تحسُّن الحركة الاقتصادية في الفصل الثالث من 2014

أصدر مصرف لبنان تقريره الفصلي تحت عنوان «دراسة حول أداء القطاعات الاقتصادية» للفصل الثالث من العام 2014، يعرض فيه نتائج الإحصاءات المتعلقة بعدد من المؤشرات الاقتصادية، استناداً إلى آراء مدراء الشركات لجهة أداء شركاتهم. ويرتكز تقييم كلّ مؤشر على «حصيلة آراء» تمثل الفارق ما بين نسبة المدراء الذين أشاروا إلى تحسن في المؤشرات المطروحة ونسبة الذين يرون تراجعاً فيها.

وفي التفاصيل التي أوردها بنك «الاعتماد اللبناني» في تقريره الأسبوعي: أظهرت حصيلة الآراء المتعلقة بإنتاج القطاع الصناعي، بحسب التقرير، تحسناً مضطرداً بنسبة إيجابية بلغت 5 في المئة خلال الفصل الثالث من العام 2014، مقارنة بنسبة سلبية بلغت 9 في المئة خلال الفصل الثاني من العام نفسه، في حين بقيت تلك الحصيلة مستقرة على صعيد سنوي. كذلك تقدّم مؤشر إجمالي الطلب تحت خانة أداء القطاع الصناعي إلى 1 في المئة، في مقابل 9 في المئة خلال الفصل الثاني من العام 2014، مع ارتفاع في مؤشر الطلب من الخارج في القطاع الصناعي إلى 8 في المئة.

أما لجهة أداء القطاع التجاري، فسجلت حصيلة آراء مدراء الشركات المتعلقة بحجم المبيعات المحققة في الفصل الثالث من العام 2014 تحسناً إلى نسبة 8 في المئة، من 8 في المئة في الفصل الثاني منه. أما في ما يختصّ بقطاع البناء والأشغال العامة، فزادت حصيلة آراء مدراء الشركات لجهة «مجمل الأعمال» وقطاع «البناء» إلى 5 في المئة و0 في المئة بالتتالي في مقابل 22 في المئة و18 في المئة بالتتالي في الفصل الثاني من العام 2014 . كما ارتفعت حصيلة الآراء لجهة «الأشغال العامة» إلى 9 في المئة في الفصل الثالث من العام 2014، من 24 في المئة في الفصل الثاني من العام نفسه.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى