خطط أميركية للاحتفاظ بقوات أكبر في أفغانستان

تخلت الولايات المتحدة عن خططها لخفض عدد جنودها في أفغانستان إلى 5500 بحلول نهاية العام، حيث نقل عن مسؤولين أميركيين أن قرابة 9800 جندي أميركي، موجودون حالياً في أفغانستان سيظلون على الأرجح خلال العام المقبل بالمنطقة على رغم عدم صدور قرار نهائي حتى بشأن الأعداد.

وقالت وكالة «أسوشيتد برس» إن الرئيس باراك أوباما سيستغل زيارة يقوم بها الرئيس الأفغاني أشرف عبد الغني إلى واشنطن هذا الشهر لإعلان الجدول الزمني الجديد للانسحاب.

وكان وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر قد أشار خلال زيارة لكابل الشهر الماضي إلى أن الولايات المتحدة تبحث إبطاء الانسحاب المزمع للقوات الأميركية.

ومن المنتظر أن تقلص الولايات المتحدة عدد قواتها في أفغانستان إلى النصف ليصل إلى ما يزيد عن 5000 هذا العام مع تقليص هذا العدد تدريجياً إلى الوجود «المعتاد» للسفارة الأميركية بحلول نهاية 2016.

وتشهد أفغانستان خلال الفترة الأخيرة هجمات من طرف حركة طالبان استهدفت جنوداً أفغانيين وأردت العديد من القتلى والجرحى في صفوفهم.

الى ذلك، أفادت مصادر رسمية محلية في أفغانستان أمس، بأن مسلحين مجهولين خطفوا 10 أشخاص من أقلية الهزارة العرقية، في مدينة غزني شرق البلاد.

وذكر نائب والي غزني، محمد علي أحمدي في بيان، أن مجهولين أوقفوا سيارتين في مدينة غزني، واقتادوا 10 مواطنين أفغانيين من أقلية الهزارة كانوا على متنهما إلى جهة مجهولة.

ولفت أحمدي إلى أن المسلحين أطلقوا سراح خمسة من المخطوفين العشرة، مضيفاً: «تقوم القوات الأمنية وقادة العشائر بالبحث عن مكان اختطاف الخمسة الباقين». ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن الحادث.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى