مبعوث صينيّ خاص يزور الهند في إطار محادثات لحلّ النزاع الحدودي

أجرى المبعوث الصيني الخاص يانغ جي تشي أمس محادثات في الهند بهدف تسوية نزاع حدودي في منطقة جبال الهمالايا التي تفصل بين أكبر دولتين في آسيا.

وتأتي هذه الزيارة في إطار مساع لإحراز تقدم في النزاع المرير بين البلدين قبل زيارة رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي للصين.

ووجه آجيت دوفال، مستشار مودي لشؤون الأمن القومي ومساعده المقرب، الدعوة إلى يانغ الذي يعرف بمواقفه المتشددة في القضايا الأمنية.

وذكرت وزارة الخارجية الهندية في بيان إن المبعوث الخاص سيزور الهند في زيارة تستغرق ثلاثة أيام في إطار الجولة الثامنة عشرة من المحادثات الحدودية والأولى منذ تسلم مودي منصبه.

ويحرص رئيس الوزراء الهندي على تسوية هذا النزاع الذي سرعان ما خيّم على العلاقات التجارية المتزايدة بين البلدين، وأيّ تقدم يحرز قد يؤثر إيجاباً على الزيارة المتوقعة لمودي إلى بكين في أيار المقبل.

ويعود هذا الخلاف الحدودي إلى حد كبير إلى عهد الاحتلال البريطاني وقراراته في شأن تقسيم التيبت، ولا يتوقع حله بسهولة، إذ أدّى النزاع على الحدود الممتدة 3500 متر إلى اندلاع حرب عام 1962 .

وتزعم الصين سيادتها على أكثر من 90 ألف كيلومتر مربع تسيطر عليها نيودلهي في القطاع الشرقي من منطقة جبال الهيمالايا. في حين تقول الهند إن الصين تحتل 38 ألف كيلومتر مربع من أراضيها في سهل أكساي تشين في الغرب.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى