شهادات الشهود في المحكمة اتهامات سياسية ولن تؤثر في الحوار على أميركا الاعتراف أن التحالف الدولي مأزوم ولن يهزم الإرهاب

في ظل الشغور الرئاسي والجمود الحكومي والخلاف المرتقب على ملف التمديد للاجهزة الأمنية تزداد المخاوف من الفراغ الشامل في لبنان، لذلك يسعى رئيس المجلس النيابي نبيه بري جاهداً لتفعيل العمل التشريعي وعدم دخول المجلس النيابي أيضاً في دائرة الفراغ.

هذا الواقع كان في دائرة الاهتمام والمتابعة، فرأى النائب ياسين جابر أن الشعب اللبناني يريد تفعيل مجلس النواب وليس الرئيس بري فقط، معلناً أن بري سيعرض كل ما لديه من مشاريع قوانين واقتراحاتٍ جاهزة لتُعرَضَ على الهيئة العامة لوضعِ جدولِ اعمال الجلسة التشريعية المقبلة.

وحمل النائب البطريركي العام المطران سمير مظلوم الـ 127 نائباً في المجلس ومن ورائهم كل الأطراف السياسية مسؤولية عدم انتخاب رئيس للجمهورية.

الشهادات التي أدلى بها الشهود في المحكمة الدولية الخاصة باغتيال الرئيس رفيق الحريري لا سيما شهادة الرئيس فؤاد السنيورة تحولت الى خطابات ومطالعات سياسية من دون تقديم أي أدلة جديدة لكشف الحقيقة ما يرسم علامات استفهام عديدة حول أهداف هذه المحكمة!

هذا الملف شكل عنواناً مشتركاً بين وسائل الإعلام المحلية، وفي هذا السياق اعتبر النائب السابق إميل إميل لحود أنّه لو كان السنيورة يريد فعلاً أن تصل المحكمة الى الحقيقة، لكان طالب بالتحقيق لمعرفة من كان يقف خلف شاهد الزور محمد زهير الصديق وأي جهات تحاول تضليل التحقيق، مؤكداً أن هذه الشهادات هي اتهامات سياسية لمحور الممانعة وغير مبنية على دلائل وانما على تحاليل.

تصريح مسؤول في وزارة الخارجية السورية حول الاتصالات التي تجريها الدول الأوروبية مع دمشق وحول طلب بعثات من أجهزة استخبارات أوروبية لتعاون أمني مع سورية في مجال مكافحة الإرهاب كان في عيون المراقبين والمحللين في الحوارات الفضائية، فأشار المحلل السياسي والعسكري الدكتور سليم حربا أن على هذه الدول اتخاذ تدابير جدية وأولها التطبيق الجاد لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة لمكافحة الارهاب.

يبدو أن الوضع في منطقة الخليج بدأ يتدرج إلى مزيد من التصعيد بسبب السياسة السعودية التي تنتهجها تجاه الدول المجاورة، بدءاً من داخل السعودية إلى البحرين إلى اليمن للعراق، هذا الوضع في الخليج كان مادة رئيسية للنقاش، فرأى الناشط السياسي السعودي حمزة الحسن أن قضية الشيخ نمر باقر النمر أصبحت قضية إنسانية عالمية.

ورأى الناشط السياسي البحريني عبدالإله الماحوزي أن مصادقة الملك على أحكام الإعدام على مواطنين بحرينيين سيحول البحرين الى كتلة لهب وسيدخل البلاد في نفق مظلم من الناحيتين الأمنية والسياسية.

وتفاعلت قضية الخلاف بين مصر واثيوبيا والسودان على سد النهضة، فرفض أستاذ المياه بجامعة القاهرة الدكتور نادر نور الدين اتفاقية المبادئ التى وقع عليها رؤساء مصر وإثيوبيا والسودان، معتبراً أن إثيوبيا ستواصل مماطلتها مع مصر لحين الانتهاء من المرحلة الأولى من بناء السد لتفرض عليها الأمر الواقع.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى