زعيتر: لتشكيل لجنة مشتركة لوضع الخطوات المطلوبة المرتبطة بالوزارة

شدّد وزير الأشغال العامة والنقل غازي زعيتر على «ضرورة تشكيل لجنة مشتركة من وزارة الأشغال ونقابة المهندسين لوضع الخطوات المطلوبة المرتبطة بالوزارة»، مؤكداً «العمل على تطبيق وإصدار التشريعات القانونية في إطار الدستور اللبناني، لما هو مطلوب لتطوير مهنة الهندسة».

وفي كلمة ألقاها خلال رعايته حفل عشاء نظمه الفرع الخامس لنقابة المهندسين، قال زعيتر: «في عصرنا هذا لا تقتصر الهندسة على الإنشاءات التقليدية في البنى التحتية، بل تقدمها إلى آفاق جديدة ومنها أولاً: هندسة الإنتاج والجودة والسلامة العامة، ثانياً: هندسة البيئة، ثالثاً: هندسة الأعمال وتطوير الوسائل».

وأضاف: «أمام هذه التحديات المختلفة الأوجه، أدعوكم إلى تشكيل قوى ضاغطة من خلال نقاباتكم الهندسية لتعزيز دوركم بمشاركتكم في جهود تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في لبنان، فأنتم مطالبون بالمساهمة في تطوير العمل النقابي، بتسخير الكفاءات والخبرات لإغناء القوة الاقتراحية في هذا الميدان، فكونوا بذلك بمثابة مستشارين فعليين لنقاباتكم وبالتالي لوطنكم. كما أنني أطالبكم بالتنسيق الضروري مع إمكانيات الدولة لزيادة الموارد المقرّرة للبحوث الهندسية المخصَّصة مع وضع سياسات حاسمة لحماية مهنة الهندسة من سيطرة المكاتب الاستشارية والشركات الأجنبية وتوفير المناخ الملائم لتسهموا جميعاً في متابعة أداء الوزارات الهندسية ومشروعاتها، بما يضمن الرقابة المهنية والعلمية للدولة على مشاريعها من خلال نقاباتكم».

ولفت إلى أنّ «المهندس المتعهد ليس معنياً فقط بالإعمار والاستثمارات، بل هو معني أيضاً بوضع استراتيجيات خاصة بالتنمية في جميع مجالاتها، وإنّ المجتمع الذي أولانا حياته وأمواله وأرزاقه يستحق منا الوفاء».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى