ديمبسي من بغداد: من الخطأ تكثيف غارات التحالف على «داعش»

رأى قائد أركان الجيوش الأميركية الجنرال مارتن ديمبسي الذي وصل إلى بغداد، أنه من الخطأ تكثيف الضربات الجوية للتحالف الأميركي على تنظيم «داعش»، ودعا في المقابل إلى اعتماد الصبر الاستراتيجي في المواجهة في سورية والعراق.

وقال ديمبسي إن إلقاء كميات كبيرة من القنابل على العراق ليس الحلّ، بل يجب الاستناد إلى معلومات قبل توجيه الضربات التي قد تصيب مدنيين.

أمنياً، أعلنت عمليات بغداد إحكام القوات الأمنية السيطرة الكاملة على مدخل الكرمة الشمالي. بدوره أعلن مجلس محافظة الأنبار هروب قادة تنظيم داعش من قضاء الكرمة في الأنبار نتيجة الخسائر الكبيرة التي لحقت بهم.

وضبطت قوة أمنية مشتركة بدعم من الحشد الشعبي معسكراً لتدريب عناصر داعش في محيط تلال حمرين شرق صلاح الدين. ودمرت نفقاً لداعش بالقرب من مجمع الدوائر الحكومية وسط مدينة الرمادي. إلى ذلك قال مصدر أمني إن قوة أمنية مشتركة مدعومة من الحشد الشعبي تمكنت من قتل أحد قادة الصف الأول لداعش في إمارة حوض حمرين شمال شرقي بعقوبة المدعو أبو قتادة الليبي.

وفي جنوب كركوك أحكمت البيشمركة السيطرة على الطريق الرئيسية الرابطة بين الموصل وناحية الرياض والمعسكر التابع للواء أربعة وسبعين للجيش العراقي، وفق ما أفاد به مراسلنا الذي أضاف أن البيشمركة استعادت السيطرة على عدد من البلدات والمرتفعات الواقعة في جنوب كركوك، فيما شنت طائرات التحالف غارات استهدفت أربعين مركزاً لداعش. وأعدم التنظيم ثلاثين من عناصره بتهمة الفرار من ساحات القتال.

وفي سياق متصل، قال مصدرٌ أمنيٌ إن قوة أمنية مشتركة مدعومة بالحشد الشعبي تمكنّتْ من قتل أحد قادة الصف الأول لـ «داعش» المدعو أبو قتادة الليبي في إمارة حوض حمرين شمال شرقي بعقوبة.

وأحبطت قوات البيشمركة هجوماً لتنظيم «داعش» على محور كوير مخمور جنوب الموصل. أحد قادة البيشمركة قال إن مسلحي التنظيم انكفأوا إلى مواقعهم وقتل منهم عددٌ كبير، مؤكداً عدم سقوط قتلى في صفوف البيشمركة. كما أعلنت هذه القوات استعادة سيطرتها على بلدة العلم شرق مدينة تكريت، التي كانت تحت سيطرة تنظيم «داعش».

وفي الأنبار، أعلنت القوات الأمنية العراقية أمس، تحرير منطقة الكناطر قرب الفلوجة، فيما صدت قوات البيشمركة هجوماً لتنظيم «داعش» قرب مدينة كركوك شمال العراق.

ونقلت «شبكة الإعلام العراقي» عن مصدر أمني أن «القوات الأمنية وبإسناد من الطيران العراقي وطيران التحالف الدولي حررت منطقة الكناطر في الأنبار، في قضاء الكرمة من إرهابيي داعش وقتلت وأصابت العشرات بينهم أمراء من جنسيات عربية».

وأضاف المصدر أن القوات الأمنية تستعد لاقتحام جزيرة الخالدية وكبيسة وقضاء هيت، وهي الآن بانتظار ساعة الصفر»، مشيراً إلى أن «طيران التحالف الدولي استهدف موقعاً لداعش في منطقة الأرامل جنوب الرمادي وقتل وأصاب العشرات من التنظيم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى