المدّعي العام الفرنسي في مرسيليا: مساعد قائد الطائرة الألمانية هوى بها عمداً

أعلن المدعي العام للجمهورية الفرنسية في مارسيليا أمس أن مساعد قائد طائرة «Germanwings» هوى بالطائرة وعلى متنها 150 راكباً عمداً.

وقال برايس روبين المدعي العام للجمهورية في مارسيليا إن «ربان الطائرة خرج من مقصورة القيادة موقتاً، فقام مساعده بإغلاق المقصورة والضغط على زر الهبوط بشكل متعمد…هذا هو التفسير الوحيد والقريب من الواقع حتى الآن».

وأضاف المدعي أن لجنة التحقيق «تجهل حتى الآن سبب إقدام مساعد القائد على تحطيم الطائرة عمداً». وأشار إلى أن «جنسية مساعد قائد الطائرة هي ألمانية، ولم يسبق أن تم إدراج اسمه على قوائم الإرهاب».

وأظهرت تسجيلات الصندوق الأسود من الطائرة الألمانية المنكوبة مغادرة أحد الطيارين لقمرة القيادة من دون أن يعود إليها قبل سقوطها في جنوب شرقي فرنسا.

وأفاد مصدر من فريق التحقيق، أمس، أن الحديث بين طاقم الطائرة انقطع بعد ذلك، مضيفاً أنه لم يعرف ما إذا كان قائد الطائرة أو مساعده هو الذي غادر القمرة.

وبحسب التسجيلات الصوتية كانت بداية الرحلة طبيعية وكانت أصوات الطاقم تسمع بشكل طبيعي، ليعلو فجأة صوت تراجع مقعد، ثم فتح باب وأغلق. وبعد ذلك علا صوت طرق على الباب من دون وجود أي حديث حتى تحطم الطائرة. وفي نهاية الرحلة، دوت صافرات الإنذار معلنة اقتراب الطائرة من الأرض.

وأوضح المصدر نفسه أن الطيارين كانا يتحدثان باللغة الألمانية من دون أن يحدد من الذي غادر قمرة القيادة، أهو قائد الطائرة أم مساعده، علماً أن المساعد انضم أخيراً إلى الشركة الألمانية «جيرمانوينغز» التابعة لشركة لوفتهانزا.

وقال ريمي جوتي، مدير مكتب التحقيق والتحليل، في وقت سابق إن فريق العمل تمكن من استخراج بيانات صالحة للاستعمال من الصندوق الأسود للطائرة الألمانية «إيرباص A320» التي سقطت في جبال الألب وراح ضحيتها 150 شخصاً.

وأضاف المسؤول أن معرفة أسباب سقوط الطائرة غير ممكنة في الوقت الراهن، مشيراً إلى عدم إمكان استبعاد أي فرضية، ومؤكداً أن الطائرة لم تنفجر قبل سقوطها.

يذكر أن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند قال إنه عثر على غلاف الصندوق الأسود الثاني لا على الصندوق.

ولا يزال البحث جارياً عن الصندوق الأسود الثاني الذي يسجل إحداثيات الرحلة، ويكشف الصندوقان الأسودان عادة عن معلومات أساسية وعن خيوط للتحقيق من أجل تحديد أسباب أي حادث جوي.

واستأنفت فرق الإنقاذ الفرنسية عملياتها لانتشال جثث ضحايا وحطام الطائرة الألمانية التي سقطت الثلاثاء في منطقة شديدة الوعورة بجبال الألب جنوب فرنسا.

وأكدت السلطات الفرنسية أن عمليات البحث وانتشال جثث ركاب الطائرة المنكوبة ستستغرق أياماً عدة بسبب سوء حالة الطقس ووعورة المنطقة التي سقطت فيها الطائرة، وأنها ستدعم فرق الإنقاذ بقوات طوارئ إضافية لتسريع العملية.

وكانت وسائل الإعلام قالت إن الطائرة التابعة لشركة «Germanwings» تحطمت أثناء رحلتها من برشلونة الإسبانية إلى دوسلدورف الألمانية، بعد أن اختفت من على شاشات الرادار قرابة الساعة الحادية عشرة بالتوقيت المحلي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى