إسبانيا وإنكلترا تستهدفان مواصلة الانتصارات في تصفيات يورو 2016

تخوض إسبانيا حاملة لقب كأس الأمم الأوروبية، مواجهة صعبة مع ضيفتها أوكرانيا، فيما تبحث إنكلترا عن فوز خامس على التوالي يعبّد لها التأهل نحو كأس البطولة 2016 المقامة في فرنسا.

وفي المباراة الأولى التي ستجرى اليوم الجمعة على ملعب رامون سانشيز بيثخوان في إشبيلية، تبحث إسبانيا عن فوزها الثالث على التوالي بعد تعثرها أمام سلوفاكيا عندما تستقبل أوكرانيا في الجولة الخامسة.

ولن تكون مواجهة الأوكرانيين سهلة على الورق، عقب فوزهم ثلاث مرات متتالية وذلك بعد سقوطهم الافتتاحي على أرضهم أمام سلوفاكيا المتصدرة.

ويتأهل إلى النهائيات المنتخبات التي تحتل المركز الأول والثاني في المجموعات التسع وصاحب أفضل مركز ثالث، فيما تتواجه باقي المننتخبات التي تحتل المركز الثالث في مباريات فاصلة لتنضم إلى فرنسا المضيفة.

وحذّر فيسنتي ديلبوسكي مدرب إسبانيا لاعبيه من مواجهة أوكرانيا التي استدعى إليها ولمباراة هولندا الودية في 31 الجاري في أمستردام، جناح إشبيلية فيتولو الذي قد يخوض المباراة الدولية الأولى على ملعبه، وحارس فياريال سيرخيو أسينخو.

كما استدعى المدرّب الخبير مهاجم ملقا خوانمي ليحل محل مهاجم تشلسي الإنكليزي دييغو كوستا 19 هدفاً الذي يشكو من إصابة في وتر قدمه.

وتحتل إسبانيا حاملة اللقب في 2008 و2012 المركز الثالث في المجموعة الثالثة برصيد 9 نقاط بفارق 3 نقاط خلف سلوفاكيا المتصدرة، وتأتي أوكرانيا ثالثة بالرصيد نفسه.

ورأى ديلبوسكي أن الأداء الجيد لأندية شاختار دانيتسك ودينامو كييف ودنيبرو دنيبروبتروفسك الأوكرانية في المسابقات الأوروبية بمثابة الإنذار لفريقه، وقال: «كنت أشاهد مباريات الأندية الأوكرانية وهي جيدة جداً. يبدو روتينياً أن أمتدح الفرق الخصمة لكن هذه هي الحقيقة».

وأضاف المدرب الذي يغيّر معالم المنتخب بعد نتائجه الكارثية وخروجه من الدور الأول في مونديال 2014: «علينا أن نكون حذرين لأن الخسارة ستؤخرنا كثيراً».

وضمّ ديلبوسكي أيضاً في تشكيلته مدافع آتلتيكو بيلباو ميكيل سان خوسيه، فيما أثمر تألق ماريو سواريز وألفارو موراتا مع آتلتيكو مدريد ويوفنتوس الإيطالي على التوالي في دوري أبطال أوروبا، دعوتهما للمرّة الأولى إلى صفوف لا روخا.

في المجموعة عينها، تبدو سلوفاكيا مؤهلة لحصد فوزها الخامس على حساب ضيفتها لوكسمبورغ متذيلة الترتيب التوالي وقطعها شوطاً كبيراً نحو تأهلها للمرّة الأولى في تاريخها إلى النهائيات القارية بعد انفصال تشيكوسلوفاكيا.

ويلتقي أيضاً في المجموعة الثالثة، مقدونيا الرابعة 3 نقاط مع بيلاروسيا قبل الأخيرة نقطة .

إنكلترا تتحدّى الإصابات

في المجموعة الخامسة، يبدو وضع إنكلترا مختلفاً، إذ يبحث منتخب الأسود الثلاثة عن فوز خامس على التوالي عندما يستقبل ليتوانيا 6 نقاط على ملعب ويمبلي.

لكن استعدادات المدرّب روي هودجسون للمباراة شابتها إصابات متعدّدة في صفوف لاعبيه. إذ يغيب مهاجم ليفربول دانيال ستوريدج، وزميله آدم لالانا والظهير داني روز.

وأجبر ستوريدج على العودة إلى ليفربول بعدما أظهرت الصور الشعاعية عدم قدرته على خوض مباراة ليتوانيا ومباراة إيطاليا الودية في تورينو.

وتعرّض ستوريدج 25 سنة لإصابة في وركه خلال خسارة فريقه أمام مانشستر يونايتد 1 ـ 2 في الدوري المحلي على ملعبه آنفيلد رود الأحد الماضي.

ولم يرغب هودجسون والفريق الطبي بالمخاطرة في الدفع بستوريدج الذي غاب عن الملاعب عدة أشهر لإصابة في فخذه خلال التمارين مع إنكلترا مطلع الموسم الحالي.

غياب ستوريدج قد يعني مشاركة مهاجم توتنهام المتألق هاري كاين للمرّة الأولى مع منتخب الأسود الثلاثة، بعدما رفع رصيده إلى 19 هدفاً هذا الموسم بثلاثيته في مرمى ليستر نهاية الأسبوع الماضي.

وسيتنافس كاين 21 سنة مع مهاجم آرسنال داني ويلبيك على مركز المهاجم الثاني إلى جانب القائد واين روني.

وكان هودجسون قد استدعى الاثنين لاعب وسط توتنهام راين ماسون للمرّة الأولى أيضاً للحلول محل لالانا المصاب. ويقدّم ماسون 23 سنة هذا الموسم أداء جيداً في خط وسط توتنهام، وقد يشارك بدلاً من لاعب آستون فيلا فابيان ديلف الذي يشكو من آلام في المعدة.

وأعير ماسون إلى سويندون من الدرجة الثالثة الموسم الماضي، لكنه خاض 29 مباراة تحت إشراف المدرب الجديد الأرجنتيني مارويسيو بوكيتينو هذا الموسم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى