لافروف في جولة لاتينية

بدأ وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أمس جولة في أميركا اللاتينية، تشمل 4 من دولها.

وستكون كوبا المحطة الأولى في جولة لافروف، الذي من المرتقب أن يجري محادثات مع نظيره الكوبي ترتكز إلى تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية وبحث دائرة واسعة من المسائل الدولية الملحة.

وتشير وزارة الخارجية الروسية إلى أن تطابق مواقف موسكو وهافانا في ما يخص ضرورة الالتزام الصارم بمبادئ القانون الدولي والمساهمة في تعزيز دور الأمم المتحدة، يمثل أساساً لتعميق العلاقات الدبلوماسية بين البلدين الذين يحتفلان العام الحالي بالذكرى الـ55 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما.

كما ذكرت الوزارة أن لافروف، خلال زيارته لهافانا سيتناول موضوع تطبيع العلاقات الكوبية – الأميركية، والوضع في فنزويلا، إذ أعربت موسكو مراراً عن قلقها من التدخلات الخارجية الهدامة في الشؤون الداخلية لهذا البلد.

يذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وافق أثناء زيارته الأخيرة إلى كوبا في تموز الماضي، على شطب 90 في المئة من الديون الكوبية، البالغة 32 مليار دولار والتي يعود تاريخها إلى الحقبة السوفياتية، على أن توجه قيمة الديون المتبقية لتنفيذ عدد من المشاريع الاجتماعية، إذ تواصل موسكو وهافانا المفاوضات حول قائمة هذه المشاريع.

وبعد انتهاء زيارته إلى كوبا سيتوجه وزير الخارجية الروسي إلى كولومبيا، حيث يلتقي قادة البلاد وفي مقدمتهم الرئيس خوان سانتوس ووزير خارجيته، وذلك قبل أن يغادر إلى نيكاراغوا للقاء الرئيس دانيال أورتيغا.

أما المحطة الأخيرة في جولة لافروف فهي غواتيمالا، حيث يشارك في اجتماع وزراء خارجية الدول المنضوية في منظومة التكامل لأميركا الوسطى سيكا .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى