زاسيبكين: متفائلون باستمرار التشاور حول الاستحقاق الرئاسي

أكد مبعوث الأمم المتحدة الخاص في لبنان ديريك بلامبلي الاهتمام الدولي بمسار الانتخابات الرئاسية، والذي نأمل جميعاً أن يتمّ بنجاح في المهلة التي يحدّدها الدستور، ولكن من المهم أيضاً أن يكون لبنان مستعداً بالفعل لإتمام الجزء الاساسي الآخر من العملية الديمقراطية، وهو الانتخابات النيابية». كلام بلامبلي جاء بعد زيارته وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، وهنأه على المبادرة التي اتخذها لإدخال المساعدات الى بلدة الطفيل، وعلى جهوده وجهود وزارته والقوى الأمنية لضمان نجاح الخطة الأمنية في طرابلس وفي البقاع».

وأشار بلامبلي إلى «أن اللقاء تناول جوانب مختلفة للوضع الإنساني في مايتعلق بالنازحين والمجتمعات المستضيفة وجهودنا لتشجيع المزيد من الدعم الدولي للبنان والمشاركة في تحمّل الأعباء من قبل المجتمع الدولي.

زاسيبكين

ثم عرض المشنوق الأوضاع في لبنان والمنطقة مع السفير الروسي ألكسندر زاسيبكين الذي أعرب عن قناعته مرة أخرى بأن السلطات اللبنانية تبذل كلّ الجهود لتأمين الأمن والاستقرار في البلد، وهذا ما يريحنا، ولدينا الموقف المؤيد لهذا النهج، خصوصاً أنه يفتح الطريق أمام الاستحقاق الرئاسي وفقاً للدستور، وهذا ما تتفق عليه من حيث المبدأ كلّ القوى السياسية اللبنانية والأطراف الخارجية الأساسية، نحن متفائلون بالنسبة للمرحلة المقبلة

رغم أنّ التشاور حول الاستحقاق الرئاسي سوف يستمرّ بعض الوقت».

وأمل ان يكون الرئيس الجديد فعّالا وقادرا على إدارة الأمور بالتعاون مع القوى الأساسية اللبنانية خلال المرحلة المقبلة. ونحن نرى دوراً للأطراف الخارجية في تنقية الأجواء حول هذا الموضوع، وليس بالتدخل بل بخلق الظروف المناسبة.

وشدّد على «أنّ اتخاذ الإجراءات الأمنية الأخيرة من ِقبل الجيش والأجهزة الأمنية مفيد جداً للاستقرار، فنحن كنا ننبّه من المخاطر التي تهدد لبنان من التأثيرات السلبية من النزاع السوري على لبنان، ولذلك كنا ندعو الى عدم استخدام الأراضي اللبنانية في هذا النزاع».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى