أفخم لـ«العهد»: محادثات لوزان النووية في مراحل حساسة

أكدت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية مرضية أفخم أن «المحادثات النووية الجارية الآن في مدينة لوزان السويسرية هي في مراحل حساسة ويجب أن نصل إلى اطمئنان يضمن بأن الغرب سيلتزم الاتفاق المحتمل».

وقالت أفخم: «الآن في لوزان تجرى محادثات حساسة جداً للتوصل إلى هذه الضمانات وهذا أمر مهم، لأن هذه المحادثات تحتاج إلى وجود إرادة سياسية لدى الأطراف المفاوضة».

وحول طبيعة «الاتفاق الجيّد» الذي تريده الجمهورية الإسلامية، لفتت أفخم إلى أن «الاتفاق الجيد بالنسبة إلينا هو اتفاق يضم رفع العقوبات الظالمة وغير الشرعية بشكلٍ كامل والاعتراف بحقوق إيران القانونية في استخدام التكنولوجيا النووية للأغراض السلمية كأحد أعضاء الـ إن.بي.تي».

ورداً على سؤال حول ما أشيع أخيراً عن حذف اسم إيران وحزب الله من قائمة التهديدات الأمنية في أميركا، أجابت أفخم: «إن التقارير الواردة بهذا الشأن غير مهمة، لأننا لم ولن نكوِّن أبداً أي تهديد لأية دولة في العالم، بل الجمهورية الإسلامية الإيرانية تعد من الدول الرائدة في مكافحة الإرهاب وهي تعارض إزدواجية المعايير في التعريف السياسي للإرهاب».

وأضافت: «أما حزب الله فهو مقاومة شعبية مشروعة في لبنان ضد المعتدين والكيان الصهيوني ونحن لا نقبل وصفه بالإرهابي، فهو منظمة شعبية جاءت من المقاومة المشروعة للشعب اللبناني».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى