تسمم طلاب في مهنية أبي سمرا بسبب تلوث الجبنة

وصل الفساد الغذائي إلى بعض المدارس والمعاهد العلمية، حيث سجلت أول من أمس 10 حالات مصابة بالتسمم تم نقلها من مهنية ابي سمراء الرسمية في طرابلس الى مسشتفى دار الشفاء، تبين ان سبب التسمم هو تناول التلامذة للجبنة.

وعرف من المصابين: عزوة عبد الله، نادين المصري، فاطمة صمدي، هلال ثمين، هبة رفعت، بدرية ناصيف وريان الشريف، ووضعهم الصحي مستقر.

وكلف وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور رئيس مصلحة الصحة في الشمال وطبيب القضاء، بالتوجه إلى مهنية أبي سمرا، ومتابعة إصابات التسمم في المستشفيات وإجراء التحقيقات اللازمة في القضية.

كما تفقد مراقبو وزارة الاقتصاد والتجارة في مصلحة حماية المستهلك في الشمال، التلاميذ الذين تعرضوا للتسمم نتيجة تناولهم «الكرواسان» في مهنية أبي سمراء، وذلك للتحقيق بالحادث واتخاذ الاجراءات المناسبة.

وأعلنت وزارة الصحة العامة، في بيان، أنه بعد أخذ خمس عينات من فرن العموري وكافيتيريا مهنية أبي سمراء، في طرابلس، وإرسالها الى مختبر غرفة التجارة والصناعة لإخضاعها للتحاليل، تبين التالي: عينة المياه المأخوذة من الكافيتيريا غير مطابقة وملوثة بالبكتيريا اللاهوائية والـcoliforms -e. coli. الكعكة بالجبنة غير مطابقة وملوثة بالـstaphylococcus aureus. جبنة العكاوي غير مطابقة ومسممة بالـstaphylococcus aureus بنسب مرتفعة أكثر من 16 ضعفاً من الحد الأقصى، وهناك شك بإحتوائها على بكتيريا الليستيريا وقد تم زرعها على ان تصدر نتيجتها اليوم. أما الكعك الفارغ من فرن العموري مصدر الكعك فهو مطابق، في حين تبين ان قالب الجبنة العكاوي في الفرن المذكور، وهو الموزع له في طرابلس، فغير مطابق وملوث بالstaphylococcus aureus والـcoliforms -e. coli ومسممة ببكتيريا مرتفعة بنسبة 5 اضعاف من الحد الاقصى، كما هناك شك باحتوائه على الليستيريا وتم أخذ عينات لزرعها. وبالنسبة الى المعمل في منطقة عكار، فلم تظهر النتائج بعد، بانتظار صدورها صباح اليوم. وبناء عليه، أصدر المدعي العام في طرابلس القاضي وائل الحسن قراراً بإقفال المعمل المذكور وفرن العموري وكافيتيريا مهنية ابي سمراء لحين صدور النتائج المخبرية. وستعلن وزارة الصحة النتائج النهائية فور صدورها، على ان تتخذ الاجراءات اللازمة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى