شقير بحث مع مستوردي المواد الغذائية تأخر إخراج البضائع من المرفأ

بحث رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير موضوع التأخر في إخراج البضائع من مرفأ بيروت نتيجة الإجراءات الجمركية الأخيرة، ولا سيما اعتماد الخط الأحمر لإخراج معظم البضائع، مع وفد من نقابة مستوردي المواد الغذائية والمشروبات في لبنان برئاسة عادل أبي شاكر، في حضور نائب رئيس الغرفة نبيل فهد.

وكشف أبي شاكر أنّ «هناك الكثير من المواد الغذائية باتت مفقودة من الأسواق بسبب تكدسها في المرفأ»،

ناقلاً شكاوى مستوردي المواد الغذائية «من الرسوم المرفئية الباهظة التي يتكبدونها جراء التأخير في إخراج البضائع، وخصوصاً تلك التي تفرض على المستوعبات المبردة بسبب التأخر في الكشف والفحوص المخبرية والرسوم الإضافية على استهلاك الكهرباء»، مطالباً شقير «بالتدخل لدى وزير المال وإدارة المرفأ لمعالجة هذه المشاكل التي انعكست سلباً على القطاع».

وأكد شقير، من ناحيته، وقوفه مع النقابة «ومطالبها المحقة»، وأوضح للوفد أنّ «اتحاد الغرف اللبنانية تقدم بورقة متكاملة إلى وزير المال علي حسن خليل الاثنين الماضي، لحظت كلّ هذه المطالب التي من شأنها تسهيل العمل داخل المرفأ وتسهيل إخراج البضائع».

وأوضح أنّ «الوزير خليل كان متجاوباً مع اقتراحاتنا، وتم الاتفاق على نقاط عدة في هذا الإطار، سيعلن عنها الوزير في مؤتمر صحافي سيعقد ظهر الاثنين المقبل في مقر غرفة بيروت وجبل لبنان، في حضور الهيئات الاقتصادية والنقابات المعنية وكبار رجال الأعمال».

وشدّد على «ضرورة اتخاذ كلّ الإجراءات التي من شأنها تسهيل النشاط الاقتصادي بمختلف أوجهه»، مؤكداً أنّ «لبنان الذي يتميز باقتصاد حر، والمشهور بقطاعه التجاري، لا يمكن تكبيله بإجراءات تحدّ من نشاطه وديناميته وانتاجيته»، متمنياً «ألا تنعكس التكلفة الاضافية التي يتكبدها التجار ارتفاعاً في أسعار المواد الغذائية في الأسواق».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى