نقولا يطالب سلام بالحداد والإقفال يوم 24 نيسان

طالب عضو تكتل التغيير والإصلاح النائب نبيل نقولا رئيس مجلس الوزراء تمام سلام بإعلان يوم 24 نيسان 2015 ولمناسبة مرور مئة عام على ذكرى المجازر في حق الشعب الأرمني يوم اقفال وحداد عام. ولفت إلى «أن مجلس النواب أصدر سنة 1997 قراراً اعترف بالإبادة الجماعية الأرمنية ليصبح بذلك أول بلد عربي يعترف رسمياً بمذابح الأرمن، وأعرب عن تضامنه الكامل مع مطالب مواطنيه الأرمن. علاوة على ذلك، فإن مجلس النواب يؤمن بأن الاعتراف الدولي بهذه الإبادة الجماعية هي ضروريّة للوقاية من الجرائم المماثلة التي قد تحدث في المستقبل».

وأشار نقولا إلى أنه «ما أشبه اليوم بالأمس، فالتاريخ يكرّر نفسه، ويُذبح أحرار هذا الشرق من جميع طوائفه وأعراقه، ويهجّرون من أرضهم وبيوتهم، تنفيذاً لفكرٍ إلغائي يرى في الآخر عدواً توجب إزالته والقضاء عليه، تماماً كما حدث منذ حوالي مئة عام عندما كان الفكر العثماني يرى في من يخالفه المعتقد الديني عدواً تجب إبادته».

ودعا الدول الكبرى التي تدعي الحرص على الديمقراطية وحقوق الانسان أن تدين المجازر والجرائم المرتكبة في حق الإنسان قديمها وحديثها وخصوصاً تلك الجرائم التي حصلت بحق الشعب الارمني المسالم والاعزل. وطالب أحرار العالم بممارسة الضغوط على تركيا، لانه كلما ازدادت حملات الادانة ازدادت ضغوط الدول الأوروبية على الدولة التي خلفت الامبراطورية العثمانية والساعية للدخول إلى المجموعة الأوروبية للاعتراف بالابادة الجماعية للارمن، والاعتذار من الشعب الارمني والشعوب العربية، والتصالح مع ماضيها لضمان عدم تكرار مثل هذه المجازر في المستقبل».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى