محكمة تركية تقضي بتعويض ماليّ من أردوغان لنحات

أصدرت محكمة تركية قراراً يقضي بأن يسدد رجب طيب أردوغان تعويضاً قدره 10 آلاف ليرة تركية نحو 3900 دولار أمريكي لنحات، إذ وصف أردوغان منحوتة نفذها هذا النحات بالبشعة.

وصدر الحكم بتعويض النحات بعد أن رفع الفنان محمد أكسوي قضية ضد أردوغان الذي كان صرّح عام 2011 بأن «تمثال البشرية» الذي صممه أكسوي بشع بعد نصبه تل يطل فوق مدينة قارص.

في الشأن ذاته، يرى محامو رجب طيب اردوغان أن موكلهم عبر عن وجهة نظره في المنحوتة التي يظهر فيها شخصان يقف كل منهما أمام الآخر، علماً أنه تم تفكيك هذا التمثال في وقت لاحق. ومن ناحيته قال الفنان محمد أكسوي: «من حق كل شخص أن يعبر عن رأيه»، وإن اعترض على ما قاله أردوغان بشأن التمثال قبل أربع سنين أمام الناس في ساحة كبيرة بإحدى المدن، معتبراً أن ذلك يبدو كأنه «رأي الدولة»، مشدداً على أن ذلك غير مقبول. ويرجح الفنان أن يستعد فريق محامي الرئيس التركي للاستئناف، معلناً تعهده بإحياء حفل لأصدقائه الفنيين «إذا تسلم مبلغ التعويض».

لرجب طيب أردوغان آراء فنية أدت إلى توتر بينه وبين فنانين أتراك، إذ سبق أن لوح أردوغان بالحد من الدعم الحكومي للمسارح على خلفية شكوى تقدمت بها إبنته في أيار 2012 إثر حضورها عرضا مسرحيا، إذ اعتبرت ان أحد الممثلين سخر منها شخصياً. ووصف أردوغان ممثلي هذا العرض المسرحي بـ «السكارى والمتغطرسين»، وكان لكلامه وقع مدوٍّ في الوسط الإعلامي والفني في تركيا، علماً أن أردوغان كان في شبابه هاوياً للمسرح وشارك في إحدى مراحل الدراسة في التمثيل.

مسرحياً أيضاً، حظرت السلطات التركية العام الفائت عرض مسرحية «ماكبث» لشكسبير «لما تحمله من «اسقاطات على رئيس الدولة رجب طيب اردوغان»! بحسب وسائل إعلام تركية، علماً أن المسرحية لقيت استحساناً من الجمهور لدى عرضها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى