البحرین تحیي ذكرى الخميس الدامي والشیخ سلمان

شهدت البحرين عشرات التظاهرات في المحافظات الأربع، إحياء لذكرى الخميس الدامي ذكرى اقتحام قوات النظام لدوار اللؤلؤة بالقمع العنيف الذي أدى إلى استشهاد أربعة مواطنين وجرح العشرات.

وخرجت التظاهرات منذ أول من أمس في سترة والبلاد القديم والمعاميرة ومناطق أخرى رفع خلالها المواطنون صور ضحايا الخميس الدامي وصور الأمين العام لجمعية الوفاق الشيخ علي سلمان، مطالبين بالإفراج الفوري عن عن جميع المعقتلين في السجون.

وردد المتظاهرون شعارات تؤكد استمرار الشعب في المطالبة السلمية بحقوقه بالتحول نحو الديمقراطية.

وأفاد موقع جمعیة الوفاق أنه وفي اليوم الثالث والخمسين لاعتقال الشيخ علي سلمان قد خرجت تظاهرات سلمية احتجاجية في منطقتي الديه والمصلى رفعت صور الشيخ علي سلمان، ورددت شعارات تؤكد عدم التراجع عن المطالبة بالحقوق مهما كانت التضحيات.

ويأتي ذلك بالتزامن مع تطويق وحصار منطقة البلاد القديم التي شهدت احتجاجات لأكثر من 50 يوماً على رغم القمع الرسمي والتعاطي بالعنف والسلاح مع المحتجين ما تسبب بعشرات الإصابات والاعتقالات بين المواطنين.

وفي كلمة للعلماء في اختتام التظاهرة، قال الشيخ محمد منسي: «هم يتفنون في قمع الشعب ومحاصرته، والشعب يتفنن في اعتراضه واحتجاجه، وفي أساليبه السلمية».

وقال المنسي: «لن نحيد عن المطالبة بحقوقنا بالطريقة السلمية المتحضرة، والبحرين كلها ميدان المطالبة، وستعجزون ولن نعجز». مؤكداً أن «السلطة مهما ارتكبت وانتهكت حقوقنا فإن ذلك لايزيدنا إلا عزماً وصبراً وإصراراً».

وعلی صعيد متصل، اعتدت میليشيات مدنية تابعة للنظام البحريني على الشيخ علي أحمد الجدحفصي بالضرب والتعنيف أثناء مشاركته في تظاهرة في منطقة السنابس غرب العاصمة المنامة.

ووصف مرصد البحرين لحقوق الإنسان الاعتداء بالآثم وأنه جاء في سياق الاستهداف المنهجي المستمر لعلماء الدين في البحرين.

وأضاف المرصد أن تفشي الكراهية الطائفية في الأجهزة الأمنية والتمييز يحتاج إلى علاج جذري وطالب المرصد بفتح تحقيق فوري في الحادثة وتقديم الجهات المتورطة في الاعتداء علی الأجهزة الأمنية للمحاسبة القانونية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى