فرانكفورت: تظاهرات عنيفة ضد سياسة التقشف في أوروبا

استخدمت الشرطة الألمانية رذاذ الفلفل والهراوات لفض تظاهرة لآلاف المحتجين ضد سياسة التقشف في أوروبا قبل افتتاح المصرف المركزي الأوروبي بمدينة فرانكفرت.

وشاركت في التظاهرة التي نظمتها حركة «بلوكابي» المناهضة للرأسمالية حركات احتجاجية عدة ونقابات وأحزاب سياسية جمعت نحو 7000 شخص رفعوا شعارات مثل «صندوق النقد الدولي إرحل من اليونان».

وبدأت التظاهرة بمسيرة سلمية لتتحول فيما بعد إلى أعمال عنف بين محتجين ورجال شرطة مدينة فرانكفورت الذين استخدموا القوة لفض هذه الاحتجاجات الرافضة افتتاح المقر الجديد للمصرف المركزي الأوروبي أمس بحضور 100 مدعو ورئيس المصرف ماريو دراغي.

واعتقلت قوات الأمن الألمانية عدداً كبيراً من المحتجين من دون الإشارة لعددهم أو الإدلاء بتفاصيل أخرى، كما أصيب شرطي واحد على الأقل عقب رشق محتجين الشرطة بالحجارة قرب مركز «آلتي أوبر» للحفلات الموسيقية، بحسب ما صرحت به المتحدثة باسم شرطة فرانكفورت.

وأشارت مواقع إعلامية أميركية إلى أن المتظاهرين يسعون إلى محاصرة حفل افتتاح المقر الرئيسي للبنك المركزي الأوروبي احتجاجاً على دور المصرف في الإشراف على «جهود ترشيد الإنفاق وخفض الديون» في البلدان المضطربة مالياً مثل اليونان.

من ناحيتها، اتهمت حركة «بلوكابي» المنظمة للتظاهرة الشرطة الألمانية بتصعيد التوتر ومنع احتجاج شرعي وقانوني، في حين يتوقع أن يتظاهر 10 آلاف شخص ضد الرأسمالية بينهم 800 قادمون من برلين بالقطار فيما يتوافد آخرون من 39 مدينة أوروبية أخرى.

وبدأت الاحتجاجات في مدينة فرانكفورت الجمعة 13 آذار وأدت إلى شل حركة بعض المؤسسات المالية في المدينة، وقطع الطريق على مبان رئيسية عدة في المدينة كالبنك المركزي الأوروبي ومقر دويتشه فيله.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى