القوات العراقية تحاصر تكريت وتستعد لاقتحامها

أكدت مصادر أمنية أمس أن قوات الجيش والأمن العراقية بمساندة الحشد الشعبي، باتت على مشارف مدينة تكريت، وهي بانتظار «ساعة الصفر» لاقتحامها، وتحريرها من تنظيم «داعش».

وأشارت المصادر إلى أن المعارك في صلاح الدين اقتربت من حسمها بتطهير تكريت مركز محافظة صلاح الدين، التي تعد آخر معاقل التنظيم، خصوصاً عقب السيطرة الكلية على نحو 16 وحدة ادارية في المحافظة.

من جهة أخرى، أعلنت قوات الحشد الشعبي دخولها والقوات الأمنية العراقية إلى منطقة البوعجيل في صلاح الدين من 4 محاور، فيما تقدمت القوات العراقية والحشد الشعبي في ناحية العلم وقضاء الدور قرب تكريت، كما استعادت السيطرة على منطقة الرشاد شمال شرقي قضاء الكرمة في الأنبار.

وكانت القوات العراقية شرعت بتطهير بلدة العلم خلال العملية العسكرية التي انطلقت السبت، وهي المعركة التي جاءت عقب يوم واحد من تحرير قضاء الدور.

وأعلنت وزارة الدفاع، تمكن الطيران الحربي من قتل 150 مسلحاً وتدمير 25 عجلة لهم، في قاطع صلاح الدين.

وأوضح القيادي في هيئة الحشد الشعبي كريم النوري: «أن عمليات التحرير الجارية في ثلاثة قواطع في محافظة صلاح الدين العلم والدور وتكريت تسير وفق الخطط المعدة لها مسبقاً من القيادات الأمنية والحشد الشعبي»، متوقعاً أن تكون معركة تكريت الأسهل مع استمرار انهيار الدفاعات الأمامية لـ «داعش».

من ناحية أخرى، أعلنت اللجنة الأمنية في مجلس محافظة صلاح الدين، السبت، انتهاء التدريب لألف متطوع من أهالي مدينة الشرقاط تمهيداً لدمجهم في معارك تحرير تكريت.

مسؤول أمني في العلم أشار إلى أن القوات العراقية تواجه معارك شرسة ضد الجماعات المسلحة، وأضاف أن الجيش يحاول محاصرة تنظيم «داعش» داخل العلم والدور وقطع جميع طرق الإمدادات عن «داعش».

يقول محمد كاظم المجيدي من قوات الحشد الشعبي «أجريت العملية الثانية وهي نقطة الإنطلاق من الشارع الذي يربط ناحية حمرين باتجاه منطقة الدور، ونحن الآن في المفرق الذي يربط قضاء الدور بناحية حمرين».

بينما يقول رائد شاكر قائد الشرطة الاتحادية «هذه الأراضي لم تطأها أقدام الأجهزة الأمنية منذ عام 2003، وقد وضعت خطة إدارية تقضي بعودة العوائل المهجرة، وإيصال المساعدات الإنسانية والغذائية».

أما في بلدة الدور التي كان قد دخلها الجيش العراقي، فقد واصلت القوات الأمنية تفكيك العبوات من المناطق التي استعادت السيطرة عليها، ولا سيما الأجزاء الجنوبية والشرقية منها، على وقع مواصلة التقدم في الأجزاء التي يسيطر عليها المسلحون.

وكان المتحدث باسم مجلس عشائر صلاح الدين أكد أن القوات الأمنية تقدمت في قضاء الدور جنوب شرقي تكريت بعد اقتحامها المنفذين الشمالي والشرقي للقضاء، وفيما اجتمع الأمين العام لمنظمة بدر هادي العامري مع قادة عمليات محافظة صلاح الدين لمناقشة تطورات العمليات في المحافظة، أعلن الحشد الشعبي أن معركة تحرير محافظة صلاح الدين حسمت وباتت مسألة وقت فقط.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى