الجعفري لـ«روسيا اليوم»: لا نستطيع تحديد موعد دقيق لدحر «داعش» في العراق

أعلن وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري أنه من الصعب تحديد موعد دقيق لدحر تنظيم «داعش» في العراق، ولكنه أكد أن القوات العراقية تتقدم بشكلٍ جيد في معاركها ضد التنظيم.

وحول تواجد قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني اللواء قاسم سليماني إلى جانب القوات الأمنية والحشد الشعبي في مدينة تكريت، أوضح الجعفري أن «العراق يستقبل العديد من القادة العسكريين من دول عدة بصفة مستشارين لا أكثر، بينهم أميركيون وإيرانيون».

وتابع: «العراق لا يعاني من أزمة مقاتلين، أما المستشارون الأجانب فهم موجودون ضمن شروط عراقية، مضيفاً: «أن العراقيين أقدر من الأميركيين على تحديد متطلبات المواجهة مع تنظيم داعش».

وبخصوص العلاقة بين الحكومة المركزية في بغداد وأربيل عاصمة إقليم كردستان، أكد الجعفري أن التوتر بين الطرفين أقل، «لكنا نطمح لعلاقة أكثر رسوخاً».

وتطرق إلى مسألة المناطق المتنازع عليها وخصوصاً محافظة كركوك، قائلاً: «إن الحل يكمن في التقيد بتطبيق الدستور العراقي، مرحباً بتطبيق مبدأ الفيديراليات أو الأقاليم في شكلٍ صحيح».

وعلى الصعيد الإقليمي شدد وزير الخارجية العراقي على أن «بغداد كانت تعاني من قطيعة عربية في السابق واليوم تطمح لفتح أبواب العلاقات مع كل الدول العربية والإقليمية على مصراعيها».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى