الخبر الثقافي

الخبر الثقافي

«البطريرك غريغوريوس الرابع»… كتاباً عن «تعاونية النور الأرثوذكسية»

صدر كتاب «البطريرك غريغوريوس الرابع حداد»، عن «تعاونية النور الأرثوذكسية للنشر والتوزيع»، ضمن سلسلة «اللاهوتيون المعاصرون» ـ 4. وهو كتاب من 368 صفحة وضعته ماري مالك دبس، ويحتوي في القسم الأول سيرة البطريرك غريغوريوس وأعماله أثناء رعايته أبرشية طرابلس 1906 ـ 1890 وبعضاً من كتاباته.

ويتناول القسم الثاني باستفاضة البطريرك غريغوريوس وسياسته الرعائية وزياراته إلى الأبرشيات، ورحلاته إلى الخارج وأعمال المَجْمع المقدّس في أيامه. أما القسم الثالث فيقدم مواقف البطريرك السياسية والاجتماعية، وفي الكتاب أيضاً عدد من الوثائق كالرسائل والمناشير الرعائية والعظات والصور.

ناجي نعمان يكرّم باسمة بطولي

اختتم ناجي نعمان موسم صالونه الأدبي الثقافي السابع لعامَي 2014 و2015، فاستقبل في مؤسسته للثقافة بالمجان الشاعرة والتشكيلية باسمة بطولي ضيفة الصالون الثاني بعد الأربعين.

بعد خاطرة من نعمان في الراحلين: المسرحي ريمون جبارة «العملاق الذي فتح ستارة لا إلى انغلاق»، والفنان عصام بريدي «الواعد، صاحب الابتسامة التي لم تكتمل»، والشاعر عبد الرحمن الأبنودي «من أهرام شعب مصر»، والكاتب سليمان تقيّ الدين «المناضل على أكثر من صعيد» ثم رحّب ببطولي، «سليلة اليراعة والريشة، ووالدة الكلم واللون».

وتكلمت الأديبة والتشكيلية مها بيرقدار الخال، فقالت في بطولي: «سمتها الأولى العطاء، ولأنها معطاء ومتسامحة، لا تتوقف عند صغائر الحياة وتفاهة أمورها. فالذي يجود بالقلب والروح يبقى مشرعاً وجهه دائماً إلى الأمام، حيث النور والنقاء، أنا لا أفصل بين جمالية العطاء الفنّي لدى مطلق فنان وسلوكه الأخلاقي الذي لا يقل قيمة وإبداعاً عنه. لا أتصور لحظة شاعراً أو رساماً أو مبدعاً لا يتمتع بأخلاق تليق بموهبته، لأن الإبداع جمال، ولطف روحي، وعطف إنساني، وخلق رفيع».

وألقت الأديبة الدكتورة ريما نجم بجاني كلمة جاء فيها: «حُيّيت أيتها الباسمة، أنت نور ونار وماء وتراب، وحلمك ارتحال وفناء في المستحيل، رحالة لون، وحرف، وظل، وإشراق».

وألقت قصيدة بعنوان «هتاف باسمة»، ختامها:

إذا أفصحت أدرك بعد شك

ماذا النهر تأسره الضفاف

وإن بالصمت لذت ولم تسري

فصمتكِ في قرارته هتاف

كما ألقى الشاعر الدكتور ميشال جحا كلمة وقصيدتين مرتجلتين، واحدة منهما مطرّزة، منها:

ملكك الفن، ريشة من خيال

ويراع سموّ عبقر بان

هلّل المجد مذ خطرت إليه

ثم ألقى إليك بالصولجان

وتخلل الحفل غناء من شعر بطولي بصوت نسرين حميدان، وعلى عزف عودها، وأيضاً عزف على البزق من محمد مطر، وإنشاد من التينور غبريال عبد النور.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى