صباحات

إذا بقي العريس في دار أهل العروس، أو بقيت العروس في دار أهل العريس أسبوعاً كاملاً، فالزواج حكماً بينهما، والتفاوض المضني على شروط المهر والسكن والأولاد علامة الجدّية الفائقة، فلا داعي لتوقع انهيار الخطبة… قال الصباح: بقاء كيري وظريف للأحد في لوزان يعني أنّ الاتفاق واقع حكماً.

21/3/2015

الأرض أمّ والوطن أمّ، لكن لكلّ منّا مع الأم حكايات لا يعوّضها الوطن ولا الأرض. والعيد اليوم للأمّ فلها إشراقة الصباح وبهجة الورود ورقصة الحساسين، وعرض لا يتوقف بلباس مخمليّ من فراشات الربيع حتى تظهر الابتسامة على شفاه أمّ. فيسأل الصباح مع ابتسامة الأمّ ماذا فعلتم بأوطانكم وماذا فعلتم بالأرض وكم أنتم مجرمون أيها البشر، أوطانكم تبيعونها في سوق عمركم وهو مجرد نصف جيل، وقد خلقت لتسلمونها أمانة جيلاً بعد جيل، والأرض خلقت لتنعم بخيراتها وتتمتع بتنوع ألوانها ومناخاتها شعوب وشعوب وأزمان وأزمان. فاستهلكتم خيرها حتى جفّ الحليب في الضرع وعاد كلّ يلعن حنان الأمّ ويبكي حظّه العاثر… وقال الصباح قبل الرحيل: من لا يستحق حنان الأرض ولا يحفظ حقوق الوطن لا يستحق حضن أمّه وقد ضاع فيه حليبها بلا خير… أجمل الأمهات… أمهات الشهداء… وكل منكم يستطيع أن يضيف أجمل الأمهات أمهات الشهداء وأمّي… وسأفعل مثلكم وأقدّم لهنّ دمعة صافية ولها ريحانة قلبي.

22/3/2015

قال الصباح: إذا جئتم إليّ تطلبون منّي التستر على العيوب، فلماذا تأتون وأمامكم الليل بطوله ليستر عيوبكم، وأنا الصباح إشراقة وضوء. فهاتوا محاسنكم أذكركم بها… ولما سئل الصباح عن الصديق فقال هو صباحكم وليلكم يضيئ محاسنكم ويستر عيوبكم… لكنه يسرّ إليكم في الصباح بالتواضع عند حسن الأداء، وفي الليل بالامتناع عن ارتكاب المزيد من الأخطاء.

23/3/2015

عندما تآمر النفط على العراق وغزاه الأميركان، قلنا العروبة عراقية وليس عربياً من لا يعلن عراقيته. وعندما تعرّض لبنان لحرب تموز قلنا ليس عربيا من لا يعلن لبنانيته. وعندما أشهر النفط والصحراء حربهما على الحضارة والمدنية في سورية، قلنا ليس عربياً من لا يعلن سوريته. ودائماً ليس عربياً من لا يعلن فلسطينيته. واليوم العروبة يمانية، كما كان أصلها ولسانها وحكمتها وفروسيتها، وليس عربياً من لا يعلن يمانيته.

24/3/2015

من صبر ظفر، ومن أراد المفاوضة طلب الحرب. ومن طلب المفاوضة حصل على الهزيمة. ومن هدّد وأغمد سيفه خسر مقعده. ومن أشهر سيفه وتقدّم حصد مقعداً جديداً… قال الصباح: هذه حال اليمن كما تركته قبل طلوع الفجر.

25/3/2015

في جبهة الصباح يصطف الذين يفعلون ما في وسعهم لملاقاة ما ينتظرون بأمل. وفي ضفة الليل يصطف من يظنّون أن الانتظار يحقّق التمنّي… هذا هو الفرق بين إنجازات حلف المقاومة… حلف الصباح ومشاغبات حلف السعودية من لاهاي إلى اليمن… حلف السواد.

26/3/2015

يحني الصباح رأسه خجلاً من رؤية الطيران السعودي والخليجي يقصف داخل الأرض اليمنية، ولم تتبارك طائرته يوماً بالتحليق لأجل فلسطين… أخيراً، تبيّن أن لدى الحكومات العربية سلاحَ جوّ لكن لغير فلسطين… لا عتب إلا على مصر التي تفرض عليها «إسرائيل» ذلّ الوصاية في سيناء، وتدفع فاتورة الذلّ لمال الخليج بالاعلان عن الانضمام إلى حلف يقوده آل سعود ضدّ اليمن… آل سعود ينتقمون من جمال عبد الناصر.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى