بلباو سلباً.

وسقط ملقة على أرضه أمام إسبانيول بهدفين سجلهما ألفارو غونزاليز 41 وسيرجيو غارسيا 90+3 .

الدوري الألماني

واصل بايرن ميونيخ المتصدر وحامل اللقب وفولفسبورغ مطارده المباشر صحوتهما فحقق الأول فوزاً تاريخياً على ضيفه هامبورغ 8-0، وعاد الثاني بفوز مثير من أرض مضيفه باير ليفركوزن 5-4 في المرحلة الحادية والعشرين من الدوري الألماني.

في المباراة الأولى على ملعب «أليانز آرينا» في ميونيخ وأمام 75 ألف متفرّج، حقق رجال المدرب الإسباني جوزيب غوارديولا الفوز الأول على أرضهم في العام الجديد عندما أكرموا غريمهم التقليدي هامبورغ بثمانية نظيفة بينها 3 ثنائيات لكل من توماس مولر والهولندي آريين روبن وماريو غوتزي.

وهو أكبر فوز للفريق البافاري على غريمه هامبورغ في تاريخ المواجهات المباشرة التي جمعت بينهما حتى الآن والتي بلغت 100 مباراة، كما أنه أكبر فارق في الأهداف في مبارياته أمام هامبورغ بعد فارق الأهداف السبعة في فوزه 9-2 عام 2013. كما هي المرة الأولى منذ 31 سنة يحقق فيها بايرن ميونيخ فوزاً ساحقاً بفارق 8 أهداف على الأقل وتحديداً منذ تغلبه على كيكيرز أوفنباخ 9-0 عام 1984.

ولم تكن بداية حامل اللقب جيدة في عامه الجديد وأهدر 5 نقاط بخسارته أمام مضيفه فولفسبورغ وتعادله مع ضيفه شالكه، قبل أن يتذوق حلاوة الانتصار بفوز على مضيفه شتوتغارت في المرحلة الماضية. وحافظ البافاري على فارق النقاط الثماني التي تفصله عن فولفسبورغ.

جاء الفوز البافاري في توقيت مناسب وتحديداً قبل الرحلة الصعبة إلى أوكرانيا لمواجهة دانييتسك الأوكراني الثلاثاء المقبل في ذهاب الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري الأبطال.

في الثانية على ملعب «بايارينا» في ليفركوزن وأمام 29227 متفرجاً، فرض الهولندي باس دوست نفسه نجماً للمباراة بتسجيل سوبر هاتريك لفولفسبورغ قاده به إلى فوزٍ مثير وغال على ليفركوزن. وبات دوست أول لاعب هولندي يسجل سوبر هاتريك في إحدى مباريات البوندسليغا. وواصل فولفسبورغ صحوته بعد تعثره أمام اينتراخت فرانكفورت في المرحلة قبل الماضية قبل أن يتغلب على هوفنهايم بثلاثية نظيفة في المرحلة الماضية.

وارتقى بوروسيا مونشنغلادباخ إلى المركز الثالث بفوزه المتأخر على ضيفه كولن بهدف وحيد سجله السويسري جرانيت شاكا في الدقيقة الأولى من الوقت البدل من الضائع. واستغل بوروسيا مونشنغلادباخ خسارة شالكه أمام مضيفه اينتراخت فرانكفورت بهدف من لوكاس بيازون في الدقيقة 65. وتراجع شالكه إلى المركز الرابع بعدما تجمد رصيده عند 34 نقطة.

واصل فيردر بريمن بدايته القوية في العام الجديد وحقق فوزه الرابع على التوالي على حساب ضيفه أوغسبورغ 3-2 على ملعب «فيسرشتاديون» وأمام 39746 متفرجاً. وعاد فيردر بريمن بشكلٍ مختلف في مرحلة الإياب بعدما عانى الأمرين في الذهاب إذ أنهاه في المركز السادس عشر برصيد 17 نقطة.

وعزز فيردر بريمن موقعه في المركز الثامن برصيد 29 نقطة بفارق الأهداف خلف هوفنهايم الذي حقق فوزاً صعباً وفي الوقت القاتل على ضيفه شتوتغارت 2-1.

وتقدم هوفنهايم بهدف للبرازيلي روبرتو فيرمينو بتسديدة على الطائر من داخل المنطقة 30 ، وأدرك الياباني غوتوكو ساكاي التعادل من تسديدة قوية من داخل المنطقة ارتطمت بأحد اللاعبين وخدعت الحارس أوليفر باومان 39 ، قبل أن يسجل سيباستيان رودي هدف الفوز لأصحاب الأرض في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع.

الدوري الإيطالي

فرمل باليرمو ضيفه نابولي وألحق به خسارة مذلة 3-1 في افتتاح المرحلة الثالثة والعشرين من الدوري الإيطالي.

وحسم باليرمو نتيجة المباراة في شوطها الأول بتسجيله هدفين عبر المغربي أشرف لزعر 14 والأرجنتيني فرانكو فاسكيز 36 ، قبل أن يضيف نيكولا ريجوني الثالث في الدقيقة 65، فيما سجل مانولو جابياديني هدف نابولي الوحيد في الدقيقة 82.

وهي الخسارة الخامسة لنابولي هذا الموسم والأولى بعد 4 انتصارات متتالية فتجمد رصيده عند 42 نقطة في المركز الثالث، فيما استعاد باليرمو نغمة الانتصارات وحقق فوزه الثامن هذا الموسم فارتقى إلى المركز السابع برصيد 33 نقطة بفارق نقطة واحدة أمام جنوى.

وفي مباراة ثانية، انفرد فيورنتينا بالمركز الرابع بفوزه الثمين على مضيفه ساسوولو 3-1 أيضاً. ومنح الدولي المصري محمد صلاح التقدم لفيورنتينا في الدقيقة 30 هو الأول له في أول مباراة رسمية مع الفيولا منذ انضمامه إلى صفوفه على سبيل الإعارة من تشلسي الإنكليزي.

وهي ثاني مباراة لصلاح مع فيورنتينا بعدما لعب احتياطياً في الأولى أمام أتالانتا 3-2 الأحد الماضي. وأضاف السنغالي خوما باباكار الهدفين الثاني والثالث في الدقيقتين 32 و62، قبل أن يقلص دومينيكو بيراردي الفارق بتسجيله الهدف الوحيد لأصحاب الأرض في الدقيقة 62. ورفع فيورنتينا رصيده إلى 38 نقطة بفارق 3 نقاط أمام شريكه السابق سمبدوريا.

الدوري الفرنسي

أهدر باريس سان جرمان فرصة انتزاع الصدارة ولو موقتاً من ليون عندما سقط في فخ التعادل أمام ضيفه كاين 2-2 على ملعب بارك دي برانس في المرحلة الخامسة والعشرين من الدوري الفرنسي.

وكان فريق العاصمة حامل اللقب في العامين الأخيرين في طريقه إلى تحقيق فوز سهل عندما تقدم بهدفين في الشوط الأول عبر الدولي السويدي العملاق زلاتان إبراهيموفيتش 2 والدولي الأرجنتيني إيزيكييل لافيتزي 40 ، لكن الضيوف سجلوا هدفين قاتلين في الدقائق الأخيرة إذ قلصوا الفارق عبر الأرجنتيني الآخر ايميليانو سالا في الدقيقة 89، ثم أدركوا التعادل عبر هيرفيه بازيل في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع.

ولم تكن حال أمراء باريس أفضل من شريكه في المركز الثاني مرسيليا الذي كان سقط في فخ التعادل أمام ضيفه رينس 2-2 في الوقت القاتل أيضاً في افتتاح المرحلة.

ورفع باريس سان جرمان رصيده إلى 49 نقطة بفارق الأهداف خلف مرسيليا وبفارق نقطة واحدة خلف ليون الذي يملك فرصة الابتعاد في الصدارة.

وعاد كل من إيفيان وباستيا بفوزٍ ثمين خارج القواعد وبنتيجة واحدة 2-0 الأول على حساب مضيفه لنس، والثاني على حساب مضيفه نانت.

ورفع إيفيان رصيده إلى 26 نقطة في المركز الثامن عشر مقابل 30 نقطة لباستيا الثالث عشر، فيما تجمّد رصيد لنس عند 22 نقطة في المركز التاسع عشر قبل الأخير، ونانت عند 33 نقطة في المركز التاسع.

وسقط ليل في فخّ التعادل السلبي أمام ضيفه نيس، فرفع الأول رصيده إلى 32 نقطة في المركز العاشر، والثاني إلى 34 نقطة في المركز الثامن.

وحقق تولوز فوزاً صعباً على ضيفه رين بهدفين للأرجنتيني أوسكار تريخو 9 والصربي ألكسندر بيسيتش 84 مقابل هدف للسويدي أولا تويفونن 82 . ورفع تولوز رصيده إلى 28 نقطة في المركز السادس عشر مقابل 31 نقطة لرين الثاني عشر.

وتأجلت مباراة موناكو وضيفه مونبلييه بسبب الأمطار الغزيرة.

ليفربول ووست بروميتش إلى ربع النهائي

حجز ليفربول بطاقته إلى ربع نهائي مسابقة كأس الاتحاد الإنكليزي بفوزه الثمين على مضيفه كريستال بالاس 2-1 في افتتاح الدور ثمن النهائي.

وقلب ليفربول تخلّفه بهدفٍ لفريزر كامبل في الدقيقة 15 من تسديدة قوية من مسافة قريبة إلى فوزٍ غالٍ بهدفين سجلهما دانيال ستاريدج من تسديدة على الطائر من مسافة قريبة 49 وآدم لالانا الذي استغل كرة مرتدة من الحارس الأرجنتيني جوليان سبيروني إثر ركلة حرة مباشرة قوية من خارج المنطقة للمشاكس الإيطالي ماريو بالوتيلي فتابعها من مسافة قريبة داخل المرمى.

ورد ليفربول الاعتبار لنفسه أمام كريستال بالاس بعدما ترك لاعبو المدرب الايرلندي الشمالي براندن رودجرز الملعب والبكاء يغمرهم بعد فقدانهم أمل المنافسة على لقب الموسم الماضي وإهدارهم تقدماً صريحاً بثلاثية نظيفة قبل أن يسجل بالاس ثلاثية في آخر 10 دقائق.

وبلغ وست بروميتش ألبيون الدور ربع النهائي بفوزه الساحق على ضيفه وست هام يونايتد 4-0. وافتتح وست بروميتش ألبيون التسجيل في الدقيقة 20 عبر النيجيري براون إيديي بتسديدة من مسافة قريبة، وأضاف جيمس موريسون الثاني في الدقيقة 42، قبل أن يسجل ايديي هدفه الشخصي الثاني والثالث لفريقه في الدقيقة 57، ثم اختتم سايدو بيراهينو المهرجان بالهدف الرابع في الدقيقة 72. وأكمل وست هام يونايتد المباراة بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 70 إثر طرد لاعب وسطه الفرنسي مورجان امالفيتانو.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى