«منتدى المحكِّمين الشباب» ناقش أخطاء صياغة البند التحكيمي

نظمت غرفة التجارة الدولية – لبنان، بالتعاون مع اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان، منتدى «المحكّمين الشباب»، في مبنى غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان في الصنائع.

شارك في المنتدى رئيس الاتحاد محمد شقير، رئيس غرفة التجارة الدولية – لبنان وجيه البزري، الأمين العام لغرف التجارة يوسف كنعان، الأمين العام لغرفة التجارة الدولية أندريا كارليفاريس، منسقة المنتدى ميراي راشد وخبراء من فرنسا وحشد من المهتمين.

وأشار شقير إلى «أنّ الحلّ البديل للخلافات يشكل جزءاً أساسياً من مهمّات غرف التجارة»، لافتاً إلى «أنّ عالم الأعمال بدأ يظهر اهتماماً متزايداً بالوساطة، والحلّ البديل للخلافات بات ملزماً لتطور الأعمال».

ولفت إلى أنّ «غرفة التجارة الدولية تضطلع بدور مفصلي في تطور الأعمال».

وتحدثت راشد عن «الأخطاء الشائعة في صياغة البند التحكيمي وكيفية تفاديها، ومتابعة آخر تطورات التحكيم في المنطقة والعالم وتقديم النصائح للراغبين في دخول مجال التحكيم».

ولفت البزري، من جهته، إلى «أنّ التحكيم كان دوماً من أولويات خطط عمل غرفة التجارة الدولية – لبنان، وهي منذ تأسيسها عملت على نسج علاقات متينة مع مركز التحكيم الدولي ولجنة التحكيم في غرفة التجارة الدولية، وأدت دوراً أساسياً في نشر ثقافة التحكيم وتعزيز انتشاره من خلال الندوات والمحاضرات».

وشدّد كارليفاريس، بدوره، على «أهمية التحكيم في فضّ المنازعات والتحديث الذي طرأ على قواعده، إضافة إلى أهمية وجود المحكمين الشباب، لما لذلك من دور في سرعة انتشار ثقافة التحكيم، وخصوصاً في الشرق الأوسط، حيث الإقبال الكثيف من أطراف النزاع على التحكيم والوسائل البديلة».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى