الخبر الثقافي

تشهد لوس أنجليس الأميركية في 22 شباط الجاري حفل توزيع جوائز الأوسكار الأكبر والأهم في عالم السينما وسط مفاجات كبيرة، مع وصول هذه الجائزة العالمية في صناعة الأفلام السينمائية إلى الدورة رقم 87 منذ انطلاقتها. ويتقدم في التنافس على الجوائز فيلما «الرجل الطائر» بيردمان و»فندق بودابست الكبير» مع تسعة ترشيحات لكل منهما، ويقدم الحفل نيل باتريك هاريس نجم مسلسل «كيف قابلت أمك».

تتنافس ثمانية أفلام بقوة على الجوائز الأساسية واختير «فيلم الصبا» المرشح لجائزة أفضل مخرج لريتشارد لينكلاتر وأفضل نص أصلي وأفضل ممثل وممثلة مساعدين وأفضل أغنية أصلية وقصة الفيلم تدور حول نمو طفل. والفيلم الثاني «فندق بودابست الكبير» من أفلام الكوميديا الجميلة المزدانة بمغامرات ممتعة وتدور حوادثه حول مغامرات «غوستاف إتش» في فندق بودابست الأسطوري بين الحربين العالميتين حتى أنه يمسي مالك الفندق الذي يعمل فيه.

الفيلم جعل بطله رالف فايين مرشحاً لأفضل ممثل، إلى جانب أفضل إخراج لمخرجه ويس أندرسون وأفضل نص أصلي. والفيلم الثالث «الرجل الطائر» عن ممثل سينما في أواخر عمره يفقد شهرته وحياته السينمائية فيقرر تمثيل مسرحية من تأليفه وإخراجه يطلق فيها العنان لمخيلته… والفيلم مرشح لتسعة أوسكارات، بينها لمخرجه وكاتبه أليخاندروغونزاليس إيناريتو، ولأفضل ممثل مايكل كيتون، ولأفضل ممثل مساعد وممثلة مساعدة وتصوير سينمائي.

أما فيلم «ضربة السوط» فيحكي عن حلم أندرو نايمان في العزف والشهرة التي يسعى اليها عن طريق التدرّب مع معلم لا يعرف الرحمة أو التوقف حتى يصنع من تلميذه الفنان الذي يريد أن يكون، والفيلم مرشح لخمسة أوسكارات بينها لأفضل مخرج وسيناريو وممثل مساعد.

أما فيلم «قناص أميركي» فيدور حول قصة قناص حقيقي في الجيش الأميركي يدعى كريس كايل وشارك في الحرب على العراق… والفيلم إخراج كلينت إيستوود ويتنافس على ستة أوسكارات.

الفيلم السادس «لعبة التمثيل» عن السيرة الحقيقية لحياة عالم الرياضيات البريطاني ألن تيرينغ الذي استطاع خلال الحرب العالمية الثانية فك شيفرة الاتصالات الألمانية فتمكن الجيش البريطاني من التنصت على جميع مراسلات الجيش الألماني، ما ساعد بريطانيا وحلفاءها في الفوز بالحرب.

الفيلم السابع «سيلما» حول نضال مارتن لوثر كينغ في الستينات من القرن الفائت لمنح السود في الولايات المتحدة حقوقهم واهمها حق الانتخاب، إذ سار كينغ مع مؤيديه من مدينة سيلما إلى مدينتي ألاباما ومونتغوميري… والفيلم مرشح لأوسكارين.

الفيلم الثامن «نظرية كل شيء» عن السيرة الحقيقية لحياة عالم الفيزياء البريطاني المشهور ستيفن هوكينغ، ويغلب على الفيلم طابع الرومانسية إذ يعرض لقصة حبه الرائعة مع زوجته جين التي ساعدته حين أصيب بشلل كامل في جسده… والفيلم مرشح لخمسة أوسكارات.

في قائمة المرشحين لأوسكار أفضل ممثل: ستيف كاريل عن فيلم «صياد الثعالب» وبرادلي كوبر عن فيلم «قناص أميركي» وبنديكت كامبرباتش عن فيلم «لعبة التمثيل» ومايكل كيتون عن فيلم «الرجل الطائر» وإيدي ريدماين عن فيلم «نظرية كل شيء».

في قائمة المرشحين لأوسكار أفضل ممثلة: ماريون كوتيّار عن فيلم «يومان ليلة واحدة» وفيليسيتي جونز عن فيلم «نظرية كل شيء» وجوليان مور عن فيلم «لا تزال أليس» وروزاموند بايك عن فيلم «فتاة ذهبت» وريز ويثرسبون عن فيلم «بري».

في قائمة المرشحين لأوسكار أفضل مخرج: أليجاندرو غونزاليس إيناريتو وريتشارد لينكلاتر وبينيت ميلر وويس أندرسون ومورتن تيلدوم.

في قائمة المرشحين لأوسكار أفضل فيلم بلغة أجنبية: الفيلم الروسي «الطاغوت الروسي» والبولندي «ايدا» والأستوني «اليوسفي» والأرجنتيني «قصص وحشية» والموريتاني «تمبكتو» للمخرج عبد الرحمن سيساكو، وهو الفيلم العربي الوحيد المرشح بعد استبعاد أربعة أفلام من مصر ولبنان وفلسطين والعراق.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى