روابط

يطوّر الباحثون نوعاً جديداً من الطلاء يمكن تطبيقه في صناعة الملابس والورق والزجاج والصلب، ولدى اقترانه بمواد لاصقة، ستكون له خصائص التنظيف الذاتي.

وقال ياو لو، من قسم الكيمياء في جامعة «كوليدج» ـ لندن، والمؤلف الرئيس للبحث، واصفاً الطلاء الجديد بأنه يعمل بشكل جيد للغاية مع مجموعة متنوّعة من الأسطح في ظروف صعبة صمّمت لمحاكاة المشاكل التي تتعرّض لها المواد في العالم الحقيقي. ويتكوّن الطلاء التجريبي من جزيئات صغيرة فائقة من ثاني أوكسيد التيتانيوم، وتعمل هذه الجسيمات النانوية بطريقة سحرية لطرد السوائل، ومع سقوط قطرة الطلاء على الأسطح تلتحم مكوّنة قطرات أكبر، قادرة على امتصاص الأوساخ خلال انتقالها فوق السطح، أي أنّ القطرات تتصرف مثل «مكانس مصغّرة لالتقاط الأوساخ والفيروسات والبكتيريا»، قبل أن تسقط مرة أخرى من فوق السطح.

http://ar.rt.com/gng9

يقول الخبراء إنّ جسم الإنسان قابل لإعادة تركيبه أكثر من مرّة. ويبدو أنّ تلك الفكرة العجيبة بدأت تتحقق. وذلك بعد قيام العلماء بمحاولات عدّة لزرع رأس اصطناعية وإرسال أصوات إلى الإنسان من دون تدخّل في أذنه وما إلى ذلك. وحان الوقت الآن لاستخدام القلب الاصطناعي الأول «بيوني»، الذي لا يعتمد على النبض. وجرت تجربته الناجحة على نعجة. ومن المخطّط الآن المباشرة باختباره لمدة 3 إلى 5 سنوات على الإنسان. ويتّصف الجهاز الذي اخترعه العلماء في جامعة «كويسلاند التكنولوجية»، باستبدال تأثير النبض القلبي بقرص دائريّ مصنوع من التيتانيوم من شأنه ضخّ الدم عبر جسم الإنسان كلّه.

http://ar.rt.com/gnfk

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى